أساليب التفكير وعلاقتها بأداء أعمال الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربية، بجامعة حائل .

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير وأداء أعمال الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل والفروق بين أعضاء هيئة التدريس في أداء أعمال الجودة باختلاف النوع، التخصص وعدد سنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من (212) من الذكور والإناث من التخصصات الإنسانية والعلمية مستخدمة المنهج الوصفي ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس أساليب التفكير و استبانة أداء عضو هيئة التدريس لأعمال الجودة  من إعداد الباحثة وتوصلت النتائج  إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين كافة أساليب التفكير وأداء أعضاء هيئة التدريس لمهام الجودة فيما عدا أسلوب التفكير الواقعي ، وكانت مستويات التفكير مرتفعة ماعدا التفكير الواقعي فمستواه متوسط كما توجد فروق في مستويات التفكير لصالح من يتقلد أعمال الجودة وفي المقياس ككل عدا التفكير الواقعي كما توجد  فروق في مستويات التفكير لصالح ذوي الأداء المرتفع للجودة عدا التفكير الواقعي ، و لا توجد فروق بين أعضاء هيئة التدريس في أداء أعمال الجودة تعزي للنوع  فيما عدا المقررات الدراسية  لصالح الإناث ، ويوجد فروق في أداء أعضاء هيئة التدريس لأعمال الجودة على مستوى البرنامج لصالح التخصصات الإنسانية وفروق لصالح ذوي الخبرة من (2-5 و 5 فأكثر). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-    عامر، طارق & المصري ،إيهاب.(2014) . الجودة الشاملة والاعتماد في التعليم: اتجاهات معاصرة. المجموعة العربية للتدريب والنشر .
-    كريمة، كروش& العربي ، غريب (2017): مقال حول أساليب التفكير وفق نظرية ستير برج وعلاقتها بأنماط التعلّم وفق نظرية بيجز) دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية باختلاف الجنس والتخصص. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. عدد 30
-   القاضي، عدنان (2020) .أساليب التفكير وعلاقتها بجودة الحياة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس (كلية التربية جامعة تعز نموذجا( .مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية، مج 1، ع 2، ص 10-32.
-  أبو الهاشم ، محمد & كمال، صافيناز.( 2008) . أساليب التعلم والتفكير المميزة لطلاب الجامعة في ضوء مسـتوياتهم التحصيلية وتخصصاتهم الأكاديمية المختلفة. جامعة الملك سعود ، مجلة كلية التربية ، مركز البحوث التربوية.
-  الخناق ، سناء (2005 ). " مظاهر الأداء الاستراتيجي والميزة التنافسية" المؤتمر العلمـي الـدولي حـول الأداء المتميـز للمنظمـات الحكوميـة جامعـة ورقلـة 8-9 مارس ،ص35
-  الزحيلي ، غسان .( 2012 ) .استراتيجيات التعلّم لدى طلبة التعليم المفتوح في كلية التربية بجامعة دمشق (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة دمشق – المجلد (28 (، العدد (1. (
-  الطيب، عصام . (2006). أساليب التفكير – نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة.
المصري، إبراهيم &البوهي، رأفت وآخرون .2019) .الجودة الشاملة في التعليم . دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع . صفحة 29-30.
-  حسن، راوية . (2001 ) . إدارة الموارد البشرية ”رؤية مستقبلية”. مصر، الإسكندرية، الدار الجامعية ، ص202.
-  حمي ، أحمد & حسن ، خلو . (2020 ) . دراسة مقارنة في أساليب التفكير بين الطلبة الممارسين وغير الممارسين للرياضة، مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد (6) ، العدد (8 ) .
-  زغوان، بشير .(2009) . مؤشرات ومعايير الجودة في العليم الجامعي الليبي، ورقة عمل مقدمة الى الندوة العلمية حول جودة التعليم العالي التي تنظمها اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، جامعة الفاتح – طرابلس.  
-  سلطان، محمد .(1993 ) . إدارة الموارد البشرية، لبنان، بيروت، الدار الجامعية، ص42.
-  غريب العربي ،غريب وآخرون.(2010 – 2013 ) .استراتيجيات التفكير وأنماط التعلّم والأسلوب المعرفي الإدراكي لدى الطلبة المدرسين بالمدرسة العليا لتكوين الأساتذة بوهران، بحث وطني، جامعة وهران.
-  محمد، علا . (2014 ) .أساليب التفكير وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لطالبات رياض الأطفال بالجامعة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة ،العدد 4، الجزء 1،
-  واكلي-ايت مجبر بديعة، ضيف حليمة (2016): أساليب التفكير لدى طلاب القسم النهائي للطور الثانوي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. عدد 27. ص 681 - 694.
- بلقوميدي، ع (2012). أساليب التفكير وعلاقتها بتقدير الذات في ضوء متغيري الجـنس والتخصـص. مجلـة العلوم الإنسـانية والاجتماعية، جامعة وهران: العدد 09، ص 21
- حبيب ، مجدي . (1995) . استراتيجيات التفكير المفضلة لدى بعض عينات من أساتذة الجامعة "دراسة تشخيصية تقويمية ". القاهرة، مجلة العلوم التربوية، المجلد الثاني، العدد الأول، أكتوبر، 94-129.
- حبيب، مجدي . (1996) . دراسات في أساليب التفكير. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
- حبيب، مجدي. (1996): التفكير، الأسس النظرية والاستراتيجيات. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
- خير ، حاتم (2005 ). "نحو أداء متميز للحكومات – تجربة جمهورية السودان – " المؤتمر العالمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات جامعة ورقلة 8-9 مارس ،ص1.
- شلبي، امينة . (2002) . بروفايل أساليب التفكير لطلاب التخصصات الأكاديمية المختلفة من المراحل الجامعية دراسة تحليلية مقارنة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12 (24)87 – 142..
- صالحه عيسان (20015 ). الجودة الشاملة والإصلاح التربوي
- عيشي، عمار .(2013) .أثر تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية جامعة محمد خيضر ببسكرة – الجزائر-من وجهة نظر هيئة التدريس . مجلة الاقتصاد الجديد، مج 4، ع 1، ص 187 – 208.
- مزهودة ، عبد المليك.(2001 ) . الأداء بين الكفاءة والفعالية . مجلة العلوم الإنسانية ، العدد رقم 1 ، ص 86.
 - وزارة التعليم (الإدارة العامة للجودة الشاملة) (2017/2108): دليل مفاهيم الجودة ومصطلحاتها. المملكة العربية السعودية.
-         ابن منظور، جمال الدين (2003): لسان العرب، دار الحرية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر
-         ابن منظور، لسان العرب، الجزء الثاني، القاهرة: دار المعارف 1984.
-          أبو خطوة ، السيد عبد المولى (2012 ) : معايير الجودة في توظيف أعضاء هيئة التدريس للتعليم الإلكتروني . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي . العدد 10، صنعاء ، اليمن.
-أبو زقيه، خديجة (2013). استراتيجيات تقويم أداء عضو هيئة التدريس لرفع كفاءة وجودة التعليم العالي. المؤتمر العلمي الثالث: جودة البرامج الأكاديمية وتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا 30-31 ديسمبر.
-التويم ، مها .(2020) . أساليب التفكير وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من الأطباء بمستشفى الملك عبدالعزيز (الحرس الوطني بجدة ) .المجلة العلمية بكلية التربية ،جامعة أسيوط ، مجلد 36 ، عدد 5
- صالح، حامد & بوشعراية ، راف الله (2018): اسالٌيب التفكٌر لدى عٌنة من طلبة كلٌة التربٌة – المرج. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية – المرج -جامعة بني غازي، ع 58 ، ص ص1-17 .
- قدور لبراو (2014/2015) . دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء العاملين في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، الوادي- الجزائر. جامعة الشهيد حمه لخضر، صفحة 14-13، 4-3
- مسعود ، الطاهر (2015 ) : تحسين جودة الأداء لعضو هيئة التدريس الجامعي ( ليبيا نموذجا ( . المجلة العلمية لكلية التربية ـــ العدد الثالث . جامعة مصراتة
- منيع ، الجوهرة بنت عبد الرحمن إبراهيم (2016 ) : معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية: دراسة مقارنة مع بعض الجامعات الأمريكية . مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: (١٦٩ الجزء الثاني) .
- وقاد، الهام .(2007) . أساليب التفكير وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات الهدف لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة مكة المكرمة. أطروحة دكتوراه في علم النفس تخصص (تعلم) قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى.