فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنوفية.

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم استخدام كلا من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية وتدرس وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب, والأخرى ضابطة وتدرس بالشكل المعتاد. وتكونت مجموعة البحث من )66) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بنات التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات الاستقصاء الجغرافي, ومقياس التفكير الإيجابي، وتم تطبيقهما قبليا على مجموعتي البحث ثم التدريس للمجموعة التجريبية وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب, والضابطة وفقا للشكل المعتاد, ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعتي البحث. وقدأشارت نتائجالبحث إلى:وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (05¸0) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية, ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستقصاء الجغرافي ومقياس التفكير الإيجابي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية, مما يشير إلى فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والتفكير الإيجابي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.  وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية بحيث تركز من خلال محتواها على تنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والتفكير الإيجابي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبدالله محمد سليم (2021): أثر توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية في تدريس مقرر جغرافية المملكة العربية السعودية لتنمية بعض مهارات الاستقصاء الجغرافي والتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة القصيم, مؤتمر مستقبل التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030م, كلية العلوم والآداب بالرس, جامعة القصيم.
أحمد بدوي أحمد كمال, عبدالعال رياض عبدالسميع (2017): برنامج مقترح قائم على المدخل البيئي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية أبعاد التسامح ومهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, المجلد 1, الصفحات 551: 567.
أحمد زارع أحمد زارع (2017): استراتيجيات التفكير فوق المعرفي في تدريس الجغرافيا وأثرها في تنمية التحصيل والمهارات الجغرافية والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط, المجلد 33, العدد 2, الصفحات 644: 694.
أحمد عبدالرشيد حسين عبدالرحمن (2013): فاعلية برنامج تقنى قائم على تنويع التدريس بالوسائط المتعددة والرحلات الاستكشافية في تنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والحس المكاني تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, العدد 41, الصفحات 53: 110.
أحمد مسعد أحمد علي الهادي (2018): أثر استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم بمادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مدينة ذمار, المجلة العلمية لكلية التربية, جامعة زمار, العدد 14, الصفحات 74: 109.
أريج صالح عبدالرحمن الشبول (2010): تطوير كتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي في ضوء مبادئ النظرية البنائية وقياس أثره في تنمية مهارات الاستقصاء, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة اليرموك.
أمل صندوقة, ناصر الخوالدة (2021): تطوير وحدتين من كتاب الجغرافيا للصف العاشر في ضوء منهج الاستقصاء الجغرافي وقياس أثرهما في اكتساب الطالبات لمهارات التفكير الناقد في الأردن, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية), جامعة النجاح الوطنية, المجلد 35, العدد 12, الصفحات 1987: 2022.
إيمان سمير حمدي أحمد (2022): فاعلية نظام تدريسي مقترح قائم على بعض المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفكير الإيجابي واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, المجلد 25, العدد 5, الصفحات 91: 191.
إيمان كامل إسماعيل الفاضلي (2022): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الفهم الجغرافي ومهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة كفر الشيخ.
باسم صبري محمد سلام (2018): أثر استخدام نموذج آدي وشاير Adey, Shayer في الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 107, الصفحات 83: 137.
تهاني عطية محمود البنا (2018): أثر استخدام نموذج سوم SWOM في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية, المجلة التربوية, كلية التربية, جامعة سوهاج, العدد 53, الصفحات 489: 543.
جابر عبد الحميد جابر (2010): أطر التفكير ونظرياته - دليل للتدريس والتعلم والبحث - , الطبعة الثانية, دار المسيرة للطباعة والنشر, عمان, الأردن.
جمال حسن السيد إبراهيم (2019): استخدام نظرية ستيرنبيرج Sternberg في تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير العملي التطبيقي والاستقصاء العلمي والوعي بالنفعية الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط, المجلد 35, العدد 9, الصفحات 136: 186.
جهاد فريد إسماعيل فتح الله خليفة (2018): فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس مادة علم النفس في تنمية التحصيل الدراسي والوعي بمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد 19, الصفحات 567: 605.
حسن سيد شحاتة (2012): تصميم المناهج وقيم التقدم في العالم العربي, ط2, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة.
حسن عايل أحمد يحيى (2019): الجغرافية التربوية, دار اليازوري للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
حنان عبده عبدالرازق (2022): برنامج قائم على منشطات استراتيجيات الإدراك في تنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة دراسات في التعليم العالي, مركز تطوير التعليم الجامعي, جامعة أسيوط, العدد 21, الصفحات 102: 114.
خالد عبداللطيف عمران (2009): المهارات الوظيفية في الجغرافيا في عصر المعلوماتية "رؤي تنظيرية وتطبيقية", العلم والإيمان للنشر والتوزيع, دسوق.
خميس محمد خميس عبدالحميد (2014): برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على نظرية تريزا وأثره في تنمية مهارات التفكير الجغرافي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 65, الصفحات 193: 238.
داليا الهادي مجاهد أحمد الحديدي (2020): فعالية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التفكير الاحتمالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية بالمنصورة, جامعة المنصورة, المجلد 109, العدد 5, الصفحات 1371: 1408.
دعاء سعيد شعبان البربري (2021): فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, العدد 138, الصفحات 259: 378.
رشا نبيل سعد إبراهيم (2020): فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الحس العددي والذكاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, المجلد 23, العدد 7, الصفحات 302: 378.
رضا سعيد مصطفى عبدالرازق (2021): فاعلية استخدام المدخل البيني باستخدام المدونات الالكترونية في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم والتفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الزقازيق.
رضى السيد شعبان إسماعيل (2019): استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي والانخراط في تعلم الجغرافيا لدي تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 117, الصفحات 1: 66.
سارة عبدالستار الصاوي أحمد (2022): فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية باستخدام التعلم السريع لتنمية المواطنة البيئية والتفكير الايجابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة البحث في التربية وعلم النفس, كلية التربية, جامعة المنيا, المجلد 37, العدد 2, الصفحات 315: 356.
سامية المحمدي فايد (2019): أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 109, الصفحات 147: 175.
سامية المحمدي فايد, مصطفى السيد غازي (2017): فعالية التدريس الاستقصائي لمادة الجغرافيا في تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد 66, العدد 2, الصفحات 478: 528.
سراب ناصر خلف العبيدي (2020): أثر طريقة الاستقصاء في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في العراق, رسالة ماجستير, كلية العلوم التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية.
سلوى حسن محمد بصل (2018): فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة القراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, العدد 206, الصفحات 221: 271.
شيماء أحمد محمد أحمد (2021): برنامج معد وفق التكامل بين التحليل الاستراتيجي الرباعي ونموذج تحسين الأداء لتنمية الكفايات المهنية لمعلمي العلوم الابتدائية وتأثيرها على مهارات التفكير الإيجابي لتلاميذهم, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, المجلد 15, الصفحات 1006: 1059.
صبري إبراهيم عبدالعال الجيزاوي, عبد الرحمن محمد عبدالرحمن مسعود (2019): فاعلية وحدة تعليمية قائمة على استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التفكير الإبداعي والحكمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, مجلة كلية التربية, جامعة بنها, العدد 120, الجزء 30, الصفحات 89: 136.
صبري عبدالحميد عبداللطيف محمد (2013): فاعلية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الاستقصاء في مادة الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة طنطا.
صلاح محمد جمعة أبوزيد (2021): فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة وأبعاد التفكير الإيجابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, مجلة كلية التربية, جامعة بني سويف, المجلد 18, العدد 107, الصفحات 426: 514.
طاهر محمود محمد الحنان (2013): وحدة مقترحة لتدريس التاريخ باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات اتخاذ القرار والوعي التاريخي بتاريخ القدس لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 48, الصفحات 13: 75.
عبدالله إبراهيم يوسف عبدالمجيد, هناء حلمي عبدالحميد عيد أبونعمة (2020): استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس وحدة  مبادئ التفكير العلمي لتنمية المفاهيم والتفكير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, المجلة التربوية, كلية التربية, جامعة سوهاج, العدد 79, الصفحات 509: 609.
عبدالله عبدالخالق عبدالهادي جميل (2018): منهج مقترح في التاريخ قائم على المحددات النفسية اللازمة لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي والطموح الدراسي والإنجاز المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 106, الصفحات 1: 53.
عبدالمعز محمد إبراهيم القلعاوي (2018): أثر استخدام نموذج الفورمات 4MAT لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الإيجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلةكليةالتربية, جامعة بني سويف, المجلد 15, العدد 83, الصفحات 262: 337.
عبدالواحد ميلاد السنوسي قطيش (2020): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي والعمليات المعرفية العليا لدى طلبة الصف الثامن الإعدادي في مادة الجغرافيا في ليبيا, رسالة دكتوراه, كلية الدراسات العليا, جامعة العلوم الإسلامية العالمية, الأردن.
علاء عبدالله أحمد مرواد (2020): فاعلية استخدام تقنيات التعلم السريع في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والتفكير الإيجابي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 127, الصفحات 11: 74.
علياء محمد البكري حسانين (2021): التفكير الإيجابي وعلاقته بالدافعية العقلية والتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة بني سويف.
عماد أبوسريع حسين السيد, شيماء محمود محمد جمعة (2021): تصميم برنامج قائم على التعلم المصغر عبر منصة Easy Class لتنمية بعض مهارات الاستقصاء الجغرافي وقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 134, الصفحات 102: 191.
غادة عبدالباسط محمد أحمد (2018): فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تدريس المواد الفلسفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية, مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, كلية التربية النوعية, جامعة المنيا, العدد 17, الصفحات 1: 31.
غزاي خليل محمد الجبوري (2016): فاعلية برنامج مقترح في مادة التاريخ قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات الاستقصاء والتحصيل لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة المنصورة.
فاتن عبد المنعم علي (2020): مهارات التفكير الجغرافي الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا, مجلة كلية التربية بالمنصورة, جامعة المنصورة, المجلد 109, العدد 6, الصفحات 1715: 1740.
فاطمة شعبان محمد عسيري (2022): استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفكير المتشعب وفاعليتها في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة, مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية, العدد 11, الصفحات 175: 224.
فائدة ياسين طه البدري (2019): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط, المجلة التربوية الدولية المتخصصة, دار سمات للدراسات والأبحاث, المجلد 8, العدد 4, الصفحات 73: 86.
فتحي عبد الرحمن جروان (2013): الإبداع (مفهومه- معاييره- مكوناته), دار الفكر للنشر والتوزيع, الطبعة 3, عمان, الأردن.
فراس السليتي (2008): استراتيجيات التعلم والتعليم- النظرية والتطبيق-, عالم الكتب الحديث, عمان, الأردن.
قيس شاكر كريم الجبوري (2022): تحليل أنشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الاستقصاء العلمي, مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية, جامعة بابل, المجلد 12, العدد 3, الصفحات 651: 684.
كمال عبدالحميد زيتون (2009): التدريس نماذجه ومهاراته, الطبعة الثالثة, عالم الكتب, القاهرة.
محسن علي عطية (2015): التفكير: (أنواعه, ومهاراته, واستراتيجيات تعليمه), دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
محمد أمين عطوة (2009): تدريس الدراسات الاجتماعية (النظرية والتطبيق) رؤية معاصرة, دار السحاب, القاهرة.
محمد حميد المسعودي, صلاح خليفة اللامي (2014): طرائق تدريس المواد الاجتماعية (مفاهيم وتطبيقات), دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
محمد صابر سليم, يحيى عطية سليمان, حسن سيد شحاته, فايز مراد مينا, محسن حامد فراج, يسري عفيفي عفيفي (2013): بناء المناهج وتخطيطها, دار الفكر, عمان.
محمد عبدالحليم عبدالباري محمود (2019): فاعلية استخدام خرائط التفكير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاستقصائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد 75, العدد 3, الصفحات 499: 544.
محمود عبده أحمد فرج, عزة فتحي سيد يونس (2022): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, مجلة القراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, العدد 243, الصفحات 93: 149.
محمود محمد مصطفى (2019): فاعلية برنامج قائم علي نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ علي تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدي طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 116, الصفحات 147: 214.
مروة حسين اسماعيل طه (2008): تطوير منهج جغرافية المرحلة الإعدادية في ضوء المعايير العالمية وأثره على تنمية مهارات الاستقصاء والتحصيل لدى تلاميذ تلك المرحلة, رسالة دكتوراه, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس.
مصطفى عبدالوهاب أحمد أبوجبل (2021): فاعلية استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي والتحصيل المعرفي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد 22, الصفحات 434: 485.
مصطفى على طه موسى (2020): فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد 21, الصفحات 404: 434.
مها صبري معوض إبراهيم (2019): فاعلية الدمج بين استراتيجيات النظرية البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التفكير الإيجابي وتقدير الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 115, الصفحات 93: 109.
مي محمد يوسف المغني (2019): برنامج قائم على التعليم المتمايز المعزز بالحاسوب ودوره في تنمية مهارات التفكير المشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى أنماط التعلم المختلفة في مادة الدراسات الاجتماعية, مجلة كلية التربية بالمنصورة, جامعة المنصورة, المجلد 105, العدد 4, الصفحات 590: 618.
ميمي نشأت عبدالرازق عبداللاه (2021): استخدام نموذج ميرل وتنيسون في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم العميق للمفاهيم البلاغية والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, المجلد 15, الصفحات 342: 395.
نجلاء محمد صالح (2020): استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفكير الإيجابي لدى الشباب الجامعي, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد 49, الصفحات 819: 846.
نعيمة إبراهيم بنور الحاج محمد (2018): استخدام قبعات التفكير لتنمية التحصيل والتفكير الإيجابي في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي, رسالة ماجستير, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس.
نهى شعبان عبدالنعيم محمد (2021): نموذج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة البحث في التربية وعلم النفس, المجلد 36, العدد 3, الصفحات 283: 308.
نوال عبدالفتاح فهمي خليل, حياة علي محمد رمضان (2021): استراتيجيات التفكير المتشعب وأثرها في تنمية التفكير المستقبلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة بحوث, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد 7, الجزء 2, الصفحات 126: 168.
نوفل عباس كريم (2021): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير التوليدي في التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي, مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث, المجلد 3, العدد 10, الصفحات 3: 31.
هالة الشحات عطية يوسف (2019): برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, العدد 114, الصفحات 241: 298.
هبة الله حلمي عبدالفتاح (2022): فاعلية استخدام تطبيق (PAIKEM) التعليم النشط والمبتكر والإبداعي والفعال والممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, العدد 136, الصفحات 100: 141.