مستوى التفكير الأخلاقي والابتزاز الالكتروني لدى عينة من الفتيات المراهقات بمدارس التعليم العام بمحافظة الكرك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الارشاد النفسي والتربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى التفكير الأخلاقي في الابتزاز الالكتروني لدى عينة من الفتيات المراهقات، وتكوَّنت عينة البحث من (338) من الفتيات المراهقات من الصف (الثامن والتاسع والعاشر) الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة الكرك، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير مقاييس البحث: التفكير الأخلاقي، والابتزاز الالكتروني، تم التحقق من صدقهم وثباتهم، وقد أظهرت النتائج أن مستوى الابتزاز الإلكتروني لدى الفتيات المراهقات في محافظة الكرك جاء مرتفعاً، وأن مستوى التفكير الأخلاقي يشير إلى امتلاك الفتيات المراهقات لمعيار المحافظة على القانون والنظام.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الجوبان، هذاب، عبد الله (2012)، التفكير الأخلاقي وأثره على الصحة النفسية لدى الجانحين في مرحلة المراهقة، بمدينـة الرياض برنامج إرشادي الفعالية التفكير الأخلاقي، اطروحة دكتوراة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 
حنش، سارة (2020). المسؤولية الجزائية عن التهديد عبر الوسائل الالكترونية (دراسة مقارنة). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الاردن.
خطاطبة، سليمان. النعيمي، يحيى. عواد، عز الدين. (2018). صور جرائم الابتزاز الإلكتروني ودوافعها والآثار النفسية المترتبة عليها من وجهة نظر المعلمين ورجال الهيئة والمستشارين النفسيين. مجلة البحوث الأمنية، 27 (69) ، كلية الملك فهد الأمنية- مركز البحوث والدراسات. الغديان.
الزاوي، ايمان مردف. (2017). الابتزاز الالكتروني للفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي : الفيسبوك نموذجا : دراسة مسحية لعينة من طالبات قسم الاعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح" رسالة ماجستير. كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
سمان، جويدة واخرون (2017). الابتزاز الالكتروني للفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك نموذجا"، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
الشوابكة، هديل. (2022). "علاقة مركز الضبط بسمات الشخصية والتفكير الاخلاقي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة" رسالة دكتوراة ". جامعة مؤتة، عمان، الاردن.
عبد العاطي محمد، محمد سعيد. المنشاوي محمد، محمد احمد. (2021). دور القانون الجنائي في حماية الطفل من الابتزاز الالكتروني "دراسة مقارنة". مجلة البحوث الفقهية والقانونية، 36 (4)، 112 - 189.
عبدالله، امينة بنت حجاب (2016). تصور مقترح لتنمية الوعي الوقائي لدى الفتيات للوقاية من جرائم الابتزاز. رسالة دكتوراة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
العتيبي، جارح. (2018) أثير الفيسبوك على طلبة الجامعات الرسمية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية. 
العثمان، ناصر بن عثمان بن راشد (2019). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الاخلاقي، المجلة السعودية للعلوم التربوية، (63)، 73– 91.
العطوي، هيا (1439 ه). تعلمت من المراهقات. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، السعودية.
فاريش، رشيدة. قاوش، نورة. (2018). "تاثير مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الجريمة الالكترونية في وسط المراهقين (دراسة ميدانية بثانوية كريم بلقاسم بولاية البويرة).
فتيحة،بن كتيلة. (2016). تقنين مقياس أخطاء العزو لدى الطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلـة، الجزائر. 
القرني، ظافر (2021). دور الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية (دراسة تحليلية للمواقع الالكترونية للجامعات السعودية)، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاداب والعلولم الانسانية، 2(29)، 247 – 290.
اللويهية، افراح بنت خميس. النوفلي، حمود بن خميس بن حمد، صالح، عماد فاروق محمد. (2018). " مشكلة الابتزاز الالكتروني لدى طلبة مرحلة التعليم ما بعد الاساسي ودور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في التعامل معها: دراسة ميدانية مطبقة على طلبة مرحلة التعليم ما بعد الاساسي في محافظة جنوب الباطنة" رسالة ماجستير.
مشرف، ميسون (2009). التفكير الاخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الاسلامية بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
الهادي، هيام محمد. (2020). تعرض المراهقين للجرائم الالكترونية عبر وسائل الاعلام الرقمي وتاثيرها على ادراكهم للامن الاجتماعي المصري. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال.
الوحيدي، لبنى برجس. (2012). الحكم الخلقي وعلاقته بابعاد هوية الانا لدى عينة من المراهقين المبصرين والمكفوفين في محافظة غزة. رسالة ماجستير. جامعة الازهر. مصر.