التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية وعلاقته بالتفكير الناقد والمساندة الأسرية لدى طلاب السنة النهائية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس، كلية الدراسات الانسانية بنات، جامعة الأزهر، فرع القاهرة.

المستخلص

   هدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية لدى طلاب السنة النهائية بالمرحلة الثانوية، كذلك التعرف على العلاقة بين التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية  وكل من التفكير الناقد والمساندة الأسرية، التعرف على الفروق في  التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية   باختلاف النوع  (ذكور – إناث)، التخصص(علمي، أدبي)، وأيضاً التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالتأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية  من خلال متغيري التفكير الناقد والمساندة الأسرية ، تكونت عينة البحث من (401) طالباً وطالبة في السنة النهائية بالمرحلة الثانوية، طُبق عليهم مقياس التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية، مقياس المساندة الأسرية، (إعداد الباحثة)، مقياس التفكير الناقد إعداد سلوى محمد (2013)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن: مستوى التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية لدى الطلاب عينة البحث مرتفع، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية وأبعاد التفكير الناقد والدرجة الكلية عدا بُعد التعرف على المغالطات المنطقية، أيضاً توصلت إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية وأبعاد المساندة الأسرية والدرجة الكلية، كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية باختلاف النوع  في اتجاه الإناث، وفي التفاعل بين النوع والتخصص في اتجاه (إناث-علمي)، بينما لم توجد فروق في التأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية باختلاف التخصص، وأخيراً أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالتأثر النفسي بالشائعات الإلكترونية من خلال بُعد واحد من أبعاد التفكير الناقد وهو بُعد التعرف على المغالطات المنطقية .  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز. ( 2007) .  التفكير لتطوير الإبداع وتنمية الذكاء سيناريوهات تربوية مقترحة، القاهرة، عالم الكتب.
ابن منظور. (2001) . لسان العرب ، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة .
أحمد،  سيد حسن أحمد  . (2022). دور مقترح للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي طلاب المدارس الثانوية بمخاطر الشائعات الإلکترونية،  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية،  17 (2)، 21-48.
البكري، فؤادة عبد المنعم .(2019) . العلاقات العامة الحكومية والتصدي للشائعات، القاهرة، عالم الكتب.
جاري، نعيمة ؛  لعيس، اسماعيل؛ اسعادي، فارس. (2022). مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسة ميدانية بثانوية صحن الرتم، الوادي، الجزائر. مجلة العلوم النفسية والتربوية،8 (1)، 26-41 .
الجردي، طارق (2016) . مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث     ، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 38 ( 58)، 55- 86 .
جلال، سمرعز الدين جلال . (2021). تعرض الشباب للشائعات حول فيروس کورونا في مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقته بمستوى القلق لديهم-دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، 57(4)،1875-1920.
الحارثي،  إبراهيم أحمد. (2009) . أنواع التفكير، الرياض، مكتبة الشقري للنشر والتوزيع.
حجاب، محمد منير .(2007) . الشائعات وطرق مواجهتها، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع . 
الحربي، حاكم هليل شباب. (2022). دور المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالقلق الاجتماعي وإدمان الهواتف الذكية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (23)، 106-135.
حسن، سمير محمد عبدالرحمن. (2020). المساندة الأسرية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى المرأة المعنفة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 50(1)، 73-110.
الحمادين، خالد محمد دخل الله  ؛ الرقاد، سناء كاسب عواد؛ المساعفة،  رغدة يوسف ساري . (2020) .  المساندة الأسرية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة في المدارس الحكومية الثانوية الأردنية من وجهة نظر المرشدين والمرشدات، المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي،  الكويت، (2)، 1-20 .
حمدان، مبارک بن سعيد؛  العمري، آدم شامي. (2018). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة کلية التربية،أسيوط، 34 (12)،                 411- 435.
رابح، الصادق . (2017) . دور التفكير النقدي في عقلنة التعامل مع الاشاعات على شبكات التواصل الاجتماعي، المجلة العربية للإعلام والإتصال، 99- 124 .
الرشيدي، عبد الونيس بن محمد . (2021) . تصور مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لمكافحة الشائعات المترتبة على جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية،مسالك للدراسات العربية والشرعية والإنسانية،  (10)، 365- 406 .
الرهوان، خولة محمد (2016) . مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بالتفاعل مع الشائعات، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا .
 زناتي، ريم نجيب . (2018). استخدام طلاب المرحلة الثانوية لمواقع التواصل الإجتماعي وانعکاس ذلك على إدراکهم لقضايا التعليم في مصر،  المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، (14)، 475- 502.
سالم ، خديجة .(2020). التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي في ظل أزمة كورونا، مجلة الإحياء، الجزائر، 20(26)، 959- 984 .
سليمان، السر أحمد محمد؛ السيد،عثمان فضل السید أحمد فضل. (2017). التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب جامعة حائل،  مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 36، ( 174 ج 2)، 167- 196 .
السنباطي، سيد؛  على، عمر؛ عبدالسميع، أحلام. (2010). دافع الانجاز وعلاقته بمستوي قلق الاختبار ومستوي الثقة بالنفس لدي طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 25(68)، 338-389.
الشربيني، سامي محمد (2020) . العلاقة بين الشائعات الإلكترونية واستقرار الأمن الفكري  للشباب من منظور العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي في خدمة الفرد، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة،  2(50)،  355- 396 .
الشريف، رانيا عبدالله  . ( 2015) . دور وسائل التواصل الإجتماعي في انتشار الشائعات، الجمعية السعودية للعلاقات العامة والاعلان، مجلة العلاقات العامة والاعلان، الرياض،         88- 99.
شفيق، حسنين (٢٠١١ ) . التضليل الإعلامي والغيبوبة المهنيـة، القـاهرة، دار فكـر وفـن للطباعة والنشر.
الشناوي، محمد محروس ؛ عبد الرحمن، محمد السيد. ( 1994)  . المساندة الاجتماعية والصحة النفسية: مراجعة نظرية ودراسات تطبيقية. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية
الصالحي،  أبو بکر حبيب . (2020). دور مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الجامعات المصرية في دحض الأخبار الزائفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - دراسة في إطار نظرية الانفعال المعرفي. مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام،  جامعة الأزهر،  54 (6 )، 3683-3744.
عباس،  عبير أمين ( 2016) .   أساليب مواجهة الصدمة النفسية وعلاقتها بالمساندة الأسرية لدى عينة من المراهقين المقيمين في مراكز الإيواء في مدينة دمشق،  رسالة ماجستير، جامعة دمشق . 
عبد الحميد، محمد .( 2017 ) .  الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، القاهرة، عالم الكتب.
عبد المنعم، منصور أحمد  . (2022) الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم  وسبل مكافحتها  دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية، الزقازيق، 37 (115) ج1 ابريل، 1- 18 .
عبد الوهاب، هدى عبد الحميد ؛ عبادة، نهال صلاح الدين . (2005) . العلاقة بين الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وادراك النجاح للاعبي الأنشطة الرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، البحوث النفسية والتربوية، 3، 206- 253 .
العتوم، عدنان يوسف ؛ الجراح، عبد الناصر ذياب ؛  بشارة، موفق ( 2007) .  تنمية مهارات التفكير، الأردن،  عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 
على، محمد بدر صابر.  (2021). المخاطر الناتجة عن انتشار الشائعات الإلکترونية على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى ومقترحات مواجهتها من منظور تنظيم المجتمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية، 55(2)، 439-482.
العيسوي، عبد الرحمن ( 2006) .سيكولوجية المراهق المسلم المعاصر، دار الوثائق: الكويت.
الكرناف، رائد بن حزام. ( 2014) . تصور استراتيجي لمكافحة الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية .
متولي، سلوى محمد على . (2013) . تنمية مهارات التفكير الناقد وأثرها على حل المشكلة واتخاذ القرار لدى عينة من شباب الخريجين،  رسالة دكتوراة  غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس .
محمد،أحمد محمد أحمد. (2020). دور مؤسسات التربية في مواجهة الشائعات، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35 (4)، 1-20 .
المركزالإعلامي لمجلس الوزراء المصري.(2022) . متاح على https://www.sis.gov.eg بتاريخ 22- يناير – 2022  .
مريم، العبدلي. (2018). بناء مقياس المساندة الأسرية المدركة من قبل الأطفال المتمدرسين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7(21)، 46- 56 .
المکاوي، إسماعيل خالد علي. (2020). دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية،  المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 78(78)، 2335- 2410 .
مهران، سامية جابر  محمد (٢٠١٩ ) . الرأي العام والشائعات عبر مواقع التواصـل الاجتمـاعي، بحـث منشور فى المؤتمر العلمي السادس، القانون والشائعات، كلية الحقوق، جامعة طنطا، 1-36 .
النابلسي، حياة. (2009)  . المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغط النفسي والتوافق مع الحياة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
النجار، فاتن عادل .(2012) . التوتر النفسي وعلاقته بكل من فاعلية الذات والمساندة الإجتماعية لدى طلبة الثانوية العامة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة .