برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في خدمة الفرد لتنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو المشاركة في برامج محو الأمية الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، بكلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى "التوصل لبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في خدمة الفرد لتنمية اتجاهات الشباب الجامعي والمتمثل في (المكون المعرفي- والمكون الوجداني- والمكون السلوكي) نحو المشاركة في برامج محو الأمية الرقمية". ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام منهج دراسة الحالة باستخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع طلاب الفرقة الرابعة بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة والبالغ عددهم (130) طالب تم تطبيق أداة البحث عليهم والمتمثلة في استبانة حول "اتجاهات الشباب الجامعي نحو المشاركة في برامج محو الأمية الرقمية "، مكونة من (44) عبارة موزعة على ثلاث أبعاد وهما: المكون المعرفي اشتمل علي (15) عبارة، والمكون الوجداني اشتمل علي (13) عبارة، والمكون السلوكي اشتمل على (16) عبارة، وتشير نتائج البحث إلي أن المكون الوجداني ككل جاء في الترتيب الأول بالنسبة لمكونات الأداة الأخرى وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.58) وهو متوسط قوي وبانحراف معياري بلغ (0.374). بينما جاء المكون السلوكي ككل في الترتيب الثاني بالنسبة لمكونات الأداة الأخرى وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.57) وهو متوسط قوي وبانحراف معياري بلغ  (0.419). في حين جاء المكون المعرفي ككل في الترتيب الثالث بالنسبة لمكونات الأداة الأخرى وذلك بمتوسط حسابي بلغ (2.47) وهو متوسط حسابي قوي وبانحراف معياري بلغ (0.359). وفي ضوء ذلك تم التوصل إلي وضع برنامج مقترح يستند إلي العديد من الاستراتيجيات المهنية في خدمة الفرد متمثلة في (استراتيجية تعديل السلوك- استراتيجية إعادة البناء المعرفي- استراتيجية التعاون- استراتيجية بناء الاتصالات- استراتيجية المشاركة)، وكذلك مجموعة من الوسائل والأساليب المهنية مثل (المقابلات- المناقشات- الاجتماعات- المحاضرات- الندوات- الدورات التدريبية وورش العمل) يمكن من خلاله تنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو المشاركة في برامج محو الأمية الرقمية مع مراعاة تماثل الجزئيات وتشابه الظروف المؤهلة لإمكانية  التعميم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الحسن، نبيل محمد محمود (2019). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتوعية بأضرار الألعاب الإلكترونية. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 7 (62).
أحمد، أسماء مصطفي عبد الرازق (2020). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية مشاركة طالبات الجامعة في العمل التطوعي. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية- دراسات وبحوث تطبيقية، جامعة أسيوط- كلية الخدمة الاجتماعية، 1 (11).
أحمد، منذر (2016). فاعلية برنامج متعدد الوسائط لمحو الأمية الحاسوبية لدي منتسبي صفوف محو الأمية وتعليم الكبار: دراسة تجريبية في المراكز الرسمية التابعة لمحافظة القنيطرة. ]أطروحة دكتوراه غير منشورة[. جامعة دمشق، سوريا.
إسماعيل، محمد (2005). أسس علم النفس التربوي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
آل دحيم، فهد بن هذال (2018). دور محو الأمية المعلوماتية في تنمية قيم المواطنة الرقمية: دراسة تحليلية. آفاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار- جامعة عين شمس، (24).
بيومي، محمد محمد (2003). انحرافات الشباب في عصر العولمة. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
الجبر، أريج بنت صالح بن عيسي (2020) دور برامج التعليم المستمر فى محو الأمية الرقمية بالمملكة العربية السعودية، بحث منشور في مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، (28).
الجوهري، سميرة محمد (2009). التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية اتجاهات الشباب نحو المشاركة فى مشروعات التنمية البيئية لمجتمعهم المحلي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 3 (27).
حبيب، جمال شحاتة (2009). الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
خليفة، عبد اللطيف محمد وشحاته، عبد المنعم (بدون). سيكولوجية الاتجاهات. الاسكندرية: دار غريب للطباعة والنشر.
خليل، زكية عبد القادر (2011). مدخل الممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
الدهشان، جمال علي (2018). نحو أفاق جديدة لمحو الأمية المجتمعية في المجتمعات المعاصرة. المجلة التربوية- كلية التربية، (53).
الدوسري، إلهام عباس (2017). مهارات محو الأمية المعلوماتية لدي طلبة المدارس الثانوية العامة فى الكويت: دراسة استكشافية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت- مجلس النشر العلمي، (167).
دويدار، عبد الفتاح محمد (1994). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: دار النهضة العربية.
سرحان، نظيمة احمد (2000). الخدمة الاجتماعية في مجال البيئة. القاهرة: جامعة حلوان، مركز توزيع الكتاب الجامعي.
السكري، أحمد شفيق (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
السيد، أنوار رمضان محمد (2020). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي طلاب المرحلة الثانوية بالإجراءات الوقائية لفيروس كورونا. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، (65).
الشافعي، داليا يحيي (2005). الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي بالقاهرة: دراسة ميدانية. ]رسالة ماجستير غير منشورة[. كلية الآداب، جامعة القاهرة.
شكري، جمال (2013). دليل عمل الأخصائي الاجتماعي "مفاهيم- مهارات- ميثاق العمل المهني"، المملكة العربية السعودية: مكتبة المتنبي.
شلبي، نعيم عبد الوهاب (2007). فعالية الممارسة العامة في خدمة الفرد للتخفيف من حدة مشكلات العلاقات الاجتماعية لأسر الأطفال متعددي الإعاقة دراسة مطبقة علي أسر الأطفال متعددي الإعاقة بمدرسة التربية الفكرية ببورسعيد. المؤتمر العلمي الدولي العشرون للخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (1).
صالح، أحمد فاروق محمد (2004). الممارسة العامة وتنمية اتجاهات الفتاة الجامعية نحو المشاركة في برامج محو الأمية: دراسة مطبقة على محافظة الفيوم. مجلة الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
صالح، عماد فاروق (2016). رؤية مستقبلية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتطوير آليات تنمية وعي المرأة بالعمل التطوعي، مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 3 (2).
صالح، نجلاء محمد  (2010). نحو برنامج مقترح في خدمة الجماعة لتنمية قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي :دراسة وصفية مطبقة على طلاب جامعة اليرموك. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 4 (28).
عبد الحليم، آمال رمضان (2007). دور الخدمة الاجتماعية في تدعيم مشاركة القيادات النسائية في برامج محو الأمية. ]رسالة ماجستير غير منشورة[. كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
عبد العزيز، هاشم فتح الله عبد الرحمن (2021). محو الأمية الرقمية: مدخلا لتحقيق متطلبات العصر الرقمي. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، (16).
عبد القادر، زكنيه عبد القادر خليل (2011). مدخل الممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد الوهاب، غدير مجدي (2018). محو الأمية الرقمية لكبار السن: دراسة لتصميم وإنشاء موقع إلكتروني تعليمي. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، عدد   5 (2).
عبدالله، وفاء أحمد (1992). المشاركة الشعبية. معهد التخطيط القومي، مذكرة رقم (94)، القاهرة.
عساسي، آمال (2021). استخدام الإنترنت للبحث العلمي ودوره في محو الأمية المعلوماتية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين بالجزائر. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 3(3).
العصيمي، سارة ذعار (2021). مساهمة برامج وسياسات بعض الدول في محو الأمية الأسرية والرقمية والأمية الصحية. آفاق جديدة فى تعليم الكبار، جامعة عين شمس - مركزتعليمالكبار، (30).
على، ماهر أبو المعاطى (2002). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية أسس نظرية- نماذج تطبيقية. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
علي، ماهر أبو المعاطي (2010). الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
غبارى، أمل محمد سلامة (2008).إسهاماتطريقةتنظيمالمجتمعفيزيادةفاعليةمشاركةالشبابفيتنميةالمجتمعالمحلي "دراسةميدانيةبمحافظةالإسكندرية. ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة الإسكندرية، كلية الآداب.
غريبة، مني ميلود (2010). الأمية المعلوماتية. مجلة المكتبات والمعلومات، (2).
فهمي، محمد سيد ( 2013). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مجالات تطبيقية. ط 1. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
فهمي، محمد سيد (2007). أطفال في ظروف صعبة. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
الكعبي، موزه ناصر ومحروس، مني طه (2015). برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتحفيز الفتيات الجامعيات علي المشاركة المجتمعية بمؤسسات المجتمع المحلي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 15(38).
محمد، جيهان عبدالحميد رمضان (2020). مبادرة تطويرية مقترحة لدعم دور مؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية في تنمية اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال الاجتماعية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 2 (51).
المؤذن، باسم يوسف محمد وقاسم، أحمد ممدوح (2020). اتجاهات الشباب الجامعي نحو تبني المشروعات الصغيرة: دراسة مقارنة بين جامعتي حلوان وأسوان. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 3 (52).
النجار، إخلاص وحسين، مصطفي (2008). قياس وتحليل الفجوة الرقمية في الوطن العربي. مجلة العلوم الاقتصادية، (22).