الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بالدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس بكلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو التحول الرقمي، وكذلك فحص طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو التحول الرقمي والدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل ، والكشف عن امكانية التنبؤ بالاتجاه نحو التحول الرقمي بالدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب جامعة الأزهر، وأيضاً الكشف عن تأثير بعض المتغيرات الديموجرافية كالنوع(ذكور– إناث)والفرقة الدراسية(الأولى- الرابعة) على الاتجاه نحو التحول الرقمي ، تكونت عينة الدراسة من(450) طالباً وطالبة وتراوحت أعمارهم بين (19-22)عاماً بمتوسط قدره(20.16)، وانحراف معياري(3.74)، وتم اعداد مقياس الاتجاه نحو التحول الرقمي ومقياس الدعم الأكاديمي المدرك ومقياس التوجه نحو المستقبل وحساب خصائصهم السيكومترية، وقد توصلت النتائج إلى وجود اتجاهات ايجابية  مرتفعة لدى أفراد العينة من طلاب جامعة الأزهر ، وجود علاقة موجبة بين الاتجاه نحو التحول الرقمي والدعم الأكاديمي المدرك، ووجود علاقة دالة احصائية بين الاتجاه نحو التحول الرقمي والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب جامعة الأزهر، كما أسفرت النتائج أيضاً عن اسهام كل من الدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل في التنبؤ بالاتجاه نحو التحول الرقمي لدى أفراد العينة ، وتوصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود تفاعل دال احصائياً في الاتجاه نحو التحول الرقمي بين الذكور والإناث وبين الفرقة الدراسية، وأشارت إلى وجود فروق دالة احصائياً في الاتجاه نحو التحول الرقمي بين الذكور والإناث لصالح الإناث وعدم وجود فروق دالة احصائية تبعاً للفرقة الدراسية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو بكر، مصطفي حفيضة سليمان ؛ صادق، مروة صادق أحمد (2018 ): نمذجة بنية العلاقات السببة بين ادمان الانترنت والضغوط الأكاديمية والدعم الأكاديمي والتشوية المعرفي والتوافق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات، مجلة كلية التربية ،جامعة طنطا ، مج72 ،ع4 ،ص(765- 834).
الأبيض، محمد حسن الأبيض ؛هانى ، عبد الحفيظ عبد العظيم (2020): اليقظة العقلية وعلاقتها بالرفاهية النفسية وجودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة في ضوء تطبيق منظومة التعليم عن بعد، المجلة العربية للقياس والتقويم،11 ،ص(160 – 200).
اسماعيل، ابراهيم السيد(2021): دور التفكير المنظومي وتحمل الغموض في التأثير على التوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية،جامعة بورسعيد، العدد24،ص(260-313).
آل قوت، عبد الرزاق بن محمد(2016): خدمات الدعم الأكاديمي والفنى المتاحة للدراسين عبر بوابات التعليم عن بعد بالجامعات السعودية ، المجلة العلمية ،كلية التربية بالوادي الجديد،ع 23، ص(1-31).
 بارودي، منال أحمد(2019 ):علم استشراف المستقبل، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
بدر، ابراهيم محمود ابراهيم(2003): مستوى التوجه نحو المستقبل وعلاقته ببعض الاضطرابات لدى الشباب الجامعي ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج13 ،ع38 ،ص( 15-52 ).
البلوشية ،نوال على؛ الحراصي، نبهان حارث ؛سيف،علي(2020):واقع التحول الرقمي في المؤسسات العمانية ، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا،ع(1)، ص(1-15) .
 بهنساوي، أحمد فكرى (2020): الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بكل من الاندماج الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية ،جامعة بنى سويف،ع90 ،مج17،ص(328 -403) .
بهنساوي، أحمد فكرى(2019): برنامج تدريبي قائم على الذكاء الناجح في تنمية الايجابية وأثرة في التوجه نحو المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة كلية التربية ،جامعة بنى سويف،مج 16 ،ع87 عدد يوليو الجزء الثاني ، ص(52- 143).
البيطار، حمدي محمد (2016): فاعلية استخدام التعليم عن بعد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعليم عن بعد في مقرر تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد شعبه التعليم الصناعي ،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ،رابطه التربويين العرب ،العدد78 ، ص(17-38).
التركي، خالد محمد(2019): التحول الرقمي من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني ،مركز البحوث والاستشارات ،جامعة سرت، مجلد9 ،العدد الأول،يونيو.
الحبوري، عباس رمضان ؛ الأسدي، زينب عبد الحسين كريم (2016): التوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة القادسية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ،ع2،مج17،ص(201-226).
الحلفاوي، وليد سالم(2009): تصميم نظام تعليم الكتروني قائم على بعض تطبيقات الويب وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الابتكاري والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ،مجلة تكنولوجيا التعليم،مج2،ع4،ص(63-158).
خلاف، محمد حسن رجب (2016): أثر نمط التعلم المعكوس تدريس(الاقران / الاستقصاء)على تنمية مهارات استخدام البرمجيات الاجتماعية في التعليم وزيادة الدافعية للانجاز لدى طلاب الدبلوم العام بكليه التربية جامعة الاسكندرية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،كلية التربية ،جامعة الاسكندرية،مج27.
الزين ،أميمة سميح(2016): التحول لعصر التعليم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي ، المؤتمر الدولي الحادي عشر "التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية" ،مركز جيل البحث العلمي،ص(9-24).
سليم،عبد العزيز ابراهيم (2020): النمذجة السببية للعلاقات بين الكفاءة البحثية وفعالية الذات والصمود الأكاديمي والدعم الأكاديمي المدرك لدي طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور ،مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة ،ع3،مج28،ص(7847 -1110).
الشريف، محمد عادل (2016): اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الالكتروني ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، 168،(3)،891-930.
 شقير، زينب محمود (2005 ): مقياس قلق المستقبل ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية.
الشوربجي، إياد سمير(2020): فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ظل جائحة كورونا، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،المركز القومي للبحوث بغزة ،مج4 ،ع40 ، ص(124-149).
صادق، مروة صادق أحمد (2019): الاسهام النسبي لمعتقدات فاعلية الذات الأكاديمية والتوجه المستقبلي (المهني والأسري) في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،العدد 102 ،المجلد التاسع والعشرون يناير، ص(412-458).
طاهر،هدية جاسم(2015): تأثير التحدث الذاتي في تنمية التصورات المستقبلية لدى الأرامل ، مجلة الاستاذ ،ع214 ،المجلد الأول ،العراق.
عبد الحافظ ، مروة أحمد عبد الحميد(2021 ): فاعلية برنامج ممارسات مهنية عن التحول الرقمي لتنمية القدرات الرقمية لطلاب الاتحادات الطلابية، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،ع18،ص (95-124).
عبد الخالق ، ابراهيم عوض الله ؛ حسن ،نجوى أحمد مصبح ؛  محمد ،نانسي عبد اللطيف(2021): توجهات حديثة في التقويم التربوي من أجل التحول الرقمي :تقويم المرحلة الثانوية في مصر نموذجاً، مجلة كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ،مج 29، ص(101 -122).
عبد العزيز، أسماء حمزة محمد(2021 ): الاسهام النسبي للتشوهات المعرفية والدعم الاجتماعي والأكاديمي المدرك والتعاطف الذاتي في التنبؤ بالمناعة النفسية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، كلية التربية ،جامعة الفيوم ،ع15 ،ج3 ،ص (187- 299) .
عبد الوهاب، صلاح شريف (2011):المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة ،20،ص(21-75).
العتيبي، سامية  تراحيب ؛ المفير، خولة عبد الله(2021): حوكمة التحول الرقمي في الادارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الممارسات العالمية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع ، 66 ،ص(192- 216) .
العزب، رحاب أمين مصطفي (2022): الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية والمرونة النفسية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر، ع194،ج2 ،ص(34-78).
عطية، عطية محمد (2020): اتجاهات طلاب العلاقات العامة والاعلان نحو التعليم الالكتروني دراسة تطبيقية على منصة مايكروسوفت تيمز، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، جامعة القاهرة، 22 ،ص(279 -354).
علام ،عمرو جلال الدين أحمد (2020): دور المؤسسات (مدارس – جامعات – مجتمع مدنى) في دعم التحول الرقمي للمعلم/ المتعلم، دراسات في التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ،كلية التربية ،مركز تطوير التعليم الجامعي ،ع 46، يناير (201- 211).
قاسم، دادر فتحي؛ شاهين، ايمان فوزى ؛ سعيد، محمد عوشة(2014): الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه نحو المستقبل ، مجلة كلية التربية ،جامعة عين شمس ،38(3)،ص(955-977).
محمد، زينب عبد النبي (2016): تصور مقترح لتفعيل خدمات الارشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية ،5(17)، ص(475 -508).
المرسي، ابتسام مرسي محمد(2021): دور الجامعات في تنمية مفاهيم المواطنة والمسئولية الاجتماعية لدى الشباب في ضوء الاتجاه نحو التحول الرقمي: جامعة الأزهر نموذجا، مجلة قطاع الدراسات الانسانية جامعة الأزهر، ع27، ص(59-150 ).
الملاحة، حنان عبد الفتاح(2021): الاسهام النسبي لليقظة العقلية والذكاء الانفعالية ووجهة الضبط في التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية،مجلة كلية التربية،جامعة كفر الشيخ، ج87 ،ص(69-136).
المنشاوي، عادل محمود(2013): التوجه نحو المستقبل بذوي المستويات المرتفعة في التنظيم الذاتي والأمل عند الطلاب المتعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة دمنهور ،5(4) ،الجزء الأول ،ص(21-92).