فاعلية التدريب على ما وراء الدافعية في تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق التجريبي من فاعلية التدريب على أبعاد ما وراء الدافعية في تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة الأزهر. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (29) طالبًا، من طلاب الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر، وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: البرنامج التدريبي القائم على أبعاد ما وراء الدافعية، مقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي إعداد بمبونتي وكرابينك (Bembenutty; Karabenick, 1998)، وترجمة ( حسن، 2008). تم تحليل البيانات باستخدام، اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة، مربع إيتا لقياس حجم الأثر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات كل من القياس القبلي والبعدي لبعدى تأجيل الإشباع الأكاديمي (بدائل تأجيل الإشباع الأكاديمي غير الاجتماعية – بدائل تأجيل الإشباع الأكاديمي الاجتماعية) لدي أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي كلًا من القياس البعدى والتتبعى في بُعد (بدائل تأجيل الإشباع غير الاجتماعية) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس التتبعي، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي كلًا من القياس البعدي والتتبعي لبعد (بدائل تأجيل الإشباع الاجتماعية) لدى أفراد المجموعة التجريبية .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد ؛ صادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو حطب، فؤاد؛ آمال، صادق (2008) .نمو الانسان من مرحلة الجنين الي مرحلة المسنين . القاهرة  : الانجلو المصرية.
الأحمدى، سحر السيد (2018). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالتفكير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج(72)، ع (4),ص ص 4- 72.
الأشول، عادل عز الدين(2008) .علم نفس النمو من الجنين حتي الشيخوخة. القاهرة : الانجلو المصرية .
آمين، أسامه (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام SPSS. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الجيلاوي، نسرين على؛ عصفور، خلود رحيم (2021). ما وراء الدافعية وعلاقتها بالتفكير المنتج لدى طلبة كليات الهندسة، مركز البحوث النفسية، مج (32)، ع(2)، ص ص 291 – 338.
الدرينى، حسين عبد العزيز (2020). الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيكولوجية التدخلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج (5)، ع (187) ص ص1 – 34.
الدرينى، حسين عبد العزيز (2021). التقويم الختامى لبرامج التدخل السيكولوجي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج (4)، ع (192) ص ص1 – 15.
الدريني، حسين عبد العزيز؛ كامل، محمد علي (2006). معايير تقويم جودة تصميم برامج التدخل السيكولوجي، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج (16)، ع (52)، ص ص 1- 25.
السنيدى، أحمد عبد العزيز؛ المزيرعى، عبدالله بن فهد (2019). تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقته بكل من التفكير الناقد وججهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية، مج (27)، ع (1)، ص ص 268- 307.
الشاعر، عبد الرحمن بن ابراهيم  (2005) . إعداد البرامج التدريبية التدريب الفعال .مكتبة الرشيد للنشر، السعودية .
الشربيني ، لطفي (2001) . موسوعة شرح المصطلحات النفسية .  لبنان : دار النهضة العربية.
عبد الفتاح،صبرى؛ الشوربجي، سحر(2015). الإشباع الأكديمي وعلاقته بالمحددات الدافعية والتحصيل الأكاديمي وساعات الإستذكار لدى طلاب المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان: تحليل مسار، مجلة الدرسات التربوية والنفسية، جامعة السطان قابوس،مج(9)، ع(4)، ص ص 691- 700.
الغريري، سحر هاشم محمد (2017). القيمة التنبؤية لأبعاد ما وراء الدافعية فى تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الانسانية، جامعة بابل، مج(24)، ع (2)، ص ص 1077- 1101.
المومنى، عبير عونى (2020). ما وراء الدافعية وعلاقتها بالجهد العاطفى والتعب العقلي لدى عينة من طلبة المساقات العملية في جامعة اليرموك (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
الصبيحات، وعد يونس عبد الله (2021) .التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك من خلال تأجيل الإشباع الأكاديمي (رسالة دكتوراه)، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
البلوشية، باسمة بنت سالم؛ كاظم، على مهدي؛ الزبيدي، عبد القوى سالم؛ السعيدية، فهيمة بنت حمد (2022). نمذجة التأثيرات السببية لكل من أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مج (23) ع (1)، ص ص 131 – 161.
حسانين، محمد حسانين (2010). دراسة العلاقة بين تأجيل الاشباع الأكاديمي ومحدداته الدافعية، توجهات الهدف، والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية – جامعة بنها. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج (21)، ع (83)، ص ص 1- 46.
حسن، عزت (2008 ) .التأجيل الأكاديمي للإشباع وعلاقته بكل من استراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الزقازيق . مجلة كلية التربية، (58) ص ص 225 – 278.
حمزة، محمد (2014). دليل إعداد مواد التدريب. وكالة الطوائ المدنية السويدية.
زهران، حامد (2005) . علم نفس النمو ( الطفولة والمراهقة ). القاهرة : علم الكتب للنشر والتوزيع
سماوى، فادى سعود ( 2011). التعليم المنظم ذاتيًا وعلاقته بكل من ما وراء الدافعية والتوجه نحو أهداف الإنجاز والمعتقدات المعرفية الذاتية لدى الطلبة الجامعيين (رسالة دكتوراه)، كلية التربية،  جامعة اليرموك، الأردن.
شناعة،هشام عبد الرحمن (2021). ما وراء الدافعية والعوامل الكبرى للشخصية.المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، مج (22)، ع(2) ص ص 361- 369.
على، عبد الكاظم عجه؛ بروين، محمد عيسى (2018). تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقته بالترفيه لدى طلبة جامعة واسط. مجلة كلية التربية، جامعة واسط، مج (32)، عدد (1)، ص ص 647 – 676.
عوض، عباس محمود (1999) . المدخل الي علم نفس النمو الطفولة – المراهقة – الشيخوخة .الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
غانم، حجاج (2013). التحليل العاملي في العلوم الإنسانية والتربوية "نظريًا وعمليًا". عالم الكتب، القاهرة.
محمد، أميرة بدر (2010). تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقته بكل من توجه الهدف وفعالية الذات لدى طلاب جامعة الزقازيق (رسالة دكتوراه). جامعة الزقازيق، مصر.
محمد، محمد عباس؛ عبد الشهابي، سلوى فايق (2020) تأجيل الإشباع الأكاديمي والصراع المعرفي والعلاقة بينهما لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، مج (45)، ع (2)، ص ص 329- 356.
مراد، صلاح أحمد (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.