تصور مقترح قائم على قيم المواطنة الرقمية في تعزيز الهوية السياسية الوطنية لدى طلاب الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

2 2 تخصص أصول التربية، كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث بناء تصور مقترح قائم على قيم المواطنة الرقمية قد يسهم في تعزيز الهوية السياسية الوطنية لدى طلاب الجامعات المصرية مشفوعاً بآليات تنفيذية انبثقت من الإطار الفكري ورؤية البحث ونتائجه الميدانية، ومن ثم استخدم المنهج الوصفي لدراسة متغيرات البحث النظرية؛ بهدف الكشف عن العلاقة الارتباطية بين قيم المواطنة الرقمية والهوية السياسية الوطنية لدى طلاب الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها؛ وذلك من خلال أداة البحث وهي الاستبانة، بغية الوصول إلى الصورة الارتباطية بين مؤشرات الهوية السياسية الوطنية التي شملت (حب الوطن والانتماء إليه _ احترام القانون _ المحافظة على مقدرات الدولة _ احترام رموز الدولة _ تقدير انجازات الدولة _ الحرية المسؤولة _ احترام الرأي الآخر _ العدل والمساواة _ تعضيد التنوع الثقافي)، وإحدى تصنيفات قيم المواطنة الرقمية، والمحددة في القيم المرتبطة بخبرات التعلم المستهدفة وتمثلت في (التمكين الرقمي _ المعرفة الرقمية _ التواصل الرقمي)، والقيم المرتبطة بسلوكيات الطلاب وتضمنت (السلوك الرقمي _ الحقوق والمسؤوليات الرقمية _ الأمن الرقمي)، والقيم المرتبطة بالبيئة خارج المؤسسة الجامعية وحددت في (التجارة الرقمية _ القانون الرقمي _ الصحة والسلامة الرقمية)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مؤشرات الهوية السياسية الوطنية وقيم المواطنة الرقمية وفق التصنيف الذى تبناه البحث، وفي ضوء ذلك تم وضع التصور المقترح القائم على قيم المواطنة الرقمية الذي قد يسهم في تعزيز الهوية السياسية الوطنية لدى طلاب الجامعات المصرية، وأوصى البحث بضرورة صياغة برامج تدريبية تحقق أهداف التصور المقترح من قبل المؤسسات الجامعية بالجمهورية الجديدة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو نعمة، هناء حلمي عبدالحميد عيد. (2020). برنامج أنشطة فلسفية قائم على محفزات الألعاب Gamification لتنمية قيم المواطنة الرقمية والمهارات الحياتية ذات الصلة بها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، مج30، ع1 ، (143 _ 212).
إسماعيل، أسماء محمد عبد المؤمن. (2020). ثقافة المواطنة الرقمية والتخطيط لتدعيم القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي. مجلة الخدمة الاجتماعية، ع63، ج3 ، (239 _ 283).
آل دحيم، فهد بن هذال. (2018). دور محو الأمية المعلوماتية في تنمية قيم المواطنة الرقمية: دراسة تحليلية. آفاق جديدة فى تعليم الكبار، ع24 ، (367 _ 391).
الباهلي، محمد (2009). التعليم والهوية الوطنية، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الإمارات.
البريثن، رابعة بنت عبدالعزيز بن حمد. (2020). تصور مقترح لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات في ضوء رؤية المملكة 2030. الثقافة والتنمية، س20، ع155 ، (61 _ 92).
البسام، نجلاء صالح سليمان. (2021). درجة توفر أبعاد قيم المواطنة الرقمية في مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتها في مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5، ع19 ، (117 _ 134).
البهواشي، السيد عبد العزيز.(2015). التعليم وإشكالية تأصيل الهوية، القاهرة: دار عالم الكتب.
جابر، عبد الحميد جابر؛ و كاظم، أحمد خيري (1978). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية.
الجزار، هالة حسن بن سعد على. (2014). دور المؤسسة التربوية فى غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع56 ، (385 _ 418).
الحافظي، فهد بن سليم سالم. (2019). تصميم برنامج تعليمي قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني "Blackboard" وقياس فاعليته في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب الكلية التقنية في مدينة جدة. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع39 ،(119 _ 174).
الحبيب، ماجد بن عبدالله بن محمد. (2020). دور المرشد الطلابي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب من وجهة نظر مشرفي التوجيه والإرشاد الطلابي بإدارة تعليم الرياض. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، مج6، ع2 ، (123 _ 153).
الخريسات، مها عبدالمجيد. (2019). تطوير وحدة تعليمية باستخدام التعلم بالهاتف في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الثف الأول الثانوي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج27، ع5 ، (364 _ 380).
رافع، علياء رضاه (1996). الشخصية المصرية دراسة أنثروبولوجية لمدرسة الفن والحياة، دار صادق للنشر، الإسكندرية.
الرساسمه، تغريد سعيد. (2021). دراسة تحليلية لمقرر "لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ظل قيم المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5، ع28 ، (114 _ 133).
الرشيدي، عبدالرحمن شامخ. (2021). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بدمياط، ج77 ، (1 _ 47).
السلمي، عبدالوهاب مستور. (2020). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الشباب السعودي: دراسة ميدانية على عينة من شباب مدينة جدة. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، ع76 ، (507 _ 547).
سليماني، جيهان بلقاسم الطيب، و العمري، عائشة بلیهش. (2021). فاعلية وحدة إلكترونية مقترحة في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، مج2 ، مكة المكرمة: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث والنشر العلمي، (172 _ 199).
سيد، إيمان عبدالوهاب هاشم. (2021). دور المدرسة الابتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، مج37، ع10 ، (206 _ 275).
شعبان، أماني عبدالقادر محمد. (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية، مج25، ع114 ، (73 _ 132).
الصبحي، صباح عيد رجاء. (2021). تقييم مقرر الحاسوب في التعليم في ضوء قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع7 ، (38 _ 95).
عامر، سامح عبدالمطلب إبراهيم. (2020). دور إدارة المدرسة الثانوية في تفعيل قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب: تصور مقترح بالتطبيق على محافظة المنوفية. مجلة كلية التربية، مج17، ع99 ، (125 _ 228).
عبدالرحمن، نجلاء أحمد أمين، و علي، هيام عبدالرحيم أحمد. (2020). دور تطبيقات الهاتف المحمول في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات بعض الجامعات المصرية: دراسة ميدانية. مجلة كلية رياض الأطفال، ع17 ، (1479 _ 1567).
عبدالفتاح، محمد زين العابدين. (2018). دور جامعة الأزهر في استخدام المستحدثات التكنولوجية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية، ع36 ،(137 _ 196).
عبدالمعطي، أيمن سيد سعيد. (2020). برنامج مقترح للخدمة الاجتماعية لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، ع21 ، (743 _ 787).
العسيري، عبدالله على آل مرعي. (2021). دور المنصات الرقمية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات: دراسة على طلاب الاعلام والاتصال بجامعة الملك خالد. المجلة العربية للاعلام والاتصال، ع28 ، (275 _ 334).
القرني، ظافر بن أحمد مصلح. (2021). دور الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: دراسة تحليلية للمواقع الإلكترونية للجامعات السعودية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، مج29، ع2 ، (247 _ 290).
الموزان، أمل بنت علي بن سعد. (2020). تصور مقترح قائم على بيئات التعلم التشاركية المدمجة وأثره في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والتقييم الذاتي في ضوء دورة التعلم التكنولوجي لدى الطالبات الجامعيات. مجلة العلوم التربوية، ع22 ، (15 _ 140).
ندا، صفاء علي رفاعي. (2021). المواطنة الرقمية وتغير القيم في المجتمع المصري: دراسة وصفية مطبقة على كلية التربية - جامعة الإسكندرية. مجلة كلية الآداب، مج13، ع2 ، (2073 _ 2130).
هاشم، هبة هاشم محمد. (2020). برنامج مقترح قائم على جغرافية الحروب السيبرانية لتنمية الوعي بمخاطرها وتعزيز قيم المواطنة الرقمية للطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج44، ع3 ، (81 _ 150).