أثر برنامج كلاس دوجو(ClassDojo) في تعديل سلوكيات طلبة الصف الثالث الأساسي وتحصيلهم في مادة اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج كلاس دوجو (ClassDojo) في تعديل السلوكيات السلبية، وتعزيز السلوكيات الإيجابية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي وتحصيلهم في مادة اللغة العربية، وهل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوكيات الطلبة (السلبية والإيجابية) قبل تطبيق البرنامج وبعد، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم تصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وطور الباحث بطاقة ملاحظة تكونت من (21) سلوكا، وأعد اختبارا تحصيلا تكون من (20) فقرة، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما. تم توزيعها على أفراد الدراسة البالغ عددهم (16) طالبة وطالبة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الرتب السالبة والموجبة للسلوكيات السلبية ولصالح الرتب السالبة مما يعني أن البرنامج ساهم في انخفاض السلوكيات السلبية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الرتب السالبة والموجبة للسلوكيات الإيجابية ولصالح الرتب الموجبة، مما يعني أن البرنامج ساهم أيضا في تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلبة، فضلا عن أن النتائج كشفت أن الطلبة أظهروا تحسنا واضحا ذا دلالة إحصائية في التحصيل البعدي بعد تطبيق البرنامج. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البطوش، أمنة (2007). درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة: الكرك.
دراركة، حمزة (2020، أ). تصورات المعلمين عن برنامج (DojoClass) في تعديل السلوك لدى طلاب المرحلة الأساسية بمملكة البحرين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،9 (2)، 1-11.
دراركة، حمزة (2020، ب). أثر استخدام التغذية الراجعة ببرنامج (DojoClass) على تعديل السلوك لدى طلاب المرحلة الأساسية بمملكة البحرين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11 (32)، 237 -247.
السفاسفة، محمد (2011). مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم. مؤتة للبحوث والدراسات، 26 (2)، 49-67.
السهلي، رقية (2016). شرح طريقة استخدام برنامج كلاس دوجو (ClassDojo) للإدارة الصفية. تم استرجاعه من الموقع:
https://www.new-educ.com
شاهين، ياسمين (2020). فاعلية استراتيجية التلعيب في إدارة بيئة التعلم وتحسين الأداء الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 2 (110)، 852-882.
الصقرات، خلف ( 2019) أنماط السلوكات السلبية الشائعة لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن وسبل معالجتها من وجهة نظر المعلمات. مؤتة للبحوث والدراسات، 34 (3)، 135-172.
العارضي، فيصل (2018). شرح تطبيق كلاس دوجو للمعلم. تم استرجاعه من الموقع:
العضيبات، آية (2020). تطبيق ClassDojo. تم استرجاعه من الموقع:   
 الغامدي، أحمد والحافظي، فهد (2021). فاعلية توظيف التلعيب عبر منصة كلاس دوجو في تنمية مهارات الانضباط الصفي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 45(63)، 423- 408.