دور وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار التنمر الإلكتروني كما يدركها طلاب جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار التنمر الإلكتروني كما يدركها طلاب جامعة الباحة. ولتحديد الهدف من الدراسة تم استخدام مقياس التنمر الإلكتروني الذي أعده  (الصبان، المقاطي، وكعدور، الشرفي، 2020). ويتضمن (24) فقرة موزعة على أربعة عناصر وهي: الخداع الإلكتروني، الإساءة الالكترونية، التحرش الإلكتروني، الملاحقة الإلكترونية. وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب من كليتي التربية والحاسب تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أشارت النتائج إلى انتشار التنمر الإلكتروني، بسبب الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وواتس آب وغيرها، والتي وصلت إلى درجة عالية. وانتشار التنمر الإلكتروني بين الطلاب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى التنمر في البيئة الإلكترونية بين الطلاب باختلاف السنة الدراسية.كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى التنمر في البيئة الإلكترونية تعزى للمتغيرات (العمر، الكلية، التخصص). وتشير النتائج إلى مستوى استخدام مرتفع من التنمر الإلكتروني. كما أوصت الدراسة بالعمل على المزيد من البرامج الوقائية التي تحد من انتشار التنمر الإلكتروني وتزيد من الوعي المجتمعي بالظاهرة لتلافي مخاطرها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوالعلاء، حنان فوزي. (2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين ( دراسة وصفية-إرشادية). مجلة كلية التربية-جامعة أسيوط،  33(6)،  527-563.
الحبشي، نجلاء محمود والغامدي، رحمة محمد. (2020). التنمر الإلكتروني لدى طلبة جامعة الباحة في ضوء بعض المتغيرات: دراسة مسحية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 29-55.
حسين، هالة حجاجي. (2016). التنشئة الأسرية للمراهقين في ضوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (75)، 517-537.
 درويش، عمرو محمد محمد أحمد والليثي، أحمد حسن محمد. (2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي سلوكي قائمة على الفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية،25 (4)، 198-264.
رفاعي، أحمد محمد وعبدالرحمن، أسامة محمد. (2021). استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وإدراكهم لأضرار التنمر الإلكتروني. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري،2 (1)، 167-195.  
زايد، انتصار السيد محمد محمود. (2020). التنمر الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بأنماط العنف لدى المراهقين: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية-جامعة الأزهر,  5(22)،  3029-3088.
سالم، رمضان عاشور حسين. (2016). البنية العاملية لمقياس التنمر الإلكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة من المراهقين. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (4) ، 40-85.
سمير، بارة. (2018). تأثير المواطنة الافتراضية في ظل شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية العربية: مقاربة لفهم العلاقة بين البناء والترهل. مجلة مقاربات، (30)، 45-68.
شعبان، أماني عبدالقادر. (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية. المركز العربى للتعليم والتنمية. جامعة عين شمس. 25 (1). 73-132.
الشناوي، أمنية إبراهيم. (2014). الكفاءة السيكومترية لمقياس التنمر الإلكتروني ( المتنمر، الضحية). مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية-شعبة الدراسات النفسية والاجتماعية, كلية الآداب، جامعة المنوفية، 1-50.
الشهري، حنان شعشوع. (2011). أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية "الفيس بوك، وتويتر نموذجاً". رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملك عبدالعزيز. جدة.
الصبان، عبير محمد والمقاطي، دلال مفرح وكعدور، رحاب محمد والشرفي، لبنى عبدالعزيز. (2020). التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين في بعض مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة جدة. المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط,  36(9)،  314-355.
عاطف، هيثم عاطف. (2018م). تقنيات العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم، ط1، القاهرة، المركز الأكاديمي العربي.
عامر، طارق عبدالرؤوف. (2014). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي ( اتجاهات عالمية معاصرة)، ط1، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عامر، عبدالناصر السيد. (2021). التنمر الإلكتروني للمتنمر والضحية: الخصائص السكومترية والعلاقة بينهما ونسبة الانتشار بين طلاب الجامعة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية,  1(1)،  1-29.
عطا، حسين طه وعمران، خالد عبد اللطيف محمد (2013). أساليب التعلم الذاتي-الإلكتروني-التعاوني: رؤى تربوية معاصرة، دسوق، مصر:  دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
علوان، عماد عبده (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية في جامعة الأزهر للعلوم التربوية والنفسية،168 (1)، 439-473.
عمارة، إسلام عبدالحفيظ محمد. (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعلم ماقبل الجامعي. رابطة التربويين العرب,  86(1)، 513-548.
العنزي،  سلطان. (2020). أثر برامج التواصل الاجتماعي على اتجاهات معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية بدولة الكويت نحو تعليم اللغة العربية. المجلة العربية للنشر العلمي، (16)، 267-295.
العنزي، مريم حمدان علي. (2021). اتجاهات معلمي اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية نحو استخدام برنامج    "Microsoft Teams"في التعلم عن بعد في المدارس الحكومية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية، 100(100)، 599-634.
العنزي، مناور بن عبيد. (2017). التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بأنماط العنف المدرسي. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم علم الاجتماع. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة نايف للعلوم الامنية. الرياض. السعودية.
الفريح، سعاد عبدالعزيز. (2018). التنمر السيبراني في مدارس التعليم العام: من منظور الطلبة المعلمين بجامعة الكويت. المجلة التربوية، 32 (126)، 15-58.
محمد، ثناء هاشم. (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها ( دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،2 (12)، 181-247.
محمد، وفاء. (2020). التنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم ماقبل الجامعي مدمني مواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية في مدينة سوهاج. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 9 (3)، 355-413.
المركز التربوي للبحوث والإنماء. (2015). سلامة الأطفال على الإنترنت: دراسة وطنية حول تأثير الإنترنت على الأطفال في لبنان، وزارة التربية والتعليم العالي الجمهورية.http://www. Crdp.org
مقراني، مباركة. (2018). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالقلق الاجتماعي ( دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثانية ثانوي مدمني مواقع التواصل الاجتماعي ببعض ثانويات مدينة ورقلة، رسالة ماجستير، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدى مرياح، ورقلة.
وداعة الله، محمد العوض. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي وقضايا الشباب الجامعي. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.