دور معلمي المدارس الثانوية في لواء قصبة إربد في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى بيان دور معلمي المدارس الثانوية في لواء قصبة إربد في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة طبقية تكونت من (120) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية في قصبة لواء إربد، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تكونت من (36) فقرة توزعت بالتساوي على ثلاثة مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة عن مجالات الأمن الفكري تراوحت بين (3.41 -3.71 / 5)، وبلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.59) وبدرجة متوسطة من التقدير. كما بينت وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة حول دور معلمي المدارس الثانوية في لواء قصبة إربد في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب تبعًا لمتغير المادة التي يدرسها المعلم ( علمية، إنسانية) ولصالح معلمي المواد الإنسانية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير المؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:  تعزيز التفاعل بين الإدارة المدرسية وأولياء الأمور. وتكوين الوعي العلمي لدى الطلاب في المحافظة على أمن الوطن واستقراره. وضع الطلاب ذوي السلوك المنحرف تحت المراقبة والتوجيه.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البلعاسي، سعود؛ والشرعة، ناصر (2012). دور المدرسة الثانوية في محافظة القريات في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 35(2)، 60 75.
الحسين، أحمد (2016). دور مناهج التربية الإسلامية ومعلميها في المرحلة المتوسطة والثانوية في تعزيز الامن الفكري من وجهة نظر معلميها. بحث مقدم إلى المؤتمر الأول للأمن الفكري المنعقد في جامعة الملك سعود، الرياض.
الخزاعلة، إبراهيم ( 2019). درجة مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ مفهومي الأمن الفكري والوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 6(2)، 402-422.
الزاملي، صالح نهير راهي؛ وخيرالله راهي، مجيد (2015). دور منهج التربية الاسلامية في مواجهة التطرف الفكري لدى التلاميذ من وجهة نظر معلميهم. جامعة واسط، العراق . بحوث المؤتمرات: مركز جيل البحث العلمي ، أعمال المؤتمر الدولي الثامن، التنوع الثقافي ، طرابلس، الفترة 21- 23مايو 2015.
السنبل، منيرة عبدالله سليمان (2013). التلوث الفكري لدى الشباب ودور خدمة الفرد في التعامل معه.جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 29، (58)، 133- 198.
طاشكندي، ليلى، عبد الشكور (2015). دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري في نفوس الطلاب، بحث مقدم إلى جامعة أم القرى كمتطلب للمشاركة في المؤتمر الخامس بعنوان: (إعداد المعلم وتدريبه في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر)، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية .
الكفيري، وداد محمد ( 2020). دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، المجلة  العربية للدراسات الأمنية، 36(1)، 74-88.
العنزي، عبد العزيز؛ والزبون، محمد ( 2015). دور المدارس الثانوية بمنطقة عرعر بالمملكة العربية السعودية في تعزيز مفهوم الأمن الفكري لدى الطلبة، دراسات، العلوم التربوية، 42(2)، 642-651.
عبدالله، فهد أحمد (2012). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
المصري، إبراهيم؛ ومخامرة، كمال ( 2018). دور المدارس الأردنية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة أم البواقي، 2(5)، 316-332.
المحمادي ، طلال غازي حميد (2012). دور التوجيه والإرشاد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية.
المعافي، نواف ( 2018). دور برامج التوعية الإسلامية في تحصين الطلاب ضد الانحراف الفكري من وجهة نظر معلمي ومشرفي التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الباحة، السعودية.
المحمادي، طلال غازي حميد (2016). دور التوجيه والإرشاد الطلابي في تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية.
نور، أمل محمد أحمد (2012). مفهومالأمن الفكري في الإسلام وتطبيقاته التربوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الهماش، متعب بن شديد بن محمد (2009). استراتيجية تعزيز الأمن الفكري، بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري: المفاهيم والتحديات، الفترة من 22- 25 جمادى الأول 1430ه، كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.