كفــاءة التمثيل المعـرفي للمعلومـات والتفــاؤل والصمـود الأكاديمـي لـدى طلاب كلية التربية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر (بحث تنبؤي فارق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى درجات طلاب كلية التربية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر لكلٍ من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والتفاؤل والصمود الأكاديمي، وكذلك التنبؤ بالصمود الأكاديمي بمعلومية كلٍ من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والتفاؤل، والكشف عن الفروق في المتغيرات الثلاثة وفق التخصص (الأدبي، والعلمي)، وبلغ عدد المشاركين في البحث الأساسي (304) طالبًا، وتمثلت الأدوات في مقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات (إعداد الزيات،1998)، ومقياسي التفاؤل، والصمود الأكاديمي (إعداد الباحثان)، وبمعالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن امتلاك طلاب كلية التربية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر مستوى متوسط لكلٍ من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والصمود الأكاديمي، وامتلاكهم مستوى مرتفع من التفاؤل، وإمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمي من خلال كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، وعدم إمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمي من التفاؤل، أيضا أظهرت النتائج عدم وجود فروق في كلٍ من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والتفاؤل والصمود الأكاديمي تُعزى إلى التخصص (أدبي، وعلمي). وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري للبحث والأبحاث والدراسات السابقة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  إبراهيم، محمود سعيد عطيه (2014). التفاؤل وفعالية الذات وعلاقتها باستراتيجيات صنع القرار الأكاديمي وفعاليته، دراسة في نمذجة العلاقات (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية، جامعة عين شمس.
إبراهيم، نجلاء عبدالله(2009).أثر الاختلاف في نوع المعلومات والتخصص الأكاديمي على مستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات .مجلةكليةالتربيةبالإسماعيلية،14: 101-156.
أحمد، طارق نور الدين محمد،  وفواز، إيمان خلف عبدالمجيد (2018). الابتكارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بكفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى مرتفعي ومنخفضي المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية،54، 523-570. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/944254
أحمد، عاصم عبد المجيد(ب2019). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها باليقظة العقلية لدى المعسرين قرائيًا فى ضوء أساليب التفكير المفضلة. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 34(4)، 304-355.
أحمد، عبير غانم(أ2019). فعالية برنامج تدريبي قائم عـلى المرونـة العـقــلـيـة في تـنـمـيـة التـفـاؤل والصمـود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر المتأخـرات دراسيا. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف،2، 467-519.
إسماعيل، إبراهيم السيد(2021). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وعلاقتهما بقلق التحدث أمام الآخرين لدى طالبات کلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(3)، 261-320.
الحارثي، نورة دخيل الله علي (2021).استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيا وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف. المجلة العلمية بكلية التربية، جامعة أسيوط، 37(1)، 240-310. مسترجع من https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol37/iss1/2/
الحسين، أسماء بنت عبدالعزيز بن محمد(2019). الصمود الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طالبات الجامعة المتزوجات. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،76(4)، 166-202. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1119362
الخزاعي، علي صكر جابر (2009). القدرة على اتخاذ القرار على وفق كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، كلية الآداب،4 (12)، 291- 318 . مسترجع من https://www.iasj.net/iasj/article/13422
الريشي، خديجة بنت مطر بن حميد(2021) عادات العقل وعلاقتها بمستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة جامعة أم القرى. دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس،132 ،413 -471. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1155148
الزيات، فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم: الاسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحي مصطفى (2001). علم النفس المعرفي "مداخل ونماذج ونظريات". ج2، القاهرة : دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحي مصطفى (2006). لأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. الطبعة الثانية، القاهرة: دار النشر للجامعات.
السديري، منى بنت عبدالله ( 2015). كفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بمهارة حل المشكلات لدى طالبات جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية.(رسالة دكتوراة غير منشورة) كلية التربية جامعة القصيم -المملكة العربية السعودية. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/726819
السيد، أحمد البهي (2003). نمذجة العلاقات بين أساليب التفكير والتمثيل المعرفي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 13(39) ، 89-139.
السيد، أحمد البهي (2004). العلاقة التفاعلية بين بعض أساليب التفكير والتمثيل المعرفي بمستوياتهما على التفكير الإبداعي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 14(44) ، 1-42.
السيد، هدى السيد شحاته (2021). التفاؤل وعلاقته بالمناعة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية،92،1427 – 1495. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1207342
الشمري، نبيل كاظم نهير، وكاطع علي نصر (2008). التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة.          مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية - جامعه البصرة، 3(43)، 139- 168. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/943464
العادلي، راهبة عباس، وناصر، أشواق صبر (2017). الابتكار الانفعالي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية –الجزائر،  97، 851- 920 .
العتوم، عدنان يوسف (2004). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، رسمية بنت فلاح بن قاعد (2021). الصمود الأكاديمي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة التربوية- كلية التربية، جامعة سوهاج،2(87)،881-922. مسترجع من      http://search.mandumah.com/Record/1154607
العسيري، محمد علي محمد، والقضاة، محمد فرحان، والبرصان، إسماعيل سلامة، والصبحيين، علي موسى سليمان (2018). مهارات ما وراء الذاكرة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى طلبة جامعة الملك سعود. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8 (23)، 69-79.  مسترجع من
https://doi.org/10.5281/zenodo.1404648
القبيسي، علي بن خليل بن عضوان(2007). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بتقدير الذات ووجهة الضبط لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ( رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
 القبيسي،علي بن خليل بن عضوان (2010). قلق المستقبل وعلاقته بسمتي التفاؤل والتشاؤم: دراسة ميدانية لدى طلاب المستوى الأول جامعة الملك خالد بأبها. رساله دكتوراه غير منشوره جامعة ام درمان الاسلامية، معهد بحوث ودراسات العالم الاسلامي-السودان.
القيسي، لما، وأبو البصل، نغم(2017). الرضا عن الحياة وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة کلية الأميرة رحمة بالأردن. مجلة البحث العلمي فى التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية- جامعة عين شمس، 18(2)، 305-330.
الموسوي، عبدالعزيز حيدر، والعنكوشي، حليم صخيل(2011). التفاؤل - التشاؤم لدى طلبة جامعة القادسية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية،1، 2(10)، 162-182.
  بكر، رندا ربيع عبد البديع(2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على المرونة العقلية في تنمية التفكير الإيجابي والصمود النفسي لدى طالبات الجامعة. دراسات تربوية واجتماعية - مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية - جامعة حلوان،26(3)،29-96.
بني مصطفى، منار، ومقالده، تامر (2014). الحكم الأخلاقي وعلاقته بمستوى التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة اليرموك .المجلة الأردنية في العلوم التربوية- جامعة اليرموك ، 10( 4)،431 – 444.
حسن، كمال إسماعيل عطية (2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأكاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأكاديمي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية،3(3)،197-123. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/924828
حميدة، محمد إسماعيل سيد، والخطيب، وليد حسن عاشور حسن (2019).الصمود الأكاديمي وعلاقته بالتفاؤل والرجاء وفعالية الذات الأكاديمية ودافعية المثابرة لدي طلاب الجامعة: دراسة في نمذجة العلاقات.        المجلةالمصريةللدراساتالنفسية،29(102)، 315-381. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/1011360
خزام، جومانا، ومنصور، علي (2017). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي العام في مدينة حمص في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 39 (67)، 97 – 124.
خليل، عفراء إبراهيم(2008). الذكاء العاطفي وعلاقته بالتفاؤل - التشاؤم لدى عينه من طالبات كليتي التربية والعلوم للبنات. مجلة العلوم التربوية والنفسية،20، 115-147.
دخان، نبيل كامل، والطلاع، محمد عصام، وجمعة، أمجد عزات(2021). الذكاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(1)، 37-63. مسترجع من https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/105/7/1/144174
 زقاوة، أحمد، وغيات، بوفلجة، وبزايد، نجاة، وغيات، حياة؛ والمسوس، يعقوب(2020). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالصحة النفسية لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية لعلم النفس ،5(2) ، 64 – 77 .
زكي، هناء محمد، وحلمي، أمنية حسن محمد(2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدي طلاب الجامعة .المجلة المصريةللدراساتالنفسية،29(104)، 409-468.   مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1011474
سولسو، روبرت(2000). علم النفس المعرفي.ترجمة: محمد الصبوة، ومصطفى كامل، ومحمد الدق. الطبعة الثانية القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
شاهين، عبير ريحان محمد(2021). التكيف الأكاديمي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة في ضوء التحول نحو التعلم الإلكتروني بسبب جائحة كورونا ( رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة القدس المفتوحة- فلسطين.
شلبي،  أمينة إبراهيم(2001). أثر الاحتفاظ والاشتقاق على كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب المرحلة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 11(29), ص ص89-118.
شلبي، يوسف محمد، أمحديش، صالحة بنت أحمد حسن، والقصبي، وسام حمدي عبدالسميع (2020).النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأكاديمية وكل من الكمالية والصمود الأكاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة.المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، 74، 801- 845. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1048798
صميلي، حسن إدريس عبده (2021). التوجه نحو الحياة وعلاقته بالصمود الأكاديمي ومعدل الأداء الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة جازان. مجلة العلوم الإنسانية- جامعة حائل، 11، 175-204. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1206413
عبدالرحيم، طارق نور الدين، وفواز، إيمان خلف عبد المجيد (2018). الابتكارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى مرتفعي ومنخفضي المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة. المجلة التربوية- كلية التربية ، جامعه سوهاج ،54(54)، 523 – 570.
عبدالحميد، ايمان عبدالروؤف عبد الحليم(2021). أثر برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي في تنمية کل من الصمود النفسي والتفكير الايجابي لدى طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأكاديمية. مجلة البحث العلمي فى التربية، 22(3)، 403-455.
عبدالله، أمينة عبدالفتاح (2016). الإسهام النسبي للتفاؤل والرجاء في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية "نظام العام الواحد" بكلية التربية-جامعة عين شمس. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(92)، 97 - 151 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1010692
عبدالمطلب، السيد الفضالي (2017). الصمود النفسي وفعالية الذات الأكاديمية المدركة كمنبئات بالنجاح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية-جامعة المنيا ،11، 202-242. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1004851
عطا، رجب أحمد، عطا، أسامة أحمد (2018) كفاءة التمثيل المعرفي وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي، 2:  14-75.
عيد، محمد إبراهيم، ومحمود، هبه سامي، وفرج، سحر عبد العظيم (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس التفاؤل. مجلة الإرشاد النفسي- جامعةعينشمس،44، 537-558. مسترجع من      http://search.mandumah.com/Record/717060
غانم، زينب عبد الكاظم (2011).كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وتوقعات الكفاءة الذاتية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلبة الجامعة (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، العراق.
قرني، سعاد كامل، وأحمد، أحمد عبدالملك(2017). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بكلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الايجابي. المؤتمرالدوليالثالث: مستقبلإعدادالمعلموتنميتهبالوطن، كلية التربية، جامعة 6 أكتوبر مع رابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلم، 1، 185- 225 .
محمد، سيد فرج الله(2020). الفروق في الصمود النفسي لطلاب المرحلة الثانوية وفقًا لبعض المتغيرات الديمغرافية. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية - جامعة حلوان،26(3)،176-218.
محمد، محمد إبراهيم محمد (2007). كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات في ضوء نموذج بيجز الثلاثي لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية المنيا، مصر.
محمود، إيناس محمد عبدالله، وعيسى، محمد عيسى محمد (2021). تأثير موقع اليقظة العقلية والذكاء الوجداني في الصمود الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية: دراسة مقارنة في ضوء النماذج البنائية للعلاقات السببية. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج،86: 21-130. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/1142229
محيسن، عون عوض يوسف. (2012). التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة الاقصى بغزة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(2) ، 53-93 .
ميسر، نهلة عبد الهادي(2018). الصمود الجامعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة القادسية. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية،31، 174-188. مسترجع من https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.219  
هدور، سميرة(2016). علاقة الضغط النفسي بمعالجة المعلومة من الناحية النفسية العصبية. الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، 9(2)، 453- 469.