فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة عادات العقل في تنمية مهارة القراءة الحاذقة وأثره في اليقظة العقلية لدى الطلاب المتفوقين الناطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية الدراسات الإنسانية-تفهنا الأشراف- بالدقهلية- جامعة الأزهر.

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة عادات العقل في تنمية مهارة القراءة الحاذقة واليقظة العقلية لدى الطلاب المتفوقين الناطقين بغير العربية، وتكونت عينة البحث من (14) طالبًا متفوقًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد أزهر أربيل بدولة العراق، واشتملت على مجموعة تجريبية واحدة تدرس مادة المطالعة باستخدام البرنامج التدريبي القائم على عادات العقل، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات القراءة الحاذقة، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحثة) وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة، قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة قبليًا وبعديًا واستخراج النتائج، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب (المشاركين في الدراسة الحالية) في اختبار مهارات القراءة الحاذقة ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات القراءة الحاذقة، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب (المشاركين في الدراسة الحالية) في مقياس اليقظة العقلية ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وقد بلغ حجم تأثير البرنامج التدريبي في مهارات اليقظة العقلية(0.46) وهو حجم تأثير متوسط؛ مما يدل على التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات اليقظة العقلية،  وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من التوصيات، واقترحت مجموعة من المقترحات. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أحمد ، سعيد، فاطمة ، عبد الرازق، مختار: (2014) " فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التفكير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي" مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج(30)، ع(4)، ص ص 116-165
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن محمد بن مكرم (2005) "لسان العرب" ط(4)، المجلد الرابع، مادة (66) حذق، دار صادر للنشر والتوزيع، بيروت
أبو حسان، لينا بلال، التل، شادية أحمد: (2019)" مستوى اليقظة العقلية لدى الطلبة ثنائي اللغة وأحاديها: دراسة مقارنة" رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، ص ص 1-84
آل كليب، بخيتة هادي: (2020) " تحليل محتوى أنشطة مقررات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية بالمرحلة المتوسطة في ضوء عادات العقل وفقا لتصنيف كوستا وكاليك" مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مج(5)، ع(1)، ص ص 133-168
آل كليب، بخيتة هادي، والقليني، عاطف عبد القادر: (2018) " أثر استخدام استراتيجيات عادات العقل في تدريس موضوعات لغتي الخالدة على تنمية مهارات الاتصال اللغوي لدي طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة نجران" رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة نجران، السعودية، ص ص1-212
برقي، ناصر علي محمد: (2009) " المناهج وطرق التدريس " القاهرة، عالم الكتب.
بهنساوي، صبري السيد: (2021) "اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى المعلمين" دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق،  الجزء الثاني، العدد(112)، المجلد(36)، ص ص 325-377
الحربي، جابر بن محمد: (2021) " اليقظة العقلية وعلاقتها بالهناء الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع" المجلة السعودية للعلوم النفسية، جامعة الملك سعود، ع(67)، ص ص 147- 175
الخمايسة، معاذ جمال، والضلاعين، أنس صالح: (2018)" اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبة جامعة مؤتة" رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن. ص ص 1-86
داؤد، هالة أديب: (2021) "أثر استراتيجية جيجسو في التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط" مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، ع(1)، كلية التربية، جامعة الأنبار، ص ص 434-452.
 
الديلمي، طه علي، حراحشة، إبراهيم محمد: (2009) " تدريس مهارات اللغة العربية باستراتيجيات عادات العقل والذكاء العاطفي بين التنظير والتطبيق" مجلة الثقافة من أجل التنمية، م (9)، ع (28)، ص ص 68-106
راهي، قحطان فضل: (2009) " أثر استخدام أنموذج الضبط الآلي للتدريس في تنمية الذكاء المتعدد والتفكير الحاذق" مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، جامعة الكوفة، مج(3)، ع(5)، ص ص 125-149
الرويلي، مسيرة ثاني: (2021) " فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل وفق نظرية كوستا في تنمية دافعية الإنجاز والكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية في السعودية" مجلة العلوم التربوية، الأردن، مجلد (48)، العدد (4) ،                            ص ص 11-27
ريان، محمد هاشم: (2012) "استراتيجيات التدريس لتنمية التفكير وحقائب تدريبية" ط2، القاهرة، دار الفلاح.
سعد، هبة محمد: (2021) " فاعلية برنامج للتدريب على اليقظة العقلية في خفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية" المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ج (3) العدد(86)، ص ص 1087-1138
سلوم، يسري حسن، عبد الكريم، إيمان صادق: (2020) "المعرفة الضمنية وعلاقتها بالتفكير الحاذق لدى طلبة جامعة بغداد" مجلة بحوث الشرق الأوسط، ع(55)، جامعة عين شمس، ص ص 151-204
العبدلي، ساجد: (2007) " القراءة الذكية" شركة الإبداع الفكري، الكويت.
علي، إسراء عبد الحسين: (2020) "أنماط السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الحاذق لدى طلبة الجامعة" المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(11)، ص ص 258-288
علي، السيد سيد أحمد: (2010) "صعوبات القراءة "القاهرة ، مكتبة دار الزهراء
عوض الله، كمال: (2008 ) "فعالية برنامج إثرائي في اللغة العربية للتلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية في ضوء حاجاتهم اللغوية لتنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لديهم " رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر
العنزي، موسى، وآخران: (2017) " التأصيل الشرعي لعادات العقل" مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع(1)، جامعة أسيوط، كلية التربية للطفولة المبكرة، ص ص 202-217
القاضي، هيثم ممدوح، وآخران: (2007) " أثر استراتيجيات عادات العقل في تنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن" رسالة دكتوراه، جامعة عمان، كلية الدراسات التربوية العليا، الأردن، ص ص 1-115.
 
مازن، حسام محمد: (2011) " عادات العقل واستراتيجيات تفعيلها" المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، ج(29)، ص ص 331-354
المالكي، ماجد أحمد: (2019) " اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب التفكير التحليلي لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية " مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، العدد(10)، مجلد (35)، ص ص 209-351
محمد، أميرة محمد بدر: (2019) " اليقظة العقلية في التدريس والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية" مجلة كلية التربية، جامعة بنها، العدد(117)، مجلد(30)، ص ص 399-482
محمد، محمد حبشي: (2018) " الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية: مقارنة بين نظرية القياس التقليدية والنماذج الأحادية والمتعددة لنظرية الاستجابة المفردة" المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد(99) مجلد(28)، ص ص 17-76
المولى، سالي طالب، جبور، هديل علي: (2016) " التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الإعدادية" مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مج (27)، ع(5)، ص ص 1793-1818
الناقة ، محمود كامل ، حافظ ، وحيد السيد : (2002) : "تعليم اللغة العربية في التعليم العام – مداخله وفنياته" ، ج(1) ، القاهرة – مطبعة الطوبجى.
نوفل، محمد بكر: (2010) " تطبيقات عملية في تنمية التفكير باستخدام عادات العقل" ط2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الوليدي، علي محمد: (2017) " اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد" مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية
يونس، فتحي على : (2014) : "اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج " ، القاهرة  ، مكتبة وهبة .