واقع تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية في ضوء رؤية 2030 تلبية لاحتياجات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية الاسلامية والعامة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.

المستخلص

 هدف البحث إلى تعرف واقع تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية في ضوء رؤية 2030 تلبيةً لاحتياجات سوق العمل, واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي, إذ تكونت عينة البحث من (300) سيدة سعودية من فئات مختلفة من المجتمع السعودي في مدينة أبها, تم توزيع استبانة عليهن, وتوصلت النتائج إلى أن واقع تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية جاءت بدرجة متوسطة, بينما جاءت معوقات آليات تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية بدرجة مرتفعة, وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لاستجابة أفراد عينة البحث نحو (واقع, معوقات, آليات) تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية تعزى لمتغير المؤهل العلمي, لصالح السيدات السعوديات اللواتي تحملن مؤهلات علمية فوق الجامعة (دراسات عليا "ماجستير ودكتوراه"), ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لاستجابة أفراد عينة البحث نحو واقع تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية تعزى لمتغير العمر, لصالح السيدات اللواتي أعمارهن من 25 إلى أقل من 35 سنة, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لاستجابة أفراد عينة البحث نحو معوقات تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية تعزى لمتغير العمر, لصالح اللواتي أعمارهن من 45 فأكثر, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لاستجابة أفراد عينة البحث نحو واقع تطوير ثقافة العمل لدى المرأة السعودية تعزى لمتغير طبيعة العمل, لصالح السيدات اللواتي يعملن بالأعمال الحرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، شوقي عبد الحميد (2003). مشكلات طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 19(1)، 37-77.
الأنصاري، عيسى حسن؛ مندني، فيصل محمد؛ كشوب، حسن سعيد؛ القلاف، إبراهيم عبد الله؛ الخالدي، خليفة سباع (2003). إستراتيجية التعليم التقني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وثيقة مقدمة للندوة التي عقدت في ممكلة البحرين، في الفترة من 10-13 اكتوبر للعام 2003.
باكير، عايدة (2011). تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية، المنعقد في مدينة نابلس بتاريخ 26/9/2011.
بدران، يونس (2002). التجربة السورية في تدريس التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي. ورقة عمل مقدمة إلى الحلقة الدراسية العربية في تطوير منهاج التربية التكنولوجية، التي عقدت في جامعة القدس المفتوحة، مكتب عمان بالتعاون مع الاتحاد العربي للتعليم التقني.
بدوي، رزق منصور (2010). تفعيل دورات التدرب المهني للكبار في ضوء احتياجات سوق العمل: دراسة ميدانية على المرأة بمحافظة شمال سيناء. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 17(65)،77-182.
البطاينة، بلال عقلة؛ عثامنة، عبد الباسط عبد الله (2016). إنتاجية المرأة في سوق العمل الأردني: دراسة تحليلية قياسية. المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية، الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، 3(2)، 157-177.
بكر، فوزية (2008). ثقافة العمل كما تتطلبها القطاع الخاص. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة متدربات الجامعات السعودية للأقسام النسائية والتوظيف في القطاع الخاص، في الفترة من 7إلى 8 جمادي الأول.
البندي، عاصم (2014). مخرجات التعلم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الأكاديمية العربية في الدانمرك.
تومي، إبراهيم (2009). دور التأهيل والتدريب المهني في تنمية المهارات البشري. الندوة القومية حول "دور منظمات أصحاب الأعمال في تضيق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل"، القاهرة، 8-10 نوفمبر.
حاجي، خديجة محمد؛ التونسي، نبيلة طاهر (2012). تطوير التعليم العام للفتاة بالمملكة: دراسة ميدانية مقارنة لتجارب راهنة. دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (182)، 135-164.
الحامد، محمد معجب؛ جمجوم، فاطمة بكر (2009). التعليم العالي للفتاة ومواءمته لسوق العمل في المملكة العربية السعودية. المؤتمر الإقليمي العربي- نحو قضاء عربي للتعليم العالي التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، القاهرة، يونيو، 859-882.
الحدابي، داود عبد الملك الحدابي؛ عكاشة محمود فتحي (2008). واقع الإعداد المهني للطلبة في برامج جامعة العلوم والتكنولوجيا وتلبية لمتطلبات سوق العمل. المجلد العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 1(1)، 108-120.
حسن، أميرة محمد علي أحمد (2012). دور التخطيط الإستراتيجي لتطوير التعليم الفني والتقني في السودان. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر بعنوان: مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع الحكومي والخاص، في الفترة من 25إلى 28 مارس، 2012.
الذياب، سعود (2014). مدى توافر متطلبات المنظمة المتعلمة ومجالات تطبيقها بالكلية التقنية بالخرج. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ربيع، أسماء محمد (2014). التحديات الاجتماعية والثقافية لطموح الفتاة الريفية في التعليم والعمل: دراسة ميدانية في قرية مصرية. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1(15)، 55-72.
الرحيم، سعد إبراهيم؛ عبد المجيد، زيد عبد الحميد؛ العبيدي، صباح دواد حسين (2010). واقع التعليم المهني واستراتيجية إصلاحه. مجلة دراسات تربوية، (9)، 159- 182.
الريمي، حميد صغير سعد (2012). كليات المجتمع ودورها المحوري في تأهيل مخرجات التعليم. ورقة عمل مقدمة لاجتماع الخبراء الإقليمي حول التعليم والتدريب التقني والمهني في الدول العربية، مسقط، سلطنة عمان، في الفترة من 17 إلى 19 مارس، 2012.
الزبيدي، أحمد علي (2000). التربية بالعمل وأهميتها في تنشئة الطفل المسلم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة.
الزيات، كمال عبد الحميد (2001). العمل وعلم الاجتماع المهني. القاهرة: دار غريب.
أبو زيد، عبد الباقي (2005). الاتجاهات المعاصرة في التعليم التجاري. مؤتمر مستقبل التعليم العام والتقني في الوطن العربي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، شرم الشيخ، أبريل.
السويدان، طارق (2012). الاتجاهات الحديثة في الإدارة منهجية: التغير في المنظمات- المنظمة المتعلمة- قيادة السوق. الرياض: قرطبة لنشر والتوزيع.
السيد، هالة مصطفى؛ عمارة، طارق لبيب (2008). دور المنظمات غير الحكومية في تمكين المرأة الفقيرة للتعامل مع آليات سوق العمل: دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، 3(24)، 1083-1125.
الشمري، غربي مرجي السلماني (2016). المناخ التنظيمي في الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الصعب، محمد عبيد هاشم (2008). قيم العمل وعلاقتها بالتوافق المهني لدى عينة من المرشدين المدرسين بتعليم اللبث والقنفذة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
طرفة، فاطمة الزهراء؛ البشير، فضل عبد الكريم (2018). أثر التعليم على مشاركة المرأة الجزائرية في سوق العمل. مجلة البشائر الاقتصادية، جامعة طاهري محمد، بشار- كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، 4(3)، 216-231.
طلحة، رشدي أحمد (2004). التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير. ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
العساف، أحمد عارف (2018). تقييم أثر الانفتاح التجاري على تنافسية المرأة السعودية في سوق العمل في ظل رؤية المملكة 2030: دراسة مقارنة مع دول الخليج العربي. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 5(2)، 153-174.
عليان، ربحي مصطفى (2001). البحث العلمي أسسه ومناهجه وأساليبه وإجراءاته. الأردن: دار بيت الأفكار الدولية.
عيواج، مختار؛ بوديار، زهية (2014). التكامل بين مخرجات نظام LDM ومتطلبات سوق العمل في الجزائر. المؤتمر الدولي الثالث تكامل مخرجات مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، أبريل، عمان.
الفاتح، محمد فؤاد (2005). السمات الجديدة لاحتياجات سوق العمل. المؤتمر والمعرض الفني (التقني) الأول بوزارة التربية والتعليم، القاهرة، 17- 18 أبريل.
القحماني، مها حسن؛ موسى، منى حامد (2017). الأمن النفسي وانعكاسه على محددات الأداء الوظيفي للمرأة في بيئة العمل. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (194)، 170-200.
قطاع، مهى (2010). الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة في الاقتصاد غير المنظم في سورية بين القانون والواقع. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية، 32(4)، 27-43.
كرادشة، منير؛ حسن، سمير؛ المعولي، ناصر (2018). أثر قيام المنطقة الاقتصادية في ولاية الدقم بسلطنة عمان على أوضاع المرأة الاجتماعية والاقتصادية: دراسة كمية تحليلية. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 46(2)، 255-289.
مؤمن، هدى محمود (2017). علاقة التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة ببعض قضايا المرأة في المجتمع المصري: دراسة ميدانية لبائعات بسوق مدينة دكرنس. مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، كلية الآداب، 2(31)، 838-892.
المجالي، آمال (2010). سبل تعزيز المنافع المشتركة بين مؤسسات التعليم التقني وسوق العمل جامعة الطفيلة التقنية الأردن أنموذجًا. ملتقى مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المنامة، مملكة البحرين، أكتوبر.
محمد، ساهر أحمد (2019). البحث التربوي أساسياته وأدواته ومناهجه. بيروت: مكتبة الرشد.
المصبح، عماد الدين أحمد (2018). مقارنة القبول الاجتماعي لخروج المرأة السورية إلى سوق العمل بين الريق والمدينة من وجهة نظر المرأة العاملة: دراسة ميدانية في محافظات دمشق ودير الزور والحسكة. تنمية الرافدين، جامعة الموصل، كلية الإدارة والاقتصاد، 37(117)، 229-250.
مصطفى، أحمد (2001). مخرجات التدريب المهني وسوق العمل في الأقطار العربية. ليبيا: المركز العربي للتدريب المنهي وإعداد المدربين.
المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية2030. مسترجع من:
مناد، لطيفة؛ صغيري، فوزية (2017). واقع العمل النسوي في الجزائر. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرياح- ورقلة، (29)، 257-264.
ولسون،ديفيد(٢٠٠١).إصلاحالتعليمالفنيوالمهنيوالتدريبفيعالمالعملالمتغير.مجلةمستقبليات، 2(117)، 28-31، القاهرة،مركزمطبوعاتاليونسكو،مارس.
يغمور، وليد (2015). تنمية ثقافة العمل الحر والمبادرة لدى المرأة العربية كصاحبة عمل.الندوة القومية حول واقع المرأة العربية فى التعليم والتدريب التقني والمهني ودعم مشاركتها في النشاط الاقتصادية، منظمة العمل العربي، عمان، 20- 22 كانون أول.