الأستاذية الراعية كمتغير منبئ بالمناعة النفسية والتسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، فرع جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأستاذية الراعية والمناعة النفسية والتسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر، والكشف عن الدور الذي تلعبه الأستاذية الراعية كمنبأ بالمناعة النفسية، والتسويف الأكاديمي ، وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلاب جامعة الأزهر، تراوحت أعمارهم من (18- 22) عاما ،  وطبق مقياس الأستاذية الراعية (كما يدركها طلاب جامعة الأزهر) ، ومقياس المناعة النفسية، ومقياس التسويف الأكاديمي، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات أفراد العينة على مقياس الأستاذية الراعية ودرجاتهم على مقياس المناعة النفسية،  كما كشفت وجود علاقة ارتباطية  سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات أفراد العينة على مقياس التسويف الأكاديمي ودرجاتهم على مقياس الأستاذية الراعية" ، وأشارت النتائج  إلى عدم وجود دلالة إحصائية لمتغير النوع (ذكور-إناث) في أبعاد الأستاذية الراعية، حيث كانت قيم ف غير دالة إحصائياً، بينما أكدت وجود دلالة إحصائية لمتغير الفرقة (الأولي/الرابعة) في أبعاد الأستاذية الراعية ، حيث كانت قيمة ف دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) لصالح الفرقة الرابعة ، وأوضحت النتائج أيضا عدم وجود دلالة إحصائية لتفاعل متغيري النوع والفرقة، حيث كانت قيمة ف غير دالة احصائياً،  كما كشفت نتائج البحث عن إمكانية التنبؤ بالمناعة النفسية إيجابيا وبالتسويف الأكاديمي سلبيا من خلال الأستاذية الراعية، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة،
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-         إبراهيم بن عبدالله الحسينان  ( 2019 ). العلاقة بين التسويف الأكاديمي السلبي والنشط والتعلم المنظم ذاتياً. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 13 ( 2) ، 235 –255.
-         أحمد سمير فوزي عبد الله (2018). عوامل التسويف الأكاديمي كما يدركها طلاب كلية التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 96(1)، 439- 511.
-          أحمد عطية (2008 )التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملك خالد المكتبة الإلكترونية ،أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة .
-         أسامة كمال الدين إبراهيم (2009). فعالية العلاقة بين المنتورية  والسلوك الإبداعي في تنمية بعض كفايات التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية واتجاهاتهم نحوها. كلية التربية، جامعة الوادي، 3(1)، 102-103.
-         إيمان حسنين عصفور  (2016). تنشيط المناعة النفسية تقوية التفكير الايجابي رؤية تربوية . الطبعة الأولي، القاهرة ، مصر ،  المكتب المصري للتوزيع .
-         ايمان عزت عبادة (2021). المناعة النفسية كمتغير معدل العلاقة بين قلق كوفيد 19 وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(2)، 242- 279.
-         ثروت محمد عبد المنعم، جمال محمد الشامي، ومريان أبو المعاطي حسن النجار (2018). وجهة الضبط وعلاقتها بمدركات الأستاذية الراعية للموهوبين والعاديين من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 18(2)، 145- 182.
-         جبار وادي باهض العکيلي (2017). المناعة النفسية لدي طلبة االعرب وعلاقتها بالوعي بالذات. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،  رابطة التربويين العرب، 81 ،               423- 454.
-         حرب خلف باجس الحجاج ، أحمد فلاح العلوان (2014 ). التسويف الأكاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية، الزرقاء .
-         حلمي الفيل ( 2019 ).مرتكزات الأستاذية الراعية في المجتمع الجامعي .ورقة عمل مقدمة باللقاء العلمي الرابع،  لقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
-         راشد سعود السهلي (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، 21(3)، 163- 198.
-         رانيا خميس الجزار  (2018) . المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذكاء الاخلاقي والاداء الاكاديمي, مجلة البحث العلمي في الآداب, جامعة عين الشمس, 19(7 ).
-          رولا رمضان محمد الشريف (2016) .فعالية برنامج إرشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية وخفض اضطرابات ما بعد الصدمة لدى مراهقي الأسر المتضررة بالعدوان الأخير على غزة 2014. رسالة ماجستير ،کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة.
-         سحر محمود عبد اللاه (2019). اسهام كل من الكمالية الاكاديمية والمستوى التحصيلي في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بسوهاج . مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية، 3(1)، 95- 136.
-         عبدالعزيز محمد حسب الله (2019). إدارة الوقت وحكمة الاختبار وبعض المتغيرات الديموجرافية كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط، 35(9)، 436- 533.
-         عبير أحمد أبو الوفا دنقل (2018). ميكانيزمات الدفاع لدى مرتفعي ومنخفضي المناعة النفسية من طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسي، مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 53(1)، 29- 88.
-         عدي ناصيف محمد نصار(2018). التسويف الأكاديمي وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة حيفا. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
-         عصام محمد زيدان (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 51(1)، 811- 882.
-         فاطمة زهرة بن قايد (2014 ). سياسات التشغيل في إطار برامج التنمية والإنعاش الاقتصادي في الجزائر ، جامعة بويرة.
-         كمال إبراهيم مرسي (2020 ) . السعادة وتنمية الصحة النفسية ، الجزء الأول ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
-         ليلى بابكر عمر (2021 ). المناعة النفسية لدى طالبات کلية التربية وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ،  37 (7 ) ،61 -95.
-         لينة أحمد الجنادي (2015). التسويف الأكاديمي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والبيئة الصفية لدى طالبات جامعة القصيم . مجلة كلية التربية ، جامعة بنها، 26(101)، 81-122.
-         محمد أحمد خليل الرفوع ، وألاء أحمد الربيحات (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بالتكيف الدراسي لدى طلبة كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية. مجلة الدارسات والبحوث التربوية، مركز عطاء للاستشارات التربوية، 1(2)، 88- 112.
-         محمد الرماني ( 2013 ). مقال عن التسويف، على الموقع http://www.alukah.net/Social/0/36207
-         محمد رفيق محمد الأحمد (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالسعادة لدى عينة من الطلاب الأيتام بالمرحلة الأساسية العليا في محافظة جرش. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 4(9)، 125-144.
مدحت أحمد فتح الله (2010). الأستاذية الراعية "العلاقة المنتورية" دور الأستاذ الجامعي في رعاية طلابه الباحثين لتعميق الانتماء للجامعة ومستوى الطموح. الاسكندرية،  دار الوفاء للطباعة والنشر.
-         مدحت أحمد فتحي البربري (2005). فعالية العلاقة بين المنتورية والسلوك الإبداعي في تنمية بعض كفايات التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية واتجاهاتهم نحوها. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمياط.
-         مصري عبد الحميد حنوره (1977 )الخلق الفني ،دار المعارف  ، القاهرة
-         معاوية محمود أبو غزالة (2012). التسويف الأكاديمي وأسبابه وانتشاره  من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)، 131- 149.
-         ناصر محي الدين ملوحي  (2020) .الجهاز المناعي النفسي قوة وإبداع. سوريا ، دار الغسق للنشر .
-         ناهد أحمد فتحي (2019 ) . الكفاءة الذاتية المدركة والقوة على حل المشكلات والتوجه نحو الهدف كمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسياً، رسالة ماجستير, جامعة المنيا.
-         نداء قاظم هادي (2021). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية، 19(1)، 99- 115.
-         نعمات شعبان علوان (2008). المعلم المبدع وفن المنتورية. مجلة تنمية الموارد البشرية، 6(1), 208-230.
-         نوره عادل زكي السهولي (2020). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب كلية التربية بسوهاج. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج.
-         هدير سامي إسماعيل العبد (2021). الخصائص السيكو مترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسي، 65(1)، 329- 252.
-         هناء خالد  عيسى الصقر (2011). توجه الموهوبات نحو المستقبل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والأستاذية الراعية (المنتورية) لدى طالبات المرحلة الثانوية في مملكة البحرين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
-         هناء صالح شبيب (2015 ) .الخصائص السيكو مترية لمقياس التسويف الأكاديمي وأسبابه.
-         وسيلة بن عامر (2017). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالصحة النفسية لدي الطالب الجامعي. مجلة العلوم الانسانية،  48(1)، 267-290.