مجتمعات التعلم المهنية مدخل لمواجهة صعوبات مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية "دراسة تطبيقية بجامعة المنصورة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

استهدف البحث توظيف مجتمعات التعلم المهنية في مواجهة صعوبات مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية بالتطبيق على جامعة المنصورة، وقد اتبع الباحثان خطوات المنهج الوصفي، والذي اتضح في التنظير لمعلم الكبار من طلاب الجامعات، ومجتمعات التعلم المهنية الخاصة بهم، ثم تم إجراء دراسة ميدانية للكشف عن الصعوبات التي تواجه طلاب جامعة المنصورة المكلفين بمحو الأمية، تم خلالها تطبيق استبانة على عينة ممثلة مكونة من(1561) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكليتي التربية والآداب بجامعة المنصورة.  كما تم إجراء دراسة كيفية لاستقراء بعض إسهامات مجتمعات التعلم المهنية في مواجهة صعوبات مشاركة طلاب جامعة المنصورة في محو الأمية، وذلك باستخدام أسلوب المجموعات المركزة Focus Groups؛ تم خلاله تطبيق مقابلات جماعية مع (3) مجموعات مركزة مكونة من (24) طالبا وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة المنصورة الذين شاركوا بفاعلية في مجتمعات التعلم المهنية التي تم تصميمها وتنفيذها من قبل الباحثين. وتوصل البحث إلى عدة نتائج كان أهمها: جاءت الصعوبات التنظيمية والإدارية في مقدمة الصعوبات التي تواجه طلاب الجامعات المكلفين بمحو الأمية، ثم الصعوبات الخاصة بالطلاب المعلمين، بينما جاءت الصعوبات الخاصة بالأميين فى المرتبة الأخيرة، كما تبين اسهام مجتمعات التعلم المهنية في مواجهة بعض الصعوبات التي تواجه طلاب الجامعة المكلفين بمحو الأمية خاصة فيما يتعلق بالصعوبات المتعلقة بالأميين والطلاب بشكل مباشر، وبناء على ذلك انتهى البحث إلى تصور مقترح لتوظيف مجتمعات التعلم المهنية في مواجهة صعوبات مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد عبد الناصر القناوي (2018). معوقات إقامة مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الثانوي الصناعي في مصر وسُبل التغلب عليها، مجلةتطويرالأداءالجامعي، ع (6)، ج (1)، ص ص 71-81.
أبو العز، ياسمين السيد عبد الحفيظ (2020). تصور مقترح لتفعيل مجتمعات التعلم في ضوء مدخل إدارة الوقت، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع (10)، ص ص 2- 30.
الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي (2022). المؤشراتالتقديريةلأعدادالسكانوالأميينونسبهمموزعة مراكز إدارية وأقسام للشريحة العمرية 15 سنة فأكثر حتى 1/7/2022 بإضافة التسرب، الهيئة العامة لتعليم الكبار، متاح على: http://eaea.gov.eg/w/?page_id=111 (بتاريخ: 8/8/2022).
الأمم المتحدة (2021). تقرير اهداف التنمية المستدامة، متاح على: https://unstats.un.org/sdgs/report/2021/The-Sustainable-Development-Goals-Report-2021_Arabic.pdf (بتاريخ 12/4/2022).
بركات، حبيبة محمد صابر (2020). متطلبات التنمية المهنية للمشرفات التربويات برياض الأطفال في ضوء مجتمعات التعلم المهنية، مجلة الطفولة، ع36، ص ص 535- 561.
بسطا، عزت حكيم، وشاهين، أميرة محمد محمود، ومرسي، نوال حلمي (2020). جهود مؤسسات المجتمع المدني في التصدي لمشکلة الأمّية في مصر، مجلة البحث العلمي في التربية، مج (21)، ع (4)، أبريل، ص ص 46-61.
بكر، عبد الجواد السيد وهاشم، جهاد قطب محمد وحتاتة، أم السعد أبو العنين (2019). جهود بعض المنظمات غير الحكومية في محو الأمّية بمصر والهند: دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج (19)، ع (3)، ص ص 561-595.
البنا، إيمان حسن محمد علي وأبو سعدة، وضيئة محمد ودياب، مهري أمين (2021). جدارات معلم الكبار في ضوء متطلبات العصر الرقمي: نموذج مقترح، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج (32)، ع (128)، أكتوبر، ص ص 269-294.
البيومي، سحر أحمد ونصر، نوال احمد ومحمد، مايسة علي (2016). تفعيل التنمية المهنية لمعلم الكبار بمصر على ضوء خبرات بعض الدول، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، ع (17)، ج (2)، ص ص 237-278.
توفيق، فيفي أحمد (2017). سيناريو مستقبلي لتفعيل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمحافظة سوهاج، المجلةالتربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (47)، يناير، ص ص 113- 260.
جمعة، محمد حسن أحمد وعمري، عاشور أحمد (2019). إعداد معلم الكبار وتأهيله لممارسات جديدة على ضوء رؤية مصر 2030: تصور مقترح، مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، ع (25)، يناير، ص ص 9-94.
الحازمي، الحسن بن علي يحيى (2021). دور التخطيط في تطوير أداء معلم الكبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مج (5)، ع (19)، يناير، 51-70.
الحبشي، شيماء جبر عبد الله (2022). معوقات المشاركة المجتمعية لكليات التربية في محو الأمّية وتعليم الكبار: جامعة الإسكندرية نموذجًا، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (97)، ج (1)، مايو، ص ص 235-297.
الحديثي، إحسان عمر محمد (2012). مساهمة طلبة كليات التربية في الجامعات العراقية في محو الأمّية وتعليم الكبار في العراق طلبة أقسام علوم القرآن والتربية الإسلامية (أنموذجًا)، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع (35)، ص ص 220-247.
حسن، محمد ميمي السعيد (2017). تمكين قيادات مدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (18)، ص ص 601- 638.
حسين، خالد منصور غريب (2020). تصور مقترح لتدريب معلم الكبار في العصر الرقمي، مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، ع (27)، يناير، ص ص 13-38.
الحوتي، فتحية السيد (2021). نحو إنماء ثقافة التطوع لدى طلاب جامعة المنصورة في مجال محو الأمّية وتعليم الكبار: دراسة سسيولوجية في ضوء رؤية مصر 2020-2030- كلية الآداب أنموذجًا، مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة، ع (69)، أغسطس، ص ص332-424.
الروبي، حنان أحمد (2019). دور كليات التربية في تلبية متطلبات مجتمعات التعلم المهنية لدى طلابها في ضوء رأس المال الثقافي، مجلةكليةالتربية، جامعة بني سويف، ج (1)، أبريل، ص ص 1 – 85.
زايد، سمر سامي محمود (2017). تفعيل الشراكة بين الهيئة العامة لتعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدني في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (8)، ص ص 1-18.
زعتر، وفاء محمد عبد القوي (2015). تطوير منظومة الامتحانات لدراسي محو الأمّية وفق المدخل التنموي (التعلم للحياة)، المؤتمر السنوي الثالث عشر: العقد العربي لمحو الأمّية 2015-2024: توجهات وخطط وبرامج، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، أبريل، ص ص 373-367.
السعيد، سعيد محمد محمد (2005). كفايات معلم الكبار، المؤتمر السنوي الثالث- معلم الكبار في القرن الحادي والعشرون، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، ص ص 86-103.
صقر، بشير (2018). قراءة في تجارب محو الأمّية في مصر، مجلة التربية المعاصرة، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، س (35)، ع (108)، مارس، ص ص 123-196.
الضفيري، ناجي بدر والشمري، أحمد شلال (2020). فاعلية مجتمعات التعلم المهني في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، مجلةكليةالتربية، جامعة المنصورة، ع (112)، ص ص 762- 798.
عبد المطلب، أحمد عابد إبراهيم (2021). الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم وحوكمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري: رؤية تنبؤية في ضوء مدخل تحليل الكلفة الفاعلية، المجلة التربوية، كلية التربية - جامعة سوهاج، ج (1)، ع (83)، مارس، ص ص 516- 649.
 عبد المنعم، هناء حسين محمد (2021). نموذج مقترح للتخطيط لوحدات دعم المشروع القومي لمحو الأمّية بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ج (2)، أكتوبر، ص ص 565- 618.
عبد الوهاب، أيمن السيد (2021). إرث الأمّية وبناء الوعي، مجلة أحوال مصرية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة، ع (81)، يوليو، ص ص 7-10.
العطوي، هيفاء أحمد سليم (2020). تصور مقترح لكفايات معلم الكبار في كلية التربية والآداب- جامعة تبوك، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج (2)، ع (1)، ص ص 638-714.
عطيف، يحيى بن منصور حسن (2021). برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام، دراساتعربيةفيالتربية وعلم النفس، ع 133، ص ص 403- 430.
علي، عزة أحمد صادق (2018). متطلبات تكوين معلم الكبار في مصر في ضوء تحديات العصر الرقمي، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، مج (34)، ع (10)، أكتوبر، ص ص 512-469.
عمري، عاشور أحمد (2019). رؤية مقترحة لكفايات معلم الكبار في العصر الرقمي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج (68)، ديسمبر، ص ص 3139-3159.
عمري، عاشور أحمد (2020). دراسة تقويمية للدور الإعلامي للهيئة العامة لتعليم الكبار في تعبئة الرأي العام لمواجهة الأمّية بمصر، مجلة العلوم التربوية، ع (3)، ج (4)، يوليو، ص ص 130-185.
عمري، عاشور أحمد (2021). إنجاز الجامعات عن دورة أكتوبر 2020، مجلة التعليم للجميع، الهيئة العامة لتعليم الكبار، يناير، ص 8.
الغامدي، سعيد بن محمد آل عاتق (2017). درجة أهمية تطوير أداء القيادة المدرسية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية، مجلةكليةالتربيةببنها، ع112، ج1، ص ص 128- 382.
قانون رقم 131 لسنة 2009، بتعديل بعض أحكام القانون رقم8 لسنة 1991 في شأن محو الأمّية وتعليم الكبار (2009). الجريدة الرسمية، رئيس الجمهورية، ع (24مكرر)، يونيو.
قانون رقم 8 لسنة 1991 في شأن محو الأمّية وتعليم الكبار (1991). الجريدة الرسمية، رئيس الجمهورية، ع (12)، مارس.
لطيف، محمد مصطفى (2021). إنجاز الجامعات عن دورة أكتوبر 2020، التعليم للجميع، الهيئة العامة لتعليم الكبار، يناير، ص ص 9-10.
مالك، خالد مصطفى (2020). توظيف تكنولوجيا التعليم والمعلومات في مجتمعات التعلم المهني للتنمية المهنية المستدامة بالمدارس المصرية، الجمعيةالمصريةلتكنولوجياالتعليم، مج (30)، ع (5)، ص ص 3-11.
محمد، سحر محمد أبو راضي (2020). التخطيط لإنشاء كلية لإعداد معلم الكبار بمصر في ضوء آراء الخبراء، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ع (14)، ج (11)، ديسمبر، ص ص 659-801.
محمد، عبد الرحمن شوقي (2022). رضا طلاب جامعة عين شمس عن أساليب الدعاية الإعلامية المستخدمة في الترويج للمشروع القومي لمحو الأمّية بجامعة عين شمس وعلاقتها بزيادة إقبالهم على المشروع، المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتليفزيون، جامعة القاهرة، ع (23)، يناير/يونية، ص ص 467- 497.
محمد، محمد أحمد السيد وحسين، محمد عبد الحميد حسن (2020). شراكة جامعة الأزهر مع الهيئة لتعليم الكبار في محو الأمّية بمصر، المؤتمر الدولي السادس "الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم- دراسات وتجارب"، كلية التربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مج (4)، أغسطس، ص ص 484-506.
المجلس الأعلى للجامعات (2021). إنجازات الجامعات في مجال محو الأمية خلال الدورات (من أكتوبر 2019 حتى أكتوبر 2021) مرتبة حسب الجامعة الأعلى في الإنجاز، الإدارة العامة للشئون الفنية للمجالس.
مرسي، حنان محمد كمال محمد (2022). أثر التفاعل بين مصادر التقويم وأنماطه في بيئة مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية على تنمية مهارة تصميم الحقائب التدريبية والرضا عن هذه المجتمعات لدى أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، مج (5)، ع (1)، ص ص 599 – 754.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2014). الهيئة العامة لتعليم الكبار الخطة الاستراتيجية 2014-2030، الهيئة العامة لتعليم الكبار، متاح على: http://eaea.gov.eg/w/?p=272 (بتاريخ: 8/8/2022).
مزيد، رفعت محمد محمود (2019). الجهود العربية في مجال محو الأمّية على ضوء التقرير العالمي حول التعليم للجميع: دراسة تقويمية، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج، س (20)، ع (145)، أكتوبر، ص ص 227-298.
موسى، دينا صابر عبد الحليم (2020، أكتوبر). برنامج مقترح قائم على مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحى العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة، المجلةالتربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (78)، ص ص 887- 941.
موسى، هاني محمد يونس (2016). متطلبات تكوين معلم الكبار في ضوء مفهوم التعلم مدى الحياة "رؤية مقترحة"، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مج (2016)، ع (4)، ديسمبر، ص ص 154-201.
النجار، فاطمة رمضان عوض (2021). رؤية أعضاء هيئة التدريس لكفايات معلم الكبار في ضوء التحول الرقمي للمجتمع المصري، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، يوليو، ص ص، 1027-1112.
نظير، أحمد عبد النبي عبد الملك (2022). تطوير محتوى رقمي باستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل Blockchain ببيئة المنصات الإلكترونية وأثره في الدافعية للإنجاز وإكساب أساليب تعليم الكبار لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (32)، ع (4)، أبريل، ص ص 81-217.
الهلالي، الشربيني الهلالي (2019). محو الأمّية وتعليم الكبار في مصر: الواقع والتحديات والمقترحات، بحوث في التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، ع (35)، فبراير، ص ص 1 - 21.
الهلالي، الهلالي الشربيني (2021). إنجاز الجامعات عن دورة أكتوبر 2020، التعليم للجميع، الهيئة العامة لتعليم الكبار، يناير، ص ص 11-12.
هيكل، رائد (2021). إنجاز الجامعات عن دورة أكتوبر 2020، التعليم للجميع، الهيئة العامة لتعليم الكبار، يناير، ص ص 43-45.
يوسف، عبد التواب سيد عيسى (2020). رؤية مقترحة لتفعيل مهارات الحوار لمعلمي محو أمية الكبار: دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة القاهرة، مج (28)، ع (4)، أكتوبر، ص ص 489-530.