الأنشطة الطلابية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي وقلق التحدث لدى طلاب التأهيل التربوي بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1 تخصص الصحة النفسية، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.

2 2تخصص المناهج وطرائق التدريس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.

المستخلص

      هدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية والتفكير الإيجابي وقلق التحدث؛ وللتحقق من  ذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي المقارن نظرًا لملائمته لموضوع البحث، كما تم استخدام بعض الأدوات والتي تمثلت في مقياسي التفكير الإيجابي وقلق التحدث (إعداد: الباحثتان)؛ وطبقت أدوات البحث على عينة قوامها  (145)طالبًا وطالبة حديثي التخرج ولم يسبق لهم مزاولة مهنة التدريس وملتحقين بمركز التأهيل التربوي بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية ، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة الأنشطة والتفكير الإيجابي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسي الأنشطة وغير الممارسين من الطلاب في التفكير الإيجابي لصالح الطلاب الممارسين، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين ممارسة الأنشطة وقلق التحدث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسي الأنشطة وغير الممارسين من الطلاب بالنسبة لقلق التحدث لصالح الطلاب غيرالممارسين للأنشطة، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التفكير الإيجابي وقلق التحدث لدي أفراد عينة الدراسة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سماح محمود (2013): الإسهام النسبي للتفكير الإيجابي واستراتيجيات الدراسة والتعلم في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23 (79) 38-97. 
إبراهيم، عبد الستار (٢٠١١): عين العقل؟ دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني الايجابي القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. 
إبراهيم، عبد الستار (2008): المقياس العربي للتفكير الإيجابي، دراسات نفسية، 19(4) , 691-723.  
إبراهيم، محمد عبد الله & صديق، سيدة عبد الرحيم (2006): دور الأنشطة الرياضية في جودة الحياة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، بحوث ندوة علم النفس، وجودة الحياة، مسقط: مطبعة جامعة السلطان قابوس.
أبو هاشم، السيد محمد (2020): الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم لدى طلبة الجامعة، المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 34، (134)، 2، 63-94.
أحمد، نجاح رحومة (2015): إسهام برنامج التأهيل في تحسين أداء المعلمين غير الحاصلين على مؤهل تربوي من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمى فى التربية، العدد السادس عشر، 311-342.
المفرج، بدرية ;  المطيري، عفاف & حمادة، محمد(2007): الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيا، وزارة التربية، قطاع البحوث التربوية والمناهج، دولة الكويت.
بركات، زياد. (٢٠٠٥). التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والتربوية، مجلة دراسات عربية في علم النفس، مصر، ٤) ٣ (، ٨٥ – ١٣٨.
الحربي، يحي صالح (2006): النشاط الطلابي: دليل شامل يجمع بين التنظير والتطبيق، الرياض، دار الحضارة للنشر والتوزيع.
سالم، أماني سعيدة سيد إبراهيم. (٢٠٠6).  فاعلية برنامج لتنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية في ضوء النموذج المعرفي. جمهورية مصر العربية، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (٤) ١٠٥ – ١٦٩. 
السيوف، أحمد ;أبو حلو، سحر: & مجدلاوية، سناء (2020): استراتيجيات التفكير الإيجابي لدى طلبة دبلوم العلوم التربوية بالجامعة الأردنية من وجهة نظرهم، الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية , 28(3)472-496.
الشافعي، إبراهيم& القرني، مهدى (2010): رهاب الكلام لدى طلاب وطالبات الجامعة السعوديين وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية دراسة تنبؤية مُقارنة، مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، مجلة العلوم الاجتماعية، (38)3, 95-137.
العازمي، عائشة ديحان (2017): التفكير الإيجابي وعلاقته بالصمود النفسي وقلق الاختبار لدي طالبات كليات التربية الأساسية بالكويت، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(94) , 155-196.
عبد الحميد، إيمان (2012): برنامج إرشادي قائم استراتيجيات التفكير الإيجابي لخفض بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية , 4(12) 247-293.
عصفور، حسنين (2015): تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وخفض قلق التدريس الطالبات المعلمات، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP3، (42)، 13-56.
العفيصان، خالد بن إبراهيم (2020): واقع الأنشطة الطلابية بجامعة المجمعة ودورها في بناء الشخصية المتوازنة للطالب الجامعي في ضوء أهداف التربية الإسلامية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 4(187)، 84- 129.
محمد، علا عبد الرحمن علي (٢٠١٢): التفكير الإيجابي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بالجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 155-174.
كاظم، على مهدي (٢٠١٠): دلالات الصدق والثبات والمعايير للمقياس العربي للتفكير الإيجابي في البيئة العمانية. مجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (٢٨)، ٦٦-١٠٢
لطفي، فتحي السيد محرز (1999): أثر التربية العملية فى كل من درجة القلق ومهارات التحدث الشفهى لدى الطلاب المعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 85، 301-354.
محمد عمر عبد المومني (2014): تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة لارك للفلسفة والانسانيات والعلوم الاجتماعية، العدد (16)، السنة السادسة 301-335. 
محمد، ابراهيم محمد محمد (2016): صدق المحتوى فى البحوث التربوية: الواقع والتطوير، المجلة المصرية للدراسات النفسية 26 ، (92)، 218-247.
محمد، القذافى. (2015). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻭﺧﻔﺾ ﻗﻠﻖ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻟﺪﻯ ﻃﻼﺏ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ (19) 297 - 383.
محمود، حمدي شاكر (2014). النشاط المدرسي. ط.3. حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع.
مخيمر، سمير كامل (2015): الذكاء الاجتماعي وتوكيد الذات وعلاقتهما بقلق التحدث لدى طلبة التربية العملية في كلية مجتمع الأقصى، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 8 , 346-376.
مجادي، مصطفى علياني، عبد الكريم& دهينة، محمد رضوان (2021 ): دور ممارسة الأنشطة الرايضية على الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة الأغواط (دراسة ميدانية). مجلة الإبداع الرياضي، 12، (2)، 440-453.
مصطفي، هالة& وجمعة، صفوت. (2016).  تأثير ممارسة بعض الأنشطة الترويحية على التفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة الإسكندرية، كلية التربية الرياضية للبنات، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة , 4, 1-27.
الخولي، منال محمد علي (٢٠١٤): أثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفكير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسيا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٤٨(2) ١٩٧-242.
المؤتمر العلمي السابع: مؤسسات إعداد المعلم في الوطن العربي بين الواقع والمأمول، جامعة الفيوم: كلية التربية، في الفترة من 18 - 20 أبريل 2006 م .
نصر، ناهد. (2018): الأنشطة الصفية واللاصفية في التكيف مع الحياة الاجتماعية لدي طالبات السنة التحضيرية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 25 (111) 725-756.
الهاشمي، حنة (2018): أثر ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية على التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الأغواط، 7 (29) 120-126.
النجار، يحي & لطلاع، عبد الرؤوف (٢٠١٥): التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، ٢٩ (٢) ،٢٠٩-٢٤٦.
الشهري، أحمد وحسن، محمد. (2020): برنامـج تعليمـي قائـم علـى نظريـة معالجـة المعلومـات لتدريس اللغـة الإنجليزية وأثـره علـى تنميـة مهارات التواصل الشـفهي وخفض قلـق التحدث لدى طالب الصف الثالث الثانوي أبها، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 31 (2) ,335- 373.