درجة توظيف تقنيات الواقع المعزز في تعزيز النمو المعرفي لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى.

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن درجة توظيف تقنيات الواقع المعزز في تعزيز النمو المعرفي لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات بناء على أهداف الدراسة وأسئلتها، وذلك وفق المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيقها على (269) معلمة ومشرفة، بواقع (246) معلمة و(23) مشرفة من معلمات ومشرفات روضات مكة المكرمة والتي تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت نتائج الدراسة: أن عينة الدراسة موافقات بشدة على درجة توظيف المعلمات لتقنيات الواقع المعزز في تعزيز النمو المعرفي لدى أطفال الروضة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الريامية، مثلى علي.(2018). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي واكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الاساسي.]رسالة ماجستير،جامعة السلطان قابوس[ قاعدة معلومات دار المنظومة. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/964791
الشاهد،أحمد محمد.(2020).المتطلبات المهنية لمعلمات رياض الاطفال لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز. مجلة بحوث ودراسات الطفولة .مج2،ع(3)،271-238. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1218066
العارضة،محمد عبد الله.(2013).النمو المعرفي لطفل ماقبل المدرسة –نظرياته وتطبيقاته.ط2، الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
العنزي، فهد عوض.(2021).العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية واثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الالكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي. مجلة بحوث التربية النوعية ،ع(61).107-131. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1121852
الفيلف،نبيلة والعايب، صبيحة.(2019).الروضة ودورها في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات:دراسة ميدانية على عينة من مربيات رياض الأطفال بولاية –جيجل.]رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل[المستودع الرقمي بجامعة جيجل.
القحطاني، سالم والعامري، أحمد وآل مذهب، معدي والعمر، بدران.(2010). منهج البحث في العلوم السلوكية (مع تطبيقات على spss). ط3، الرياض: المطابع الوطنية الحديثة.
المبارك، أسيل عمر. (2018).تبنى تقنية الواقع المعزز في تعليم المملكة العربية السعودية. مجلة عالم التربية ،مج4،ع(61)، 118-151.
http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/958697
 المشهراوي ،حسن سلمان.(2018).فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة العاشر في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا بغزة.مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.جامعة القدس المفتوحة، مج9،ع(25)،226-240.
http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/995889
المعمري ،أحمد محمد.(2014).دور التقنيات الحديثة في الاعلام التربوي .(تصور مقترح لتطوير الاعلام التربوي في سلطنة عمان ).عمان :دار يافا العلمية للنشر والتوزيع .
 
النفيسى، خالد عبدالمنعم. (2018).فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام استراتيجية كيلر وأثرها على رضا طلاب مقرر المعلوماتية للصف العاشر بدولة الكويت. المجلة التربوية، مج54 ، 447 - 487. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/944245
الهنائية، جميلة عبدالله.(2019). أثر تقنية الواقع المعزز فى تنمية مهارات التفكير الابداعى والدافعية فى مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسى ]رسالة ماجستير ، جامعة السلطان قابوس [قاعدة معلومات دار المنظومة.
دالين، فان. (1994). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون)، ط4. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
عبدالله، آسيا. (2007). النمو المعرفي عند الطفل المسعف وفقاً لنظرية جان بياجي وعلاقته بعامل الذكاء : دراسة ميدانية.]رسالة دكتوره ،جامعة وهران[.
عبدالحميد، على عبدالواحد. (2016). توظيف التقنيات التقنية فى تعليم العربية لغير الناطقين بها: تقنية الواقع المعزز. أبحاث المؤتمر السنوي العاشر: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية ،معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية،مج3، 91 - 115. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/917284
عبدالرحمن، نجلاء أحمد. (2020). وعي معلمات الطفولة المبكرة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبكرة: دراسة ميدانية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع(14) ، 119-185. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1102054
عبدالمهدي،هند.(2020).صحافة الواقع المعزز(AR) والواقع المختلط (MR) والهولوجرام.القاهرة:العربي للنشر والتوزيع .
عبده، رباب عبدلله. (2021). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الإستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، مج3, ع(5) ، 1042 - 1086.
عليان، ربحي مصطفى وغنيم،عثمان محمد وأبو السندس،جهاد أحمد، وأبوزيد، سليم.(2008). أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في التخطيط والإدارة.عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عياشى، مطران محمد. (2018). فاعلية نموذج مقترح لتوظيف تقنيات الواقع المعزز في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع(36) ، 425 - 476. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1086303
  قشطة، أمل اشتيوي. (2018). أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي]رسالة ماجستير،الجامعة الإسلامية[ .قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمد، سهام.(2007).عمل الطفل وأثره في النمو المعرفي وإشباع الحاجات النفسية ( دراسة مقارنة للأطفال العاملين وغير العاملين في ولايتي الخرطوم والجزيرة).]رسالة دكتوراه ،جامعة الخرطوم[ الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي. https://psycho.sudanforums.net/t2372-topic
محمد، محمد طاهر.(2017). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري وعلاقتها بالتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية التربية بجامعة شقراء. مجلة كلية التربية، مج68, ع(4) ، 686 - 715. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/899462
ملحم، سامي محمد (2005م). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ط3، الأردن: عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
منصور،عزام عبدالرازق.(2021). استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، مج37, ع(2) ، 2 - 38. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1116982