مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة القصيم ومعرفة الفروق في مستوى التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة باختلاف التخصص والجنس والمستوى الدراسي وأثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة (التخصص- النوع - المستوى الدراسي) والتفكير الناقد، تكونت عينة الدراسة من (1000 طالب وطالبة) من طلبة جامعة القصيم من تخصصات متنوعة (الطب، الصيدلة، اللغة العربية، إدارة الأعمال، علم الحاسب، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، علم الاجتماع) من المستوى الأول والمستوى الأخير. واستخدمت الباحثة اختبار التفكير الناقد إعداد: راسك RASCH  ترجمة نبيل بحري 2007 ،وتوصلت النتائج إلى أن مستوى التفكير الناقد منخفض لدى طلبة جامعة القصيم ، وأنه توجد فروق بين الجنسين في مستوى التفكير الناقد لصالح الإناث ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التخصص لصالح تخصص علم الحاسب ثم الطب ثم الصيدلة ثم اللغة الإنجليزية، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير المستوى الدراسي ، ولم يظهر تفاعل بين عامل الجنس والمستوى الدراسي، بينما ظهر تفاعل بين عامل الجنس مع التخصص في التفكير الناقد حيث وجدت فروق بين أفراد العينة الذكور والإناث الذين تخصصهم علم الحاسب والرياضيات والأحياء لصالح الإناث، وظهر تفاعل بين عامل المستوى الدراسي مع التخصص لدى تخصص اللغة الإنجليزية ومستواهم الأول والأخير لصالح المستوى الأخير، بينما لم يوجد تفاعل دال إحصائيا بين العوامل الثلاثة (النوع- المستوى الدراسي- التخصص) على التفكير الناقد.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، صالح ونوفل، محمد. (2006). تعليم التفكير النظرية والتطبيق، دار المسيرة.
أبو حطب، فؤاد. (1973). العلاقة بين التفكير الابتكاري والتفكير الناقد، مجلة كلية  التربية جامعة الملك عبد العزيز، العدد الأول.
أبو حطب، فؤاد. (1986). القدرات العقلية، الأنجلو المصرية.
أمين، أميمة بنت محفوظ محمد. (2008). فاعلية استراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (1999). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. دار الكتاب الجامعي.
الجبيلي، أحمد بن يحيى. (1434هـ). مستوى التفكير الناقد لدى طلاب جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد التاسع، 147- 170
الجعافرة، أسمى عبد الحافظ وعمر، الخرابشة. (2011). درجة امتلاك المتفوقين في مدرسة اليوبيل بالأردن لمهارات التفكير الناقد. مجلة رسالة الخليج العربي،112،25-33.
الحدابي، داوود عبد الملك والأشول، ألطاف أحمد. (2012). مدى توافر بعض مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بمدينتي صنعاء وتعز. المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد5.
الحدابي، داوود عبد الملك، والجاجي، رجاء محمد، والأشول، هند احمد، وعبد الباقي، جيتا. (2013). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 4(7) 171- 195.
الخزاعلة، محمد، الحويجي، خليل. (2019). مهارات التفكير الناقد الممارسة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل العلوم الإنسانية والإدارية، 2 (20). 189 -200.
الطيطي، محمد حمد. (2007) تنمية قدرات التفكير الإبداعي، ط3، المسيرة.
الفلاحي، حسن حمود. (2010). الكشف المبكر عن الإبداع في الوسط الجامعي، ورقة عمل مقدمة لأعمال المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، عمان-الأردن.
عبد السلام، فاروق وسليمان، ممدوح. (1982). كتيب اختبار التفكير الناقد، مركز البحوث التربوية والنفسية، كلية التربية بجامعة أم القرى.
العبد اللات، سعاد إسماعيل. (2003). أثر برنامج تدريبي مبني على التعلم بالمشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. 
العتوم، عدنان والجراح، عبد الناصر وبشارة، موفق. (2007). تنمية مهارات التفكير – نماذج نظرية وتطبيقات عملية. دار المسيرة.
العتوم، عدنان والجراح، عبد الناصر. (2009). تنمية مهارات التفكير "نماذج نظرية وتطبيقات عملية"، ط2، دار المسيرة.
 العتوم، عدنان. (2010). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق (ط2)، دار المسيرة للنشر والطباعة.
عفانة، عزو. (1998). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة، مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، المجلد الأول، العدد الأول، مطبعة المقداد.
العقاري، سناء. (1999). مستوى مهارات التفكير الناقد وعلاقته بمركز الضبط وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طلبة الجامعات الفلسطينية [رسالة ماجستير غير منشورة] جامعة القدس.
غباين، عمر. (2004). تطبيقات مبتكرة في تعليم التفكير، دار جهينة للنشر والتوزيع.
الغيلاني، كريمة. (2017). التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات [مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر في علوم التربية]. جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي.
الزهراني، غرم الله بركات. (2016). مدى توافر بعض مهارات التفكير الناقد وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب السنة التحضيرية بكلية العلوم والآداب بالمخواة – جامعة الباحة - المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 7 (13). 155-180.
الشرقي، محمد بن راشد. (2005). التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم النفسية، كلية التربية، البحرين، المجلد6، العدد2،90-116.
المبيري، هيفاء بنت فهد. (1428هـ). ممارسة أعضاء هيئة التدريس للتفكير الناقد وعلاقته بمتغيرات البيئة الجامعية. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
النبهاني، سعود. (2010). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التطبيقية بنزوى في سلطنة عمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم لإنسانية والاجتماعية .7(2)                  ص111- 137.
حمودة، نهى. (2000). أنماط تفكير طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بجنس الطلبة وتخصصاتهم الأكاديمية ومستواهم الدراسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
شــطناوي، فاضــل. (2007). درجــة امتلاك معلمــي الجغرافيــة في المرحلــة الثانويــة في الأردن لمفاهيــم الاستشــعار عــن بعــد ومهاراتــه ودرجــة ممارســتهم لهـا وتطويـر برنامـج تدريبـي وفـق ذلـك وقيـاس أثـره في تحصيـل طلبتهـم وتنميـة تفكيرهـم الناقـد. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعـة عـمّان العربيـة.
عسقول، خليل محمد. (2009). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتفكير الناقد وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة غزة.
عفانة، عزو. (1998). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة، مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، المجلد الأول، العدد الأول،        39-82.
علاء، إبراهيم رزوقي. (2015). فاعلية الأسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل. (22).
علي، لينا عز الدين. (2012). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني دراسة شبه تجريبيه على عينة من تلاميذ مرحل التعليم الأساسي في محافظة ريف دمشق.  [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة دمشق.
ربايعة، سائد محمد (2015). مؤشرات التفكير الناقد لدب طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة جنين من وجهة نظر المعلمين ودرجة تنميتهم لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية .3 (9). 243- 273.
عبد الواحد، سعيد. (2017). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية بفرع جامعة تعز بالتربية. المجلة الدولية لتطوير التفوق 8 (15) ص 113- 131.
قطامي، يوسف، وقطامي، نايفة. (2000). سيكولوجية التعلم الصفي، دار الشروق.
كاظم، نور. (2010). الروضة والمدرسة والجامعة وجدلية إعاقة تنمية المواهب والتفكير والإبداع، دار ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
كفافي، علاء. (1983). معوقات التفكير النقدي، العلاقة بين التفكير النقدي وبعض المتغيرات السيكولوجية، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، العدد6، 71-92.
الحموري، هند، والوهر، محمود. (1998). تطور القدرة على التفكير الناقد وعلاقة ذلك بالمستوى العمري والجنس وفرع الدراسة، مجلة دراسات، 25(1)، 112-125.
محسن، علي عطية. (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء للنشر والتوزيع.  
محمد، نسرين جلال إبراهيم. (2011). فاعلية استخدام لعب الدور في تدريس مادة الفلسفة في تنمية التفكير الناقد ومفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. [رسالة ماجستير غير منشورة].  كلية التربية، جامعة الفيوم.
محيسن، مؤيد حسين. (2014). فاعلية برنامج تدريس Risk في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدب طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية (18).509-522.
مشري، سلاف. (2014). التفكير الناقد وأهميته للمتعلم في إطار التعليم الإلكتروني. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. (16).  141-152
مرعي، توفيق ومحمد، نوفل. (2007). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا). مجلة المنارة للبحوث والدراسات .13(4). 281-349.
علال، نعمة، وعقبة، سليمة، وفاطمة الزهراء، هني. (2021). درجة امتلاك طلبة الجامعة لمهارات التفكير الناقد في ظل بعض المتغيرات [مذكرة مكملة لنيل شهادة الليسانس في شعبة علوم التربية] كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مضياف المسيلة.
نصر، يوسف، وعمران، محمد. (2016). التفكير الناقد وعلاقته بالمراقبة الذاتية لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ،4(15) تشرين الأول. 151-212.
الهاشمية، سعادة عيد. (٢٠١٧). المرونة النفسية وعلاقتها بمهارات التواصل والصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نزوى.