درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد لأبعاد قيادة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 2دكتوراه في الإدارة والإشراف التربوي جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد لأبعاد قيادة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (329) من أعضاء هيئة التدريس موزعين وفق متغيرات النوع والرتبة العلمية وسنوات الخبرة، وأشارت النتائج إلى أن إجمالي درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد لأبعاد قيادة الأزمات في ظل جائحة كورونا جاء بدرجة متوسطة، وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة، وهي على الترتيب البعد الأول الخاص بالتعاطف والرعاية بدرجة ممارسة عالية وفي المرتبة الأولى ثم البعد الثاني الخاص بالشفافية والاتصال بدرجة ممارسة عالية وفي المرتبة الثانية، ثم البعد السادس الخاص بالتشاور والمشاركة بدرجة ممارسة عالية وفي المرتبة الثالثة، ثم البعد الخامس الخاص بالحسم بدرجة ممارسة عالية وفي المرتبة الرابعة، بينما حصل البعد الرابع الخاص بالصمود والشجاعة على المرتبة الخامسة ودرجة ممارسة متوسطة، يليه البعد الثالث الخاص بالتكيف والمواءمة في المرتبة السادسة ودرجة متوسطة، وفي المرتبة السابعة والأخيرة وبدرجة متوسطة البعد السابع الخاص بتمكين المرؤوسين، كما أشارت النتائج لوجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة (10) سنوات فأكثر، وعدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الرتبة العلمية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: التوسع في عقد البرامج التدريبية والتأهيلية التي تعزز من امتلاك قادة التعليم مهارات التعامل مع الأزمات،تشكيل لجان متخصصة داخل كل جامعة لإدارة الأزمات بحيث يمكنها التنبؤ بالأزمات قبل وقوعها ووضع السيناريوهات المتعددة للتعامل معها والحد من مخاطرها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، عيدة محمد. (2021). استراتيجية مقترحة لتحسين كفاءة أداء الجامعات المصرية في الوقاية من المخاطر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية تربية، قسم أصول التربية، جامعة عين شمس.
جولياني، رودي والدراجي، سيف الدين. (2022). قيادة الأزمة ضرورة إستراتيجية. المركز الخبري الوطني. العراق. https://cutt.us/gP9jy تاريخ الاسترداد 23 أكتوبر 2022 الساعة 2 مساءً.
حسين، سلامة عبدالعظيم. (2021). القيادة في أوقات الأزمات. جمعية إدارة الأعمال العربية، ع 175، 31-39.
الدليمي، عبد الرزاق. (2020). تأثير جائحة كورونا على التعليم الجامعي. جريدة الدستور. الجمعة 12/حزيران. الأردن.
رضوان، رأفت. (٢٠٠٤) الإدارة الإلكترونية "الإدارة والمتغيرات الجديدة" الملتقى الإداري الثاني للجمعية السعودية للإدارة، مصر.
سعد، يحيى (2020). نموذج إطار نظري حول مفهوم وأهمية القيادة الأكاديمية.https://cutt.us/1gYVN  تاريخ الاسترداد 23 أكتوبر 2022 الساعة 5 مساءً.
سعيد، محمد سعيد. (2018). واقع إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحكومية في شمال الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية، مج 26، ع 3.
السعيدي، أحمد والمنظري، أحمد وأبا كير، فوزية، وحفيظـ أسعد وأبو بكر، عبد الناصر. (2020). القيادة الحاسمة ضرورة في الاستجابة لكوفيد 19. مجلة لانسيت الطبية. 396 (10247) 295- 298.
السناني، مها. (1431هـ). معوقات إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ووكلائهم ووكيلاتهم. بحث تكميلي غير منشور لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
الشعلان، أحمد. (2002). إدارة الأزمات: الأسس، المراحل والآليات، الرياض: أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. ص 26.
عبد الرحمن، إيمان. (2019). واقع إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي الأردنية حالة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية, 33(7) , 1098-1122.
عبد الله. صلاح الدين (2018)، دور القيادة في إدارة الأزمة، مجلة جامعة دنقلا، كلية الدراسات العليا، م 7, ع 14، 173-190.
قهواجي، أمينة. (2015). دور القيادة الإدارية في إدارة الأزمات. مجلة أبعاد اقتصادية، ع5، 298-330.
مبارك، ياسمين محمد، وعبد الله، فهد علي. (2021). مستوى ممارسة مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات الإدارية في جامعة عدن، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار، ع 9، مارس 2021م، ص ص 213 ـــ 268.