أحمد، عيدة محمد. (2021). استراتيجية مقترحة لتحسين كفاءة أداء الجامعات المصرية في الوقاية من المخاطر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية تربية، قسم أصول التربية، جامعة عين شمس.
جولياني، رودي والدراجي، سيف الدين. (2022). قيادة الأزمة ضرورة إستراتيجية. المركز الخبري الوطني. العراق.
https://cutt.us/gP9jy تاريخ الاسترداد 23 أكتوبر 2022 الساعة 2 مساءً.
حسين، سلامة عبدالعظيم. (2021). القيادة في أوقات الأزمات. جمعية إدارة الأعمال العربية، ع 175، 31-39.
الدليمي، عبد الرزاق. (2020). تأثير جائحة كورونا على التعليم الجامعي. جريدة الدستور. الجمعة 12/حزيران. الأردن.
رضوان، رأفت. (٢٠٠٤) الإدارة الإلكترونية "الإدارة والمتغيرات الجديدة" الملتقى الإداري الثاني للجمعية السعودية للإدارة، مصر.
سعد، يحيى (2020). نموذج إطار نظري حول مفهوم وأهمية القيادة الأكاديمية.
https://cutt.us/1gYVN تاريخ الاسترداد 23 أكتوبر 2022 الساعة 5 مساءً.
سعيد، محمد سعيد. (2018). واقع إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحكومية في شمال الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية، مج 26، ع 3.
السعيدي، أحمد والمنظري، أحمد وأبا كير، فوزية، وحفيظـ أسعد وأبو بكر، عبد الناصر. (2020). القيادة الحاسمة ضرورة في الاستجابة لكوفيد 19. مجلة لانسيت الطبية. 396 (10247) 295- 298.
السناني، مها. (1431هـ). معوقات إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ووكلائهم ووكيلاتهم. بحث تكميلي غير منشور لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، قسم التربية، كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
الشعلان، أحمد. (2002). إدارة الأزمات: الأسس، المراحل والآليات، الرياض: أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية. ص 26.
عبد الرحمن، إيمان. (2019). واقع إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي الأردنية حالة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية, 33(7) , 1098-1122.
عبد الله. صلاح الدين (2018)، دور القيادة في إدارة الأزمة، مجلة جامعة دنقلا، كلية الدراسات العليا، م 7, ع 14، 173-190.
قهواجي، أمينة. (2015). دور القيادة الإدارية في إدارة الأزمات. مجلة أبعاد اقتصادية، ع5، 298-330.
مبارك، ياسمين محمد، وعبد الله، فهد علي. (2021). مستوى ممارسة مهارات إدارة الأزمات لدى القيادات الإدارية في جامعة عدن، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار، ع 9، مارس 2021م، ص ص 213 ـــ 268.