مستوى استخدام التكنولوجيا في التحكيم من وجهة نظر حكام لعبة الكرة الطائرة في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الرياضية، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤته، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام التكنولوجيا في التحكيم من وجهة نظر حكام لعبة الكرة الطائرة في الأردن، والتعرف على مستوى استخدام التكنولوجيا في التحكيم من وجهة نظر حكام لعبة الكرة الطائرة في الأردن تبعاً لمتغير(الخبرة، المؤهل العلمي،درجة التحكيم) ،تم استخدام المنهج الوصفي و اشتملت عينة الدراسة على (25) حكماً تم اختيارهم بالطريقة العمدية، تم تصميم استبانة كاداة للدارسة مكونة من (24) فقرة موزعة على ثلاث مجالات اشتمل كل مجال على 8 فقرات، والمجالات هي: (توفر تقنيات التكنولوجيا، أهمية تقنيات التكنولوجيا، إعداد وتأهيل الحكام) . توصلت النتائج إلى أن مستوى استخدام التكنولوجيا في التحكيم من وجهة نظر حكام الكرة الطائرة في الأردن جاء بدرجة منخفضة على المستوى الكلي لأداة الدراسة بمتوسط ( 1.66 ). أما وفقا لمجالات الدراسة فقد جاء بالمرتبة الأولى المجال الثاني(أهمية تقنيات التكنولوجيا في التحكيم) بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي ( 2.35) ، وجاء ثانياً المجال الثاني(إعداد وتأهيل الحكام) بدرجة منخفضة  وبمتوسط حسابي (1.49)، وجاء أخيراً وفق المجالات المجال الأول (توفر تقنيات التحكيم) فقد احتل الترتيب الثالث بدرجة منخفضة وبمتوسط حسابي ( 1.13 )، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي. كما تبين ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α ) تبعاً لمتغيري الخبرة، و درجة التحكيم ولصالح 10سنوات فأكثر  والحكام الدوليين على التوالي.  أوصت الباحثة بـضرورة حث الاتحاد الأردني للكرة الطائرة على إدخال التقنيات التكنولوجية في مجال تحكيم اللعبة، خاصة ما يتناسب منها مع الامكانيات المادية الأقل تكلفة مثل التسجيل الالكتروني والتابلت وأجهزة الاتصال اللاسلكية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد الرحمن.(1989).اثر المهارات الهجومية على إحراز النقاط في مباريات الكرة الطائرة. (رسالة ماجستير). كلية التربية الرياضية. بنين. جامعة المنيا، مصر
إبراهیم، مروان عبد المجيد. (2001). الموسوعة العلمية للكرة الطائرة. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع
إبراهيم، هاني الدسوقي. (2013). الحديث في الوسائل المعينة والأجهزة الرياضية، دار الوفاء للنشر والطباعة، الاسكندرية، مصر.
أبو سمرة، محمود أحمد والطيطي، محمد عبد الإله. (2020). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. عمان: دار اليازوري العلمية.
الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.( 2022 ). دليل القواعد الرسمية للكرة الطائرة، المعتمدة من الجمعية العمومية الخامسة والثلاثين للاتحاد الدولي لكرة الطائرة. نشرت من قبل www.fivb.org FIVB
أحمد ، زبيدة .(2016). التعرف على فاعلية الوسائل التقنية في إثارة دافعية الحكام لتخاذ القرارات لإدارة المباريات. (أطروحة دكتوراة). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.
آدم، محمد عبد الكريم.(2019). واقع استخدام التقنيات الحديثة في إدارة وتحكيم مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم في السودان. (رسالة ماجستير)، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.
البيك، علي. (1997) . أسس وبرامج التدريب الرياضي للحكام. الإسكندرية: منشأة المعارف.
جمعة، أحمد و خليفة، وليد السيد و عيسى، مراد علي. (2006). تكنولوجيا التربية، دار الوفاء للطباعة، القاهرة، مصر.
الجنابي، سعد عباس. (2015). الدورات التحكيمية وعلاقتها بنمو الاتزان الانفعالي لدى حكام كرة الطائرة. مجلة المنظومة الرياضية.الجزائر.
حسام، بشير ومقراني، جمال، وحسين، بن زيدان. (2015). الأخطاء التحكيمية ودورها في توليد العنف والعدوان في كرة القدم. مجلة التحدي.معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.الجزائر.
خضر، زياد أمين عبد الحافظ. (2016). فاعلية برنامج تدريبي تقني في تنمية التفكير التأملي والمهارات التحكيمية الأدائية لدى معلمي التربية الرياضية لمباريات بعض الألعاب الرياضية المدرسية. (رسالة ماجستير). كلية التربية. الجامعة الإسلامية، غزة.
الدليمي ، ناهدة عبد زيد. وخزعل، عادل مجيد. ومشتت، رائد محمد. (2015). الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية. دار الكتب العلمية، بيروت
رزق الله ، بطرس. (1986). موسوعة قوانين الألعاب. الفنية للطباعة والنشر. الإسكندرية.
روي ، ديفيد. (2006). الرياضة والثقافة ووسائل الإعلام الثالوث الصعب. ترجمة: هدى فؤاد. مجموعة النيل العربية. القاهرة.
الشرقاوي، عبد الرزاق أحمد. ( 2020). الإعلام الرياضي ، دار غيداء للنشر والتوزيع. عمان
شلتون، سيد و معوض، حسن. (1980). التنظيم والإدارة في التربية الرياضية. دارالمعارف .القاهرة.
الشيخلي، سعد منعم. (2019). أثر جهد فكري للحالات التحكيمية على الموجات الكهربائية للدماغ وعلاقتها بالجهاز العصبي الذاتي لدى الحكام الدوليين بكرة القدم. مجلة العلوم الرياضية الدولية. أكاديمية علوم الرياضة، السعودية.
عاشور، کمال، (2015). الحالة الانفعالية للحكام وعلاقتها بمستوى الأداء لدى حكام كرة القدم: دراسة ميدانية حول الحكام الولائيين لولاية البويرة. (رسالة ماجستير). جامعة اكلي محند، الجزائر .
عبد الرضا، حمزة حاكم، وصخي، حسين سبهان. (2020). تأثير مواقف تحكيمية باستخدام جهاز التواصل في بعض مدركات المحيط لحكام كرة الطائرة، مجلة التربية الرياضية. بغداد، العراق.
العربي، رشيدة. (1998). دراسة بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى حكام كرة السلة أثناء المباريات. في جمهورية مصر العربية. (رسالة دكتوراه). كلية التربية الرياضية للبنين, جامعة الإسكندرية، مصر.
العصيبي، خماس. ( 2012) . التقنيات التربوية الحديثة والتعلم الذاتي، مجلة الأستاذ، كلية التربية ابن رشد، بغداد، العراق.
علي، وليد محمد حسن. (2021). تأثير توقيت الوقت المستقطع في الأداء الهجومي والدفاعي خلال مباريات ممتاز (ج) لفريق كرة الطائرة بنادي قارون الرياضي بمحافظة الفيوم. المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية.جامعة حلوان.مصر.
اللبان، شريف درويش. (2005). تكنولوجيا الاتصال -المخاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية- الدار المصرية اللبنانبة، القاهرة، مصر.
محمد، عمر. (2005). نظرة مستقبلية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإدارة الرياضية الجديدة، ترجمة عمر الخياط، الأكاديمية العراقية، العراق.
محمد، محمد صلاح الدين (2005). تقويم الأسلوب المستحدث لاحتساب النقاط في الكرة الطائرة، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية.مصر.
هاني، لنا نايف (2012). تأثير ممارسة الكرة الطائرة على القدرات التوافقية للتالتين ممن الجنسين (14-15) سنة في مدينة اربد الأردن، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.