مرتكزات التكامل المعرفي بين مفكري التربية الإسلامية وعلماء الفقه و أصوله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية و المقارنة بكلية التربية، جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح المرتكزات العلمية  للتكامل المعرفي بين علم أصول التربية الإسلامية  وعلمي الفقه و أصوله، حيث يمثّل الأخير مصدرا رئيسيا من مصادر التربية الإسلامية وأصلا من أصولها  تستقي منه مقوماتها ومنطلقاتها  بما يتناسب مع  تغير الزمان وتجدده و يحافظ على ثوابت الدين الإسلامي  ومصادره.  واستخدمت الدراسة الحالية  لتحقيق أهدافها عدة مناهج  وهي المنهج الوصفي والمنهج  الاستنباطي والمنهج  الأصولي  للإجابة عن تساؤلات الدراسة و تحقيق أهدافها. وقد أكدت نتائج الدراسة غزارة الفكر التربوي الإسلامي بالمقومات النظرية و التطبيقية لمبدأ التكامل المعرفي و آراء المفكرين و مؤلفاتهم أكبر برهان على ذلك الاهتمام، إن التكاملية المعرفية بين علم الأصول الإسلامية للتربية والفقه و أصوله يورث تحصينا فكريا و حضاريا لدى أبناء الأمة الإسلامية ضد ذوبان الهوية الإسلامية،  ومن أبرز آثار التكامل المعرفي بين  الأصول الإسلامية للتربية والفقه و أصوله نشوء مصطلحات علمية و منهجية حديثة مثل النوازل التربوية و الأشباه النظائر التربوية.  وقد أوصت الدراسة  بضرورة  إقامة دراسات مصطلحية في ظل التكامل المعرفي للعلوم التربوية من منظور إسلامي.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن الجوزي (1394هـ). نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر في القرآن الكريم، عني بتصحيحه والتعليق عليه السيدة مهر النساء. أيم.آي، دائرة المعارف العثمانيَّة حيدر أباد الدكر، الهند،  ج1.
 ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (د.ت). مقدمة ابن خلدون.
ابن عبد الهادي (1425هـ). المحرر في أحاديث الأحكام،  دار المعرفة.
ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل (1420هـ). تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط 2، دار طيبة للنشر والتوزيع، ج7.
ابن منظور،  محمد مكرم  (1433هـ). التكامل المعرفي في المنطومة التعليمية الجامعية مقاربة تأصيلية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها عقيلة حسين كلية العلوم الاسلامية جامعة الجزائر مجلة البحوث العلمية و الدراسات الاسلامية العدد (4 1012).
أبو سليمان، عبد الوهاب (1403هـ). منهج البحث الأصولي، مجلة البحث العلمي والتراث الإسلامي، السعودية، العدد (2).
أبو سليمان، عبد الوهاب (1423هـ). كتابة البحث العلمي صياغة جديدة، مكتبة الرشد، الرياض.
أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري، معجم الفروق اللغويَّة للعسكري، مؤسسة النشر الإسلامي، (د:ت)، ص: 326.
أركون، محمد (1420هـ). الفكر الأصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامي، ترجمة و تعليق: هاشم صالح، دار الساقي، لبنان.
الاسكندراني، علي بن محمد المنير المتواري علي (1407هـ). تراجم أبواب البخاري، تحقيق: صلاح الدين مقبول أحمد، مكتبة المعلا، الكويت، باب جهر الإمام بالتامين، ج1، رقم 48.
الأسمري، حسن محمد (1433هـ). النظريات العلميَّة الحديثة مسيرتها الفكريَّة وأسلوب الفكر التغريبي في التعامل معها، مركز التأصيل للدراسات والبحوث، جدة.
الأسنوي، جمال الدين عبد الرحيم (1420هـ). نهاية السول شرح منهاج الوصول، دار الكتب العلميَّة، لبنان،  ج1.
أنيس، إبراهيم (1392هـ). المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية. القاهرة. ط (2)، ج2/83.
البخاري، محمد بن إسماعيل (1422هـ). الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، تحقيق: محمد زهير الناصر، دار طوق النجاة، باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين،ج4، رقم 3116.
البخاري، محمد بن إسماعيل (1422هـ). الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه، بَابُ الْمَفَاتِيحِ فِي الْيَدِ، ج9،  رقم 7013.
البلخي، مقاتل بن سليمان (1427هـ). الوجوه والنظائر في القرآن العظيم، تحقيق: حاتم صالح الضامن، مركز جمعة الماجد، دبي.
بن أبي بكر،  عبد الرحمن والسيوطي، جلال الدين (). الأشباه والنظائر، مرجع سابق، ج1، ص7.
بن حجر، أحمد بن علي (1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري، ترقيم وتبويب: محمد فؤاد عبد الباقي، تعليق: مصطفى البغا، دار المعرفة، بيروت، باب قَوْله (بَابُ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهُهُ فِي الدِّينِ)، ج1.
بن زريا، أحمد بن فارس (1399هـ). معجم مقاييس اللغة، المحقق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر.
بن سيده،  أبو الحسن علي بن إسماعيل (1417هـ). المخصص، تحقيق: خليل إبراهيم، دار إحياء التراث العربي، بيروت 1417هـ، ج3.
بنميرة، عمر (1433هـ). النوازل والمجتمع مساهمة في دراسة تاريخ الباديَّة بالمغرب الوسيط، كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة في الرباط.
بهجت، منجد مصطفى (1400هـ). التعليم في الأندلس في القرن الخامس الهجري، مجلة آداب الرافدين، العدد (10).
الترمذي، محمد بن عيسى (د.ت). الجامع الصحيح سنن الترمذي،، مرجع سابق،كتاب العلم، باب ما نهي عنه أن يقال عند حديث النبي  صلى الله عليه وسلم، ج5، رقم 2664.
التوحيدي (2005م). البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي أطلس النشر والتوزيع.
التويم، خالد محمد (1431هـ). فقه التربية الإسلاميَّة مباحث في قواعد الفقه التربوي في المنهاج و الأساليب و طرائق التعليم، إيتراك للطباعة والنشر، القاهرة.
الجيزاني، محمد حسين (1427هـ). فقه النوازل، دراسة تأصيليَّة تطبيقيَّة، ط2، دار ابن الجوزي، الدمام، مج1.
الجيزاني، محمد حسين (1427هـ). معالم في أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، دار ابن الجوزي، السعوديَّة.
الحازمي، خالد حامد (1417هـ). أصول التربية الإسلاميَّة، دار الكتب العلميَّة، بيروت.
حسان،  حسان محمد (د.ت). ابن حزم الأندلسي، دار الفكر العربي، بيروت.
الحسني، محمد إسماعيل (1407هـ). إجابة السائل شرح بغية الآمل، تحقيق: القاضي حسين بن أحمد وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت.
الحموي، ياقوت (د.ت). معجم الأدباء، دار المستشرق، بيروت،  ج5.
الخالديان (1965م). الأشباه و النظائر من أشعار المتقدمين و الجاهلية و المخضرمين، تحقيق: السيد محمد يوسف، لجنة تأليف و الترجمة و النشر، القاهرة.
الدخيل، عزام محمد (د.ت). تعلومهم نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي.
 الدينوري،  أحمد بن مروان (1419هـ). المجالسة و جواهر العلم، تحقيق: مشهور آل سلمان، جمعية التربية الإسلامية بالبحرين، ج8.
الرازي، محمد بن أبي بكر (1415هـ). مختار الصحاح، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت.
الرافعي، عبد السلام (1431هـ). فقه المقاصد وأثره في الفكر النوازلي، أفريقيا الشرق، المغرب.
رجب، إبراهيم عبد الرحمن (1995م). التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعيَّة، القاهرة، دار النهضة العربية.
الريسوني، أحمد (1416هـ). نظريَّة المقاصد عند الإمام الشاطبي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
الزبيدي، محمد (د.ت). تاج العروس من جواهر القاموس،  ج14.
الزكي، أحمد (1425هـ). التربية المقارنة ونظم التعليم دراسة منهجيَّة ونماذج تطبيقيَّة، دار الوفاء، الإسكندريَّة.
الزنتاني، عبد المجيد (د.ت). أسس التربية الإسلاميَّة في السنة النبويَّة..
 السعدي،  عبد الرحمن بن ناصر (د.ت). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مرجع سابق، ج1.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (1432هـ). الدلائل القرانية في أن العلوم والأعمال العصرية داخلة في الدين الإسلامي، مطبوع ضمن مجموعة أعمال العلامة السعدي ج3.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (د.ت). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مرجع سابق، ج1.
السيد، رضوان (1334هـ). الاجتهاد والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط.
السيوطي، جلال الدين (1407هـ). الأشباه والنظائر في النحو، مطبوعات مجمع اللغة العربيَّة، دمشق.
السيوطي، جلال الدين (1418هـ). الأشباه والنظائر في قواعد وفروع فقه الشافعيَّة، طبعة محققة ومنقحة ومراجعة، إعداد مركز الدِّراسَات والبحوث بمكتبة نزار الباز، مكة المكرمة.
الشاطبي، إبراهيم موسى (1417هـ). الموافقات، تحقيق: أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان،  ج1.
الشافعي، محمد بن إدريس (1399هـ). الرسالة. المكتبة العلمية. بيروت. تحقيق أحمد شاكر، دت.
شمس الدين، عبد الأمير (1406هـ). الفكر التربوي عند ابن المقفع والجاحظ وعبد الحميد الكاتب، دار اقرأ، بيروت.
الشوكاني، محمد بن علي بن فتح القدير (1414هـ). الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، دار ابن كثير،  ج4.
الصغير، عكيوي عبد الكريم (2011م). معالم التكامل المعرفي عند المحدثين.
عبد الرحمن وآخرون،  صالح (1407هـ). المرشد في كتابة الأبحاث التربويَّة، المكتب الإسلامي، بيروت.
عبد العال، حسن (1413هـ). مهارات البحث التربوي عند الإمام النووي، مجلة البحوث التربويَّة والنفسيَّة، كليَّة التربية، جامعة المنوفيَّة، شبين الكوم، العدد (3).
عبد الغني، محمد (1404هـ). الشيخ أبو حيان التوحيدي، الدار العربيَّة للكتاب، تونس،  ج2، ص855-859.
عبود، عبد الغني (1401هـ). الإيديولوجيا والتربية مدخل لدراسة التربية المقارنة، القاهرة، دار الفكر العربي.        
عرقسوسي، محمد خير (1400هـ). الموازنة في أصول التربية المقارنة، دمشق، مكتب الخافقين.
العلواني، طه جابر (1409هـ). إسلاميَّة المعرفة، محاضرات دورة إستراسبورغ المعهد العالمي للفكر الإسلامي، القاهرة.
علي، سعيد إسماعيل (د.ت). اتجاهات الفكر التربوي،الإسلامي موسوعة التطور الحضاري للتربية الإسلاميَّة،  ج5.
عمر، أحمد مختار (1429هـ). معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، ط (1).
عمر، أحمد مختار (د.ت). معجم اللغة العربيَّة المعاصرة، ج 3.
عوض وآخرون، محمد (1420هـ). بعض الأفكار الفلسفيَّة والتربويَّة عند الإمام علي الشوكاني، مجلة كليَّة التربية، جامعة عدن، العدد (9).
غبان، محروس أحمد إبراهيم (1413هـ). إسهامات ابن خلدون في التربية المقارنة، مجلة جامعة الملك سعود، م 5، العلوم التربويَّة والدِّراسَات الإسلاميَّة.
الغزالي، أبو حامد (د.ت). المستصفى من علم الأصول، تحقيق: حمزة زهير حافظ، شركة المدينة المنورة للطباعة.
الفيومي، أحمد محمد (د.ت). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، المكتبة العلميَّة، بيروت، كتاب النون، ج2.
 القرني،  محمد بن حجر (1424هـ). موقف الفكر الحداثي العربي من أصول الاستدلال في الإسلام، مركز البحوث والدِّراسَات، مجلة البيان.
القرني، محمد حجر (د.ت). موقف الفكر الحداثي العربي من أصول الاستدلال في الإسلام..
مجموعة من الباحثين (د.ت). من أعلام التربية العربية  الإسلاميَّة.
مصطفى وآخرون، إبراهيم (د.ت). المعجم الوسيط، مرجع سابق، ج2.
ملكاوي، حسين (1432هـ). منهجية التكامل المعرفي. هرندن،فرجينيا- أمريكا .المعهد العالمي للفكر الإسلامي 1432هـ.  
المنذري، عبد العظيم عبد القوي (د.ت). الترغيب والترهيب في الحديث النبوي،  ج3، رقم 3171.
موسى، أبو البصل عبد الناصر  (1422هـ). المدخل إلى فقه النوازل، ضمن أعمال ندوة: النوازل الفقهيَّة وأثرها في الفتوى والاجتهاد، منشورات كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة، جامعة الحسن الثاني، سلسلة ندوات ومناظرات، عين الشق،الدار البيضاء.
النسفي، عمر بن محمد بن إسماعيل (1311هـ). طلبة الطلبة، المطبعة العامرة، مكتبة المثنى ببغداد، ج1.
هانز، نيقولاس (1418هـ). التربية المقارنة، ترجمة يوسف ميخائيل أسعد، دار النهضة العربيَّة، القاهرة.
المواقع الالكترونية:
عبد المجيد، عبد المجيد قاسم (1436هـ). فقه النوازل وفقه الواقع مقاربة الضوابط والشروط.
www.csi.qu.edu.sa/m-fatwa/researches/Documents/.../11.pdf، تاريخ الدخول: 5/5/1436هـ الساعة: 6:14ص. 
حميداتو، مصطفى (1436هـ), الوجوه والنظائر الحديثيَّة وأثرها في فقه الحديث، موقع مشكاة الحديث www.almeshkat.net/books/.11/11/1436هـ، الساعة، 5:00م.
هذا جواب سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن منصور الدريس أستاذ السنة وعلومها في جامعة الملك سعود، حينما وجهت له الباحثة سؤالا مفاده هل يصح القول بأن الوجوه والنظائر في الحديث تقابل المختلف والمؤتلف، واذا صح ذلك فما الأمثلة عليه؟. يوم الجمعة الموافق 29/7/1437هـ.
الشريوفي، عمر مساعد (1435هـ). علم أصول الفقه كمصدر من المصادر المعرفيَّة للتفكير الناقد، الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة، مركز التدريب التربوي /www.gulfkids.com/ar/book34-2773، الساعة 4:38، تاريخ الدخول: 23/2/1435هـ، ص322.