أسس التوجيه الإسلامي للعلوم (دراسة وصفية ناقدة لبعض كتابات الباحثين في هذا المجال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص أصول التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة أم القرى.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تناول أسس التوجيه الإسلامي للعلوم، مع تقديم رؤية وصفية نقدية لكتابات بعض الباحثين في المجال؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وجاءت الدراسة مكوَّنة من إطار عام شمل: مقدمة الدراسة، ومشكلتها، وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها، مع عرض أبرز الدراسات السابقة، والتعليق عليها، ثم محورين رئيسين، جاء المحور الأول بعنوان: الإطار النظري للدراسة، وشمل ما يلي: مفهوم التوجيه الإسلامي للعلوم، أهداف التوجيه الإسلامي للعلوم، الأسس التي يقوم عليها التوجيه الإسلامي، معايير التوجيه الإسلامي للعلوم، إجراءات وخطوات التوجيه الإسلامي للعلوم. وجاء المحور الثاني بعنوان: الدراسة التحليلية الناقدة لبعض كتابات الباحثين في هذا المجال، وشمل ما يلي: أولًا: أسس التوجيه الإسلامي للعلوم عند بعض الكتَّاب والمؤلفين، ثانيًا: التحليل والنقد لِمَا أورده بعض الكُتَّاب والمؤلفين عن أسس التوجيه الإسلامي للعلوم، ثالثًا: خلاصة عامة لأسس التوجيه الإسلامي للعلوم كما وردت في الأبحاث والمؤلفات السابقة، رابعًا: وجهة نظر الباحثين في أسس التوجيه الإسلامي للعلوم التي وردت في كتابات الباحثين في المجال.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حماد، زياد عواد. (2017). "ضمان الجودة الشاملة في القرآن الكريم والسُّنّة النبوية (دراسة موضوعية تحليلية)"، حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، العدد7، الزقازيق.
الأسمر، أحمد رجب. (1417هـ). فلسفة التربية في الإسلام-انتماء وارتقاء، الأردن، دار الفرقان.
الأهدل، انشراح. (1436). دراسة تحليلية ناقدة للمصطلحات الفكرية الحادثة في ضوء التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. كلية التربية. قسم التربية الإسلامية والمقارنة.
الحارثي، فهد محمد عبدالمحسن. (2020). معايير التأصيل الإسلامي لمفاهيم التربية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، 14(1)، 128-145.
الحازمي، عبدالرحمن بن سعيد بن حسين. (2000). التوجيه الإسلامي لأصول التربية. بحث مكمل غير منشور لنيل درجة الدكتوراه في الأصول الإسلامية للتربية بكلية التربية جامعة أم القرى، بمكة المكرمة.
الحلواني، إحسان محمد. (2008). "منهجية التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
حمرون، ضيف الله. (1433هـ). التأصيل والتوجيه الإسلامي لعلم الإدارة ونظرياته في الجامعات الإسلامية تصور مقترح لتوجيه إسلامي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الثالث والعشرون، ربيع الآخر.
الخطيب، عبدالكريم. (2018). تأصيل الوسائل التعليمية في السُّنّة النبوية. مجلة مركز السُّنّة والتراث النبوي للدراسات والتدريب، 1(2)، 139-161.
رجب، إبراهيم بن عبدالرحمن. (1417هـ). التوجيه الإسلامي للخدمة الاجتماعية المنهج والمجالات. القاهرة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
رجب، إبراهيم بن عبدالرحمن. (1416هـ). التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، الرياض: دار عالم الكتب.
رجب، إبراهيم عبدالرحمن. (2000). الإسلام والخدمة الاجتماعية، د.ن.
الزحيلي، وهبة. (1421هـ). التفسير الوسيط. ط1. دار الفكر المعاصر: بيروت ـــــ لبنان.
السلمي، سلطان بن رجاء الله سلطان. (2022). التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية الواردة في مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الأول متوسط، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 194، الجزء الأول، أبريل.
الشمراني، حامد. (2011). التأصيل الإسلامي للقيادة الإدارية، مجلة الدراسات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد 5، العدد 3. يوليو ص395-424
الشهري، صالح أبو عراد. (2002). التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية. بحث منشور في: مجلة كليات المعلمين بوزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية، المجلد الثاني، العدد الأول، محرم 1423هـ/ مارس 2002م.
شوق، محمود أحمد. (2002). التوجيه الإسلامي للعلوم أهميته ومفهومه وأسسه ومنهجه ومعوقاته. بحث منشور في مجلة الجامعة الإسلامية إشراف: رابطة الجامعات الإسلامية، عدد 33.
الشيخ، محمود يوسف. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
الصفدي، أحمد عصام. (1413هـ). أصول التربية في الإسلام مفاهيمها وقواعدها، التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس، اللقاء السنوي الخامس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، في الفترة من 12- 15 ذي القعدة.
الصنيع، صالح بن إبراهيم. (1420هـ). دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس، ط2، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع: الرياض.
عبدالله، فاطمة سالم. (2012). التأصيل الإسلامي للتخطيط الاستراتيجي التربوي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد941، جـ1، يوليو.
العربي، عبدالرحمن محمد رأفت. (2020). التجديد التربوي بالتعليم الجامعي المصري في ضوء معايير الجودة "رؤية مستقبلية من منظور إسلامي"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة قناة السويس.
عزوزي، حسن. (2010). إسهام الجامعات الإسلامية في الحضارة الإنسانية، الرباط، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
العمرو، صالح بن سليمان. (2013). التأصيل الإسلامي لفلسفة التربية. مركز ديبونو لتعليم التفكير: الأردن.
العيسى، إبراهيم محمد عبدالله. (2016). واقع بحوث التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (7)، 15-70.
الغنام، محمد عبدالقوي. (2016). جودة التعليم بين الفكر الإسلامي والاتجاهات الحديثة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد168، جـ1، أبريل.
محمد، زين محمد شحاتة. (1416هـ). الأسس والمبادئ الواجب توافرها لتأصيل المناهج التعليمية. رسالة التربية وعلم النفس، الرياض: جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، عدد (5)، جمادى الأولى 1416هـ/ 1995م.
مكروم، عبدالودود. (1996). الأصول التربوية لبناء الشخصية، القاهرة، الفكر العربي.
النحلاوي، عبدالرحمن. (1985). التربية الإسلامية والمشكلات المعاصرة، بيروت، مكتبة أسامة.
نياز، حياة عبدالعزيز محمد. (2019). دراسة تحليلية لمفهوم المواطنة في ضوء التأصيل التربوي الإسلامي لعولمة المفاهيم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: (184، الجزء الأول) أكتوبر.
يالجن، مقداد بن محمد. (1425هـ). أساسيات التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم والمعارف والفنون، سلسلة كتاب تربيتنا، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع بمدينة الرياض.