أثر التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب ودافعية الإنجاز على الأداء المهاري لمهارة التدريس والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشروره – جامعة نجران

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يهدفالبحثإلىتحقيقمايلي:
-تحديدأنسبأنواع الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس  والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.
-تحديد  دافعية الإنجاز المناسبة (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس والاتجاه نحو الرحلات المعرفية لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.
-تحديد أنسب صور التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب( الرحلات المعرفية الطويلة المدى – الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) وأثرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.
فرضيات البحث:
          تتلخص فرضيات البحث في:

لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين اللتين درستا باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى ).
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )  .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات معدل الأداء للطالبات / المعلمات في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب ( الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ).
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعتين اللتين درستا باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة )
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات درجات  الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب ( الرحلات المعرفية الطويلة المدى – الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ).

ملخص نتائج البحث:

لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين اللتين درستا باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ).
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الآداء المهاري لطلاب المجموعتين اللتين درستا باستخدام اختلاف دافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) لصالح دافعية الإنجاز المرتفعة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض)، لصالح الطالبات المعلمات مرتفعات الإنجاز اللاتي درسن بالرحلة المعرفية القصيرة.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعتين اللتين درستا باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة )  لصالح الرحلة المعرفية طويلة المدى.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) لصالح دافعية الإنجاز المرتفعة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات درجات  الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين الرحلات المعرفية ( الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) لصالح الطالبات المعلمات بالمجموعة التى درست بالتفاعل بين الرحلة المعرفية القصيرة عبر الويب ودافعية الإنجاز المرتفعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية