دور المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال المؤسسات الفي المملکة العربية السعودية..المسجد نموذجاً

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في التربية کلية التربية - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

أهداف البحث:
1-                 التعرف على الإطار المفاهيمي للمواطنة.
2-                 التعرف على واقع تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية.
3-                 التعرف على أهم أدوار المؤسسات التربوية لتنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية.
4-                  التعرف على دور المسجد في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية.
 
      يستخدم الباحث المنهج الوصفي، وهو وصف الظاهرة التي يريد الباحث بحثها إذ يعتمد الأسلوب أو المنهج الوصفي على دراسة الواقع أو الظاهرة کما توجد في الواقع، ويهتم بوصفه
 
حـدود الدراسـة:

·         الحدود الموضوعية: الاطلاع على أدوار المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال بالمملکة العربية السعودية بصفة عامة ودور المسجد بصفة خاصة، وکذلک الاطلاع على البحوث المتخصصة في هذا المجال.
·         الحدود المکانية: تم اختيار المؤسسات التربوية المسئولة عن تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية وهي الأسرة، ورياض الأطفال، والمدرسة، والمسجد، وجماعة الرفاق، والنوادي، ووسائل الإعلام..

اهم النتائج
خلال استعراضنا لدور المسجد في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال بالمملکة العربية السعودية توصل الباحث لمجموعة من النتائج هي:
-          يحظى المسجد بمکانة کبيرة في نفوس المسلمين، فيتقبلون من العلماء وأئمة المساجد ما لا يتقبلونه من المحاضرات والندوات الأخرى.
-          يساعد المسجد على ترسيخ الأخلاق التي تقوم على المبادئ فتحدد الحقوق والمسئوليات لکل فرد في المجتمع.
-          يتعلم الأطفال في المسجد الحلال والحرام، وقواعد الشريعة الإسلامية، وکافة أنواع السلوک والاتجاهات المرغوبة بصورة مبسطة وصحيحة.
-          تعزيز دور المسجد کقائد للتطوير والإصلاح في المجتمع، بوضع منهج علمي ودروس تهتم بالعقيدة الإسلامية القائمة على العدل والمساواة والحرية والمسئولية، وتقديم هذه المفاهيم بناء على تطوراتها المعاصرة، ونشر هذه الثقافة بتوافر المکتبات الدينية والعلمية المناسبة.
-          ترتبط مواطنة الأطفال بالحفاظ على الهوية والانتماء واستقرار المجتمع.
-          لکي ينشأ الطفل مواطناً فعالاً في مجتمعه لابد أن يتدرب على الاستقلالية والحوار.
-          لکي نعلم الطفل المسؤولية تجاه وطنه، لابد أن نعلمه کيف يمارس الحرية.
-          تعني المواطنة الحصول على الحقوق، کما تعني المشارکة في المسؤوليات.
-          تعزيز قيم المواطنة يبدأ من مرحلة الطفولة.
-          يعد دور المؤسسات التربوية أحد الرکائز الرئيسة من أجل تنمية قيم المواطنة في نفوس النشء.
-          أن إکساب الأبناء قيم المواطنة يسهم في استقرار الوطن.
-          أن استقرار الأمن الوطني جزء من الاستقرار الأسري.
-          أن الحفاظ على أمن الوطن واجب من الواجبات الأساسية للمؤسسات التربوية بصفة عامة والمسجد بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية