فاعلية استخدام استراتيجيَّة جيكسو 2 بمقرر الحديث في لتنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على فاعلية استخدام استراتيجيَّة (جيكسو2) بمقرر الحديث في تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة، وقد استخدمت الدِّراسة المنهجَ التجريبيَّ ذا التَّصميم شبهِ التجريبيِّ القائم على المجموعتين: التجريبيَّة والضابطة، ذواتي الأداءين القبْلي والبعْدي، وقامت الباحثة بتصميم مقياس خاص للمهارات الاجتماعيَّة؛ لقياس المهارات الاجتماعيَّة في وحدة (أخلاق نهى عنها الإسلام)، لدى طالبات الصف الثالث المتوسِّط، واشتملت عيِّنة الدِّراسة على (36) طالبة، يدرسن في الصف الثالث المتوسِّط موزعات على فصلين دراسيين، تم اختيارهما عشوائياً، وهما الصف الثالث المتوسِّط (أ)؛ ليمثل المجموعة التجريبيَّة، والصف الثالث متوسِّط (ب) يمثل المجموعة الضَّابطة ، وتوصَّلت الدِّراسة إلى عددٍ من النتائج، من أهمها:
 أنه: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ ∝)، بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس مهارة التَّعاون لصالح المجموعة التجريبيَّة. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ((0.05≥ ∝)، بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس مهارة الحِوار لصالح المجموعة التجريبيَّة. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ ∝)، بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس مهارة تحمُّل المسؤوليَّة لصالح المجموعة التجريبيَّة. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ ∝)
بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس مهارة الاتِّصال لصالح المجموعة التجريبيَّة. تبيّن في هذه الدِّراسة أنّ قيمة مربع إيتا لجميع المهارات الاجتماعيَّة (مهارة التَّعاون، مهارة الحِوار، مهارة تحمُّل المسؤوليَّة، مهارة الاتِّصال) بلغت (0.47، 0.34، 0.27، 0.31) وهي قيمة تتجاوز القيمة الدالة على الأهميَّة التَّربوية للنَّتائج الإحصائيَّة في البحوث التَّربوية والنَّفسيَّة ومقدارها (0.14) ممَّا يدلّ على وجود أثر بدرجة كبيرة، وذي أهمية تربوياً لاستخدام استراتيجيَّة (جيكسو2) في تنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسِّطة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الخير، عصام. (2003). فعالية بعض استراتيجيَّات التَّدريس في تنمية الإبداع اللغوي لدى تلميذات مدارس الفصل الواحد. [رسالة دكتوراه غير منشورة].كلية التربية جامعة الأزهر.
أبو حجير، لمعان محمد أحمد، والعبادسة، أنور عبدالعزيز. (2015). فاعلية برنامج عقلاني انفعالي لتنمية بعض المهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات المرحلة الثانوية. (737588) [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
أبو دية، هناء خميس. (2019). فاعلية توظيف استراتيجيَّة جيكسوJigsaw للتعلم التَّعاوني في تنمية بعض مهارات التَّدريس لدى طالبات تخصص معلِّم صف في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدراسات التربوية والنفسية، 27(3)، 768-747.
أحمد، علاء الدين أحمد. (2020). استخدام التَّعليم المتمايز في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة لتنمية المهارات الاجتماعيَّة والدافعيَّة للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. المجلة التربوية، 78، 1830-1781.
أحمد، محمود حافظ، وأبو العلا، عبدالتواب. (2007، يوليو). فعالية استراتيجيَّات التعلُّم التَّعاوني في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الذكاء الوجداني وبعض المهارات الاجتماعيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلُّم [بحث مقدم].  المؤتمر العلمي الثامن عشر- مناهج التَّعليم وبناء الإنسان العربي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التَّدريس، القاهرة.
باقادر، هالة سعيد أحمد. (2016). فاعلية استراتيجيَّة مقترحة قائمة على المدونات الالكترونية في تدريس الكيمياء على تنمية مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعيَّة والاتجاه نحو دراسة الكيمياء لدى طالبات التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 9(3)، 661-611.
البركاتي، نيفين حمزة. (2014). فعالية استخدام استراتيجيَّة (جيجسو) في تدريس الرياضيات على تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية، 2(38)، 731-684.
البلعاوي، بلال ناصر، وزقوت، محمد شحادة. (2011). المهارات الاجتماعيَّة في كتب التربية الإسلاميَّة للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها. (693181) [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
التمران، عمر سعد، والعنزي، سالم مزلوه. (2018). فاعلية استراتيجيَّة الجيجسو2 (jiqsaw2) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(5)، 148-117.
جونسون، ديفيد. (1995). التعلُّم التَّعاوني. (مدارس الظهران الأهلية، مترجم). مؤسسة التركي للنشر والتوزيع.
الحامد، محمد، وزيادة، مصطفى، والعتيبي، بدر، ومتولي، نبيل. (2007). التَّعليم في المملكة العربية السعودية: رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. مكتبة الرشد. الرياض.
الحبار، ندى لقمان، وأحمد، إيمان عبد الجبار. (2012). أثر استخدام طريقة الحِوار في تحصيل طلَّاب الثانويات الإسلاميَّة في مادة الحديث النبوي الشريف وتنمية الثقة بأنفسهم. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسيَّة، 11(3)، 140-106.
الخطيب، عبدالله عبدالهادي عبدالرحمن، والعبادسة، أنور عبدالعزيز. (2010). برنامج ارشادي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعيَّة لدى أبناء الشهداء في قطاع غزة. (692696) [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الدرادكة، سمر عبدالرزاق إبراهيم، وأبو أسعد، أحمد عبد اللطيف. (2020). فاعلية برنامج توجيهي انتقائي في تنمية بعض عادات العقل والمهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات مرحلة المراهقة المبكرة. (1096919) [رسالة دكتوراه، جامعة مؤته- الأردن]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
دياب، مي كمال. (2016). فعالية استراتيجيَّة تدريس الأقران في الدِّراسات الاجتماعيَّة على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيَّة، (76)، 262-241.
الديب، محمد مصطفى. (2006). استراتيجيَّات معاصرة في التعلُّم التَّعاوني. دار عالم الكتب. القاهرة.
الديب، نضال ماجد حمد، والأسطل، ابراهيم حامد حسين. (2015). فاعلية استخدام استراتيجيَّة. (فكر، زاوج، شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلَّاب الصف الثامن الأساسي بغزة. (695502) [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
رزق، نورا أحمد سعيد، وأبو دقة، سناء إبراهيم محمد. (2015). الذكاء الوجداني والمسئولية الاجتماعيَّة وعلاقتهما بالضغوط المهنية لدى متخذي القرار في وزارة التربية والتَّعليم. (769000) [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
زاير، سعد، وصبري، داود، وحسن، محمد. (2013). طرائق التَّدريس العامة. دار صفاء للنشر والتوزيع. الأردن.
زهران، حامد عبدالسلام. (2000). علم النفس الاجتماعي. دار عالم الكتب للطباعة والنشر. القاهرة.
سعادة، جودت أحمد. (2009). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. دار الشروق. الأردن.
السعدون، عبدالعزيز عبدالله. (2018). فاعلية استراتيجيَّة الصور المجزأة (جيكسو) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلَّاب الصف الخامس الابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
 
شمس الدين، تماضر فيصل، والرواضية، صالح محمد. (2018). فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعيَّة بمبحث التربية الإسلاميَّة في تنمية مهارة الحِوار لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في ضوء دافعيتهن نحو التعلُّم. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدراسات التربوية والنفسية، 26(5)، 648-618.
الشيخ، أمين عبدالمنعم. (2017). أثر استراتيجيتي الكتابة الحلقية وجيكسو في تنمية اتجاهات الطلَّاب نحو مادة الفيزياء لدى طلَّاب الصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 222-197.
الصاعدي، آلاء حميد. (2020). فاعلية استخدام استراتيجيَّة L.W.K. في تنمية مهارات استيعاب الحديث الشريف لدى طالبات الصف الأول المتوسِّط بمدينة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(42)، 53-35.
طه، فيرا سفوبودوفا، وحشوة، ماهر. (2012).  أثر استخدام طريقة الأحجية في تعليم العلوم على تعلم الطلبة والمعلِّم، جامعة بيرزيت. فلسطين . (559445) [رسالة ماجستير، جامعة بيرزيت- فلسطين]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
عبدالفتاح، آمال جمعة. (2010). التعلُّم التَّعاوني والمهارات الاجتماعيَّة. دار الكتاب الجامعي. العين.
عبدالفتاح، آمال جمعة، وحسن، أحمد إبراهيم، ومحمود، سعاد محمد. (2005). أثر استخدام التعلُّم التَّعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعيَّة لدى طلَّاب المرحلة الثانوية. (1021716) [رسالة ماجستير، جامعة القاهرة- الفيوم]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
عبدالكريم، عصمت تحسين. (2015). علم الاجتماع المعاصر. الجنادرية للنشر والتوزيع. الأردن.
عبدالله، معتز. (2000). بحوث في علم النفس الاجتماعي والشخصية. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة.
العبيد، ابراهيم عبدالله. (2009). تعزيز ثقافة الحِوار ومهاراته لدى طلَّاب المرحلة الثانوية الدواعي والمبررات والأساليب. مركز الملك عبدالعزيز للنشر. الرياض.
عسيري، فاطمة مشعان محمد. (2015).  فاعلية التكامل بين استراتيجيتي دوائر الأدب والقراءة التبادلية للنصوص الأدبية في تنمية المهارات الأدبية ومهارة اتخاذ القرار والمهارات الاجتماعيَّة لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. [رسالة دكتوراه غير منشورة] جامعة أم القرى.
عفانة، علي إسماعيل، والجيش، يوسف إبراهيم. (2009). التَّدريس والتعلُّم بالدماغ ذي الجانبين. دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان.
العقيل، خولة عقيل. (2017). فاعلية استراتيجيَّة جيكسو. (Jiqsaw) في التحصيل الدراسي وتقدير الذات في مقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسِّط بمكة المكرمة .[رسالة ماجستير غير منشورة]. قسم المناهج وطرق التَّدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.
علي، إسراء محمود أحمد حسن. (2020). استخدام استراتيجيَّة المشروعات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء متغيِّرات العصر وتحدياته، مجلة الطفولة والتربية، 12(41)، 306-271.
علي، محمد السيد. (2016). قضايا ومشكلات معاصرة في المناهج وطرق التَّدريس. دار المسيرة للطباعة للنشر والتوزيع. عمان.
عنقاوي، حنان عبدالله. (2010، يناير-محرم). فاعلية استخدام استراتيجيَّة التعلُّم التَّعاوني لتنمية المهارات الاجتماعيَّة لدى عيِّنة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف [بحث مقدم]. اللقاء السنوي الخامس عشر-  الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (جستن) وكلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
العواد، سارة، وحسن، لمياء، وحافظ، الشيماء، وعبدالجواد، نجوى. (2017). الاتِّصال بين الأسرة والمدرسة وعلاقته بالمهارات الاجتماعيَّة للأبناء ذوي صعوبات التعلُّم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، (15)، 215-168.
الغالبي، طاهر محسن، وإدريس، وائل محمد. (2015). الإدارة الإستراتيجيَّة منظور منهجي متكامل. دار وائل للنشر والتوزيع. عمان.
الغامدي، نايف أحمد حسين. (2018). أثر استخدام استراتيجيَّة المهام الجزئية لتدريس الكسور الاعتيادية في التحصيل الدراسي لطلَّاب الصف السادس الابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الغريب، محمد. (1996). البحث العلمي التصميم والمنهج والإجراءات. المؤسسة الوطنية للكتاب. الجزائر.
فتح الله، مندور عبد السلام. (2011). وسائل وتقنيات التَّعليم مفاهيم وتطبيقات (ط.1). مكتبة الرشد. الرياض.
فخرية، نداء. (2016). فعالية استخدام المدخل التَّعاوني (طريقة جيكسو) في تعلم التركيب. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة شريف هداية الله الإسلاميَّة الحكومية. قسم تعليم اللغة العربية. كلية التربية. جاكرتا.
القانوع، بلال حسن. (2017). أثر استخدام استراتيجيَّة جيكسو jigsaw في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل لدى طلَّاب الصف التاسع بغزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلاميَّة بغزة.
الكسباني، محمد السيد. (2008). التَّدريس نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدِّراسات الاجتماعيَّة. دار الفكر العربي. القاهرة.
الكيلاني، أحمد محي الدين، والمقوسي، ياسين علي محمد. (2019). أثر استراتيجيَّة جيكسو في تحصيل طلبة التاسع الأساسي وتنمية الذكاء الاجتماعي لديهم في مبحث التربية الإسلاميَّة. مجلة الزرقاء للبحوث والدِّراسات الإنسانية، 19(3)، 325-313.
مازن، حسام. (2010، 12، 20). المهارات الاجتماعيَّة متاح على:
محمد، أحمد عادل تميم. (2020). تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجيَّة التكامل التَّعاوني للمهام المجزأة " الجيكسو" على نواتج التعلُّم في هوكي الميدان لطلَّاب كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 843-778.
المخظي، جبران يحيى. (2008، 1، 3). تنمية المهارات الاجتماعيَّة والمشاركة الوجدانية، حقيبة تدريبية في التربية النفسية. (1). تم الاسترجاع من موقع: www.golfkids.comhttp.
المطوق، هاني فايز، وعفانة، عزو إسماعيل. (2013). أثر استخدام استراتيجيَّة جيجسو (Jiqsaw) في تنمية التفكير الناقد والاتجاه نحو العلوم لدى طلبة الصف الثامن بغزة. (695409) [سالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
المقداد، قيس، والجراح، عبد الناصر ذياب ذيب. (2011). مستوى المهارات الاجتماعيَّة لدى الاطفال العاديين والاطفال ذوي صعوبات التعلُّم في الأردن من وجهة نظر المعلِّمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(3)، 253-270.
ملاك، حسن علي. (2014). أثر استخدام التعلُّم التَّعاوني الجيكسو (Jiqsaw) على تحصيل طلَّاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في الأردن. مجلة كلية التربية، 2(38)، 683-652.
نجاتي، محمد عثمان. (2002.). الحديث النبوي وعلم النفس. دار الشروق للنشر والتوزيع. بيروت.
النجيمي، عبدالله علي. (2016). فاعلية تدريس مادة الحديث والسيرة باستخدام استراتيجيَّة (k.w.l) في التحصيل الدراسي لدى طلَّاب الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (80)، 290-265.
نوفل، ربيع، وسعد، أسماء، والحبشي، مايسة. (2019). الوعي البيئي للطفل وعلاقته بتحمُّل المسؤوليَّة لدى مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (13)، 395-345.
الوسيمي، عماد الدين عبدالمجيد. (2013). فاعلية استخدام الرحلات المعرفيَّة عبر الويب web guests  في تعلم البيولوجي على بقاء اثر التعلُّم وتنمية مهارات التفكير الأساسيَّة والمهارات الاجتماعيَّة لدى طلَّاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(43)، 67-11.