مقومات تطبيق الاتجاهات الحديثة في قيادة جامعة الملك خالد "رؤية مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي واقتصاديات التعليم، بكلية التربية جامعتي الأزهر والملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى وضع رؤية مقترحة لمقومات تطبيق الاتجاهات الحديثة في قيادة جامعة الملك خالد ودرجة توافرها ، واستخدام البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات طبقت على عينة من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس جامعة الملك خالد بلغت (449)، وأسفر البحث عن موافقة أفراد عينة البحث عن أهمية توافر مقومات (التخطيط الاستراتيجي بجامعة الملك خالد، وتحقيق العدالة التنظيمية بين العاملين، وإعداد الصف الثاني من القيادات الأكاديمية والإدارية، بجامعة الملك خالد، وتوافر البيئة التقنية والتكنولوجية بجامعة الملك خالد بدرجة موافقة "كبيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05≥α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول درجة توافر مقومات تطبيق الاتجاهات الحديثة في قيادة جامعة الملك خالد (التخطيط الاستراتيجي بالجامعة، وتحقيق العدالة التنظيمية بين العاملين بالجامعة، وإعداد الصف الثاني من القيادات الأكاديمية والإدارية، وتوافر البيئة التقنية  والتكنولوجية) طبقاً لمتغير(الدرجة العملية)؛ ونوع الكلية (نظرية، وعلمية)، وأوصي البحث بعقد دورات تدريبية للقيادات الأكاديمية والإدارية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد عن الاتجاهات الحديثة في قيادة الجامعات، وإنشاء وحدة إدارية للتخطيط الاستراتيجي بالكليات والأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد، وعقد شراكات مع المؤسسات المدنية المتخصصة في تقنية المعلومات لإعادة تجهيز البيئة التحية للكليات والجامعة في مجال التقنية، وتحديث موقع الجامعة والكليات في التوجهات الحديثة في مجال تقنية المعلومات ونظمها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو القاسم، الأخضر حمدي (2015). أثر العدالة التنظيمية المدركة على مستوى الرضا لدى أعضاء هيئة التدريس، دراسة حالة في كلية العلوم، الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الأغواط، المجلة الاردنية في إدارة الأعمال(الأردن). مج 11.ع (3)، ص ص 543 –571.
 أبو بكر، مصطفى (2014). منظومة ريادة الاعمال والبيئة المحفزة لها. المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراكز ريادة الاعمال. ص60-80.
 أبو زر، أيمن فؤاد عبد (2015). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للقيادة الموزعة وعلاقتها    بمستوى الفاعلية الذاتية لدى معلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  أبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. (2021). إستراتيجية مقترحة لتفعيل دور القيادة الجامعية في تنمية الموارد البشرية بجامعة المجمعة في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة العلوم التربوية. مج. 29، ع. 1، ج. 1، يناير 2021. ص ص. 79-138
  أبو عيادة، هبة توفيق. (2022). سبل تربوية مقترحة لإدارة المعرفة في التعليم العالي: دارسة تحليلية. دراسات. ع. 109، ديسمبر 2021- جانفي 2022. ص ص. 205-226
أبو عيشة، هبة خالد عبد الرازق (2017). أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء وعلاقتها بمستوى المرونة التنظيمية لدى المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: الجامعة الهاشمية.
أبو غانم، أشواق بنت عبد الله عبد العزيز (2018). دور القيادات الأكاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تفعيل المسؤولية المجتمعية، المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، ع 9، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، صص:12– 34.
الأحمري، تركي بن عبد الله. (2015). الثقافة التنظيمية في جامعات جنوب السعودية ودورها في التطوير التنظيمي. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
إسليم، نبيل عليان (2015). دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية لدى الشباب الفلسطيني. مؤتمر الريادة والإبداع في تطوير الأعمال الصغيرة. غزة: كلية التجارة، 5-6مايو، 1-23.
آل شريان، مديحه عوض (2019). استراتيجية مقترحة للارتقاء بتصنيف جامعة الملك خالد في ضوء معايير التصنيفات العالمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية. جامعة الملك خالد.
  آل فهاد، مسفر بن عبد الرحمن بن بليه‎. (2022). واقع ممارسة المهارات القيادية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز‎ (ماجستير‎). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية‎ كلية التربية‎، المملكة العربية السعودية‎.
الألوسي، إبراهيم رائد عبد الكريم (2018). أثر المنظمة المتعلمة في البراعة التنظيمية في مؤسسات الأعمال. دراسة تطبيقية غير منشورة في البنوك التجارية الأردنية، كلية الأعمال، جامعة الاسراء الخاصة، الأردن.
أميرة رمضان عبد الهادي; أم السعد أبو العينين حتاتة (2013). تمكين القيادات الأكاديمية بجامعة كفر الشيخ: دراسة حالة. مجلة التربية، مج 15,ع  35، ص ص 201-279.
أمين، وفاء صادق (2012). إدارة المعرفة وإدارة السجلات أوجه الشبه وأوجه التكامل: دراسة تطبيقية على وثائق كلية الآداب جامعة القاهرة. في أعمال المؤتمر الثالث والعشرون: الحكومة والمجتمع والتكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ووزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية الدوحة: وزارة الثقافة والفنون والتراث، قطر والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم)، ج 2: 973 -990.
البحيري، محمد بن حامد محمد (2011). احتياجات الأستاذ الجامعي التدريبية في مجال التعلم الالكتروني كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد. مجلة القراءة والمعرفة، مصرع 115، ص ص 135-160.
البنا، أحمد عبد الله الصغير (2016). جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية مدخل لتحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية، مجلة كلية التربية (جامعة بنها) مصر، مج 27، ع  105، ص ص183–252.
التمام، عبدالله. (2016). واقع القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. مصر،24(1)،255-309.
توفيق، عمرو رمضان (2019). متطلبات التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، مكتبات نت، مج19، ع2، أيبس كوم، صص33 - 35
جده، علي ناصر يحيى (2020). القيادة المتسامية لدى قادة المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية وعلاقتها بتطوير الثقافة التنظيمية "تصور مقترح"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملم خالد.
جمال الدين، نجوى يوسف (2018). فاعلية التنمية الإدارية في تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات. مركز تعليم الكبار: جامعة عين شمس، القاهرة.
الجميلي، رياض كاظم سلمان (2019). تجارب عربية واعدة في مجال التخطيط للمدن أعمال المؤتمر الدولي. المدن الذكية في ظل التغيرات الراهنة (واقع، وآفاق) المنعقد يوم 29-30 مارس. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية وأساسية والاقتصادية برلين المانيا.
الجندي، عادل السيد، البنا، عادل السعيد (2007). الإحساس بالعدالة التنظيمية وعلاقته بأساليب تقييم الأداء الوظيفي وإدراك الأبعاد النفسية للبيئة التعليمية، مجلة مستقبل التربية العربية. مج13. ع  47، ص ص 9- 130.
جوهر، علي صالح حامد، وغازي، هناء علي (2020). متطلبات تنمية رأس المال الفكري بجامعة دمياط. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20 (153)، 403-432.
جوهر، علي صالح حامد، وغازي، هناء علي (2020). متطلبات تنمية رأس المال الفكري بجامعة دمياط. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20 (153)، 403-432.
الحارثي، سعود (2013). الجامعات السعودية كمؤسسات متعلمة: تصور مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الحدراوي، رافد حميد؛ الجنابي، سجاد محمد؛ الميالي، حاكم احسوني (2018). دور القيادة المستدامة في تحقيق التفوق التنظيمي دراسة تحليلية في مطار النجف الأشرف الدولي. مجلة مركز دراسات الكوفة، جامعة الكوفة، العراق، ع49، 185- 210.
حرب، سليمان أحمد سليمان، وبرغوت، محمود محمد. (2018). درجة توافر متطلبات التعلم الذكي بمؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية. مجلة تاريخ العلوم. جامعة زيان عاشور الجلفة،ع 12،56-85.
الحربي، خليل بن خلف ضيف الله (2016). واقع ممارسة القادة الأكاديميين للقيادة الموزعة بجامعة طيبة: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير منشورة، مجلة كلية التربية، العدد (170)، المجلد (2)، جامعة الأزهر، مصر.
حكمي خالد بن ماضي محمد (2019). مهارات القيادة العالمية ومتطلباتها بالجامعات السعودية في ضوء الخبرات الدولية "رؤية مقترحة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
الحمدانى، صبا نوري، الخولانى، محمد عبد الله (2019). تأثير التفكير الاستراتيجي على تحسين جودة الحياة الوظيفية، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، ع17، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، صص56 - 82
خلف الله، شيرين عبد ربه (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة خان يونس للقيادة الموزعة وعلاقتها بفاعلية أداء المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. 
الدريهم، عبد الرحمن عبد الله؛ الحسين، أحمد محمد؛ يالكوي، عبدالله موسى (2018). إعداد القيادات في القطاع الثالث. جدة: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
الدوسري، محمد عويس (2017). دعم عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات السعودية في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة: تصور مقترح.، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
الراشدي، عبد الله بن أحمد (2019). المتطلبات التربوية لتوظيف المنصات التعليمية الالكترونية في العملية التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (19). ص 1- 38.
ربيع، محمد رجب محمد (2017). درجة ممارسة القيادة الموزعة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات غزة وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر معلميهم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
 الربيعي، حاكم محسن؛ النوري، عبد السلام على (2014). إدارة التغير في الجامعات: التحديات والمقومات، المؤتمر الدولي العلمي حول إدارة التغيير في عالم متغير- مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، رماح، الأردن، 1 – 18.
رفعت، عمر عزوز (2014). الإبداع الإداري لدى القيادات الأكاديمية مدخل لتنمية رأس المال الفكري بالجامعات المصرية تصور مقترح، مستقبل التربية العربية، مصر، مج 21، ع 91، صص:75–133.
الزبود، ماجد محمد (2012). درجة ممارسة تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 13، العدد 2، يونيو، ص 24.
الزهراني، عبد الله بن أحمد بن سالم (2019). برنامج تدريبي مقترح لتطوير القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتحول نحو الاقتصاد المعرفي، مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 34، ع 4، جامعة مؤتة، ص ص 213-263.
سالم، مأمون يوسف (2018). أثر القيادة الإدارية في تمكين العاملين بالمؤسسات غير الربحية بالتطبيق على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج2, ع14، المركز القومي للبحوث غزة الصفحات: 153 – 176
الشريف، طلال عبد الله حسين (2016). واقع تطبيق إدارة المعرفة في ضوء التحولات المعاصرة في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية مع اقتراح تصور لتطبيقها دراسة تطبيقية على جامعات (أم القرى، والملك عبد العزيز، والطائف، والباحة). مجلة كلية التربية، 27 (105)، ص  131-192.
الشمري، عبد الله عبيد محمد (2012). التخيط الاستراتيجي كمدخل لجودة التعليم قبل الجامعي بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا,ع 45،  ص ص 237-307.
شنيني، عبد الرحيم (2011). إدارة الجودة الشاملة مدخل استراتيجي للتغير التنظيمي في مؤسسات الأعال. الملتقى الدولي: الإبداع والتغير التنظيمي في المؤسسات الحديثة، دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، بالبليدة، الجزائر.
شهاب، لبنى محمود (3013). تعزيز التنافسية في التعليم قبل الجامعي على ضوء خبرات بعض الدول الاجنبية. مجلة التربية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية. ع 39، ص209-280.
الشهري، معيوف أحمد محمد آل فلاح (1438). تفعيل دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في تطبيق أبعاد الميزة التنافسية بجامعة الملك خالد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة الملك خالد.
الصالح، عثمان بن عبد الله (2012). بناء الميزة التنافسية في الجامعات الحكومية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، جامعة أم القرى: مكة المكرمة، السعودية.
صلاح الدين، نسرين صالح (2015). قيادة جماعات التعلم الاكاديمية في بعض الجامعات الامريكية والسعودية وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة الإدارية التربوية، مصر، 4، 143 – 237.
العامري، عبد الله محمد على (2015). رؤية مستقبلية لتطوير الأداء الأكاديمي بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء تدويل التعليم العالي، المؤتمر الدولي الأول تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية" رؤية مستقبلية،" المنعقد في الفترة من (24-25نوفمبر) بجامعة الباحة. 
 العباد، عبد الله حمد (2017). نموذج مقترح لرفع القدرة التنافسيَّة لجامعة الملك سعود في ضوء معايير التصنيفات العالميَّة للجامعات. المجلة الدوليَّة التربوي المتخصصة، (6)، (3).
عبد الحافظ، مؤمن طه عبد النعيم (2018). الحياة الوظيفية وعلاقتها بالقيادة الخادمة للعاملين بالأندية الرياضية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع47, ج3، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، صص: 646 - 689
عبد الرازق، فاطمة زكريا محمد، وعبد العليم، أحمد إبراهيم (2013). المؤسسة المتعلمة وعلاقتها بقوة عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف ـ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع44, ج3.
عبد اللطيف، عبد المعبود محمد عبد الرسول (2018). مجالات الاستثمار المعرفي وآلياته لدى الشباب العربي: دراسة استشرافية لنخبة من الخبراء العرب في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 27، 31 -79.
عبد الهادي، محمد فتحي (2019). اقتصاد المعرفة في الأدبيات العربية: دراسة تحليلية ودروس مستفادة، المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، مج1, ع1، جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات، صص151–185.
عبدالله، محمد. (2017). درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من  وجهة نظر المعلمين. جامعة آل البيت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية. الأردن.
العتيبي، تركي بن كديميس، إبراهيم، هيفاء عبد العزيز سليمان (2015). درجة توفر أبعاد المؤسسة المتعلمة وعلاقتها بتمكين العاملين بجامعة الطائف، مجلة الثقافة والتنمية، مصر، س 15،       ع 92.
 العتيقي، إبراهيم مرعي؛ حماد، وحيد شاه (2016). الحوكمة كمدخل لتحقيق التعليم من أجل التنمية المستدامة بالوطن العربي في ضوء الخبرة الأمريكية". المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والمعنون بـ"التعليم والتقدم في دول أمريكيا الشمالية"، والمنعقد بالقاهرة في يناير.
 علي، أحمد جابر (2020). الشباب والقيادة في مؤسسات العمل العربية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية.
  العمري، عبد الرحمن بن ظافر. (2021). أثر القيادة الخادمة في إدارات الطلبة الدوليين بالجامعات السعودية على تعزيز الصورة الإيجابية للمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 5، ع. 17، أبريل 2021. ص ص. 1-17
العمري، محمد بن سعيد (2011). التمكين الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الإدارية)، مج  23، ع1، ص ص 61-99.
  العويني، أريج محمد عامر فوزي (2016). استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذكية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
 الغامدي، فهد بن هزاع (1433). درجات الممارسة العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الإبداعية كما يتصورها القادة الأكاديميون بجامعة الباحة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  الغامدي، منال بنت أحمد بنت عبد الرحمن. (2021). القيادة الريادية كمدخل لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز: استراتيجية مقترحة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 3، سبتمبر 2021. ص ص. 143-182
غباري، أمل محمد سلامة (2018). إدارة المعرفة ودورها في تطوير الأداء المؤسسي لمراكز تكنولوجيا المعلومات من منظور طريقة تنظيم المجتمع: دراسة مطبقة على عينة من مراكز المعلومات بإدارات الأحياء بمحافظة الإسكندرية. مجلة الخدمة الاجتماعية: الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ع59، ج2، 142 -179.
فرج، شدى بنت ابراهيم (2011). التخطيط الاستراتيجي من منظور إسلامي، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، العدد التاسع والعشرين، يناير.
القحطاني، حسين ناصر حسين آل مستور (2020). تطوير دور عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد في ضوء خبرات بعض الجامعات المحلية والعالمية "رؤية مقترحة". رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
القداح، محمد (2013). العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى رؤساء الجامعات الأردنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 7(3)، 433 – 445.
قرشي، عبد الغفار عبد العزيز (2010). دراسة لواقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة الطائف في ضوء تحليل SWOT ومقترحات علاجية لجوانب الضعف. مجلة كلية التربية بأسوان. ع24.                  ص ص 2 – 79.
  القرني، حسن محمد حسن. (2021). تصور مقترح لتفعيل دور القيادات الأكاديمية في تنمية الموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 7، يوليو 2021.              ص ص. 166-200 إنما 170-203
  القرني، مها شعلان (2017). القيادة الاستراتيجية. الرياض: مكتبة العبيكان.
الكرداوي، مصطفى محمد (2011). التمكين النفسي للعاملين بوصفه متغيرا وسيطا في العلاقة بين القيادة التحويلية والانحرافات السلوكية، المجلة العربية للعلوم الإدارية (الكويت)، مج 18، ع  2، ص 238-327.
الكردي، زهير محمود (2016). استراتيجية مقترحة لتطوير قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العالي بمحافظات غزة في ضوء مبادئ التنمية المستدامة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
كريري، عصام محمد علي (2020). استراتيجية مقترحة لتطبيق القيادة المستدامة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج إفري وبريجستنر، رسالة الدكتوراه غير منشورة كلية التربية جامعة الملك خالد.
الكلثم، حمد بن مرضى; بدارنه، حازم على احمد (2012). معوقات التخطيط الاستراتيجي فى جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، المجلة العربية لضمان الجودة فى التعليم العالي، اليمن، مج5. ع  10، ص ص 187-202.
محمد، أحمد حسين عبد المعطي (2015). استراتيجية مقترحة لتطوير الانتاجية العلمية البحثية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات "دراسة تحليلية "مجلة كلية التربية بأسيوط، مج 31,  ع 3، ص ص1–127.
محمد، ميادة السيد، حسين، صفاء أحمد محمد شحاتة، وأحمد، محمد محمد (2018). تصور مقترح لتوظيف حدائق التكنولوجيا في تطوير التعليم الجامعي لتحقيق متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية، 25 (110)، 384 -392.
محمود، دينا خالد (2018). دور التعليم الجامعي في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء التنمية المستدامة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، ع39، 196-242.
  المحيميد، باسم بن إبراهيم. (2021). واقع ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الأصيلة بكلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية. ع. 29، ج. 1، 2021. ص ص. 141-210
  المحيميد، باسم بن إبراهيم. (2022). تطوير الأداء الإداري لدى القيادات الأكاديمية في الجامعة السعودية الإلكترونية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية.           ع. 26، ج. 1، مارس 2022. ص ص. 150-181
المذحجي، منصور قاسم (2012). الإدارة التربوية من منظور اسلامي في ضوء عولمة الإدارة، المؤتمر العلمي الدولي (عولمة الإدارة في عصر المعرفة).15 -17 ديسمبر. جامعة الجنان. طرابلس: لبنان. ص7.
مرسي، عمر محمد (2018). تصور مقترح لمتطلبات الرؤية الاستراتيجية لمصر 2030 في مجال البحث التربوي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 2 (34)، 587-635.
مصطفى، إيمان محفوظ (2015). أثر خصائص القيادة الخادمة على جودة الحياة الوظيفية دراسة مقارنة على قطاع البنوك، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع1، جامعة عين شمس - كلية التجارة، صص113 - 143
معوض، فاطمة عبد المنعم محمد (2014). متطلبات تطوير إدارة الموارد البشرية بالجامعات المصرية في ضوء الكفر الإداري الإسلامي ومتغيرات العصر، مجلة كلية التربية (جامعة بنها)، مج25، ع 98، صص 199- 246
المفتي، محمد أمين (2018). توجهات إستراتيجية لتطوير منظومة التعليم، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، ع (2). ص 49- 56.
المقابلة، محمد قاسم محمد (2019). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة نجران للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، مج 35، ع 5، جامعة أسيوط - كلية التربية،282–313.
نافع، وجيه عبد الستار (2011). التمكين الوظيفي وأثره على أداء العاملين في جامعة الطائف. مجلة الدراسات الاجتماعية، اليمن، ع32، ص ص 357-440.
نجم، نجم عبود (2015). القيادة وإدارة الابتكار، ط2. عمان: دار صفاء.
هيجان، عبد الرحمن أحمد؛ الجهني، نعيم عطا الله؛ القحطاني، شايع خالد؛ مرسي، مرفت محمد السعيد؛ الشملان، خالد عبد العزيز؛ الرشيدي، عايض خلف (2018). نماذج معاصرة في القيادة. الرياض: مكتبة الفاروق.
الوكيل، محمود أحمد (2018). فاعلية برنامج قائم على دمج مهارات الاقتصاد المعرفي فى تدريس مادة التربية الموسيقية لدى معلمي التربية الموسيقية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع12، رابطة التربويين العرب:109–162.
اليامي، نورة (2019). دور القيادة المدرسية في تطوير التعليم وفق رؤية 2030 بمدارس البنات بجدة. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (9).
يوسف، بن حموده (2015). ايجاد القيمة من خلال إدارة المعرفة داخل المؤسسة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة حسيبه بو علي بالشلف: الجزائر.