واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 مهندسة إرشاد زراعي بمحافظة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة:

تقييم واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع (ذاتياً – خارجياً).
تقييم تأثير متغيري (الخبرة – المؤهل) في واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي الزراع (ذاتياً – خارجياً).

تعرف مدى اختلاف واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي – خارجي).
صيغت في صورة صفرية لغرض التحليل الإحصائي:

لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها.
لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها.
لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم.
لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم.
لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء متغيري (الخبرة-المؤهل).
لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي-خارجي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية