المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية للإدارة الإلکترونية بجامعة الأزهر وسبل مواجهتها من وجهة نظر العاملين بالجامعة

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

مدرس علم الاجتماع – کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية للإدارة الإلکترونية لجامعة الأزهر وسبل مواجهتها من وجهة نظر العاملين بالجامعة من الهيئة الإدارية والتدريسية من خلال تطبيق استبانة على عينة قوامها (200) من العاملين بالجامعة، وتم اختيارها بطريقة طبقية عشوائية واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد تعريف موحد للإدارة الإلکترونية لکنها تهدف إلى تقديم الخدمات الکترونيا في أي مکان وزمان مما يؤدى إلى جودة وتحسين الأداء وسرعة التنفيذ وخفض التکلفة والدقة والسرعة في تقديم الخدمات وتطوير التنظيم الإداري وتبسيط الإجراءات وتوفير المعلومات الصحيحة وسرعة اتخاذ القرارات المبنية على معلومات دقيقة ومباشرة، کما أن هناک العديد من المتطلبات اللازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية، توجد فروق جوهرية لصالح متغيرات الدراسة (العمر – الجنس – المؤهل العلمي – سنوات الخدمة) في تحديد المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية للإدارة الإلکترونية وسبل مواجهتها، کما توصلت الدراسة إلى أن أکثر المعوقات الاجتماعية للإدارة الإلکترونية في جامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة کانت التشکيک في مصداقية المعلومات المتناقلة عبر وسائل الإدارة الإلکترونية، وأکثر المعوقات الاقتصادية للإدارة الإلکترونية في جامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة کانت عدم وجود قدرة مالية لازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية، ومن أکثر المعوقات الإدارية للإدارة الإلکترونية في جامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة کانت الإجراءات الروتينية.
وأوصت الباحثة بضرورة وضع تشريعات وقوانين جديدة تتواکب مع الإدارة الإلکترونية، وعمل دورات وورش عمل تهيئ الأفراد لتقبل الإدارة الإلکترونية والتعامل معها، نشر ثقافة الإدارة الإلکترونية عن طريق إصدار إعلانات ونشرات توضح لجميع العاملين بالجامعة أساسيات واليات تطبيق الإدارة الإلکترونية، توفير ميزانية لازمة لتطبيقها، توفير البنية التحتية اللازمة والملائمة لتطبيقات الإدارة الإلکترونية، وتشجيع العاملين في الجامعة من الهيئة التدريسية والإدارية على استخدام تطبيقات الإدارة الإلکترونية، ومنح المتميزين في استخدامها الحوافز المادية والمعنوية التي تشجعهم على إتقان استخدامها، وتطبيق سياسة اللامرکزية في إدارات الجامعة والبعد عن المرکزية في کافة الإدارات.
The social، economic، and administrative constraints of e-administration at AL-Azhar University and ways of confronting them from the point of view of the university employees) sociological study. The study aimed to identify the social، economic and administrative barriers of the electronic management in AL-Azhar University from the employee's opinion (Administrarives–Professor) through applying a Questionaire on a sample that consists of (200) members، it was choosen in a random stratified way، the researcher used the descriptive analatical method، the study has proved that there is no common definition of Electronic Management، but it aims to provide services electronically in any place and time، leading to quality and improve the performance and execution speed in service delivery، and the development of administrative management، simplify procedures and provide the right information، and speed of decision-making based accurate information and direct، and there are many of the requirements needed to implement Electronic Management، there is no Substantial differences on the (Age-Gender_Qualification_Years of Service) in identifying the social، economic، management barriers to the electronic management and the ways to address them، and also the study has proved that the sample members opinion was that most of the social barriers in the electronic management in AL-Azhar University was unbelieving the information which were published through the electronic management، the economic barriers was that there is no enough money to apply the electronic management، and the administrative barriers was the Routine procedures.
The Researcher has recommended to apply a new laws، and legislation that can compatible with the electronic management، by having courses and workshops that can help people to learn more about the electronic management، by publishing an advertisement about the electronic management knowledge that can teach the employees the electronic management rules، providing a budget to apply the electronic management، provide the appropriate and necessary infrastructure to the electronic management applications، by encouraging the university's employees to use the electronic management applications، by rewarding the distinct who are using well the electronic management، and by implementing the policy of decentralization of the university and away from the central in all departments.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية