خريطة استراتيجية مقترحة للأداء المتوازن كنموذج لتحسين الأداء الاستراتيجي للجامعات في خدمة المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم وبناء خريطة استراتيجية مقترحة لتحسين الأداء الاستراتيجي للجامعات المصرية في خدمة المجتمع؛ نظرًا للدور الحيوي الذي تقوم به الجامعات في خدمة المجتمع لما لها من مكانة وثقة لدى جميع أفراد المجتمع ومؤسساته؛ جعلت من وظيفتها في خدمة المجتمع من أهم الوظائف الجامعية خاصة في ظل التغيرات والتطورات المتلاحقة، بالإضافة إلى انعكاس جودة ما تؤديه الجامعات من أدوار ومهام بخدمة المجتمع على ميزتها التنافسية وترتيبها بالتصنيفات الدولية المختلفة، وقد تم اختيار نموذج الأداء المتوازن باعتباره النموذج الأمثل لتحقيق هذا الهدف لكونه يعد أداة لقياس الأداء الاستراتيجي، والتخطيط له، وإدارته، وتحسينه وتطويره في آنٍ واحد، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل أبعاد نموذج الأداء المتوازن، كما اعتمدت على المنهج الفينومينولوجي في تحليل وظيفة الجامعات وواقع أدائها الاستراتيجي في خدمة المجتمع، بالإضافة إلى أسلوب التخطيط الاستراتيجي القائم على نموذج التخطيط ببطاقة الأداء المتوازن.. وفي ضوء المعطيات والنتائج خرجت الدراسة بتصميم خريطة استراتيجية مقترحة لتحسين الأداء الاستراتيجي للجامعات في خدمة المجتمع وفقًا لنموذج الأداء المتوازن.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 إبراهيم، أسماء حسن أحمد (2014). دور كليات التربية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (تصور مقترح)، رسالة ماجستير، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
 إبراهيم، مجدي عزيز (2009)، معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب.
 أبو سفريته، فتحية رمضان (2015). إمكانية استخدام بطاقة الأداء المتوازن كأداة للتخطيط الاستراتيجي دراسة تطبيقية على جامعة الزاوية، المجلة الجامعة، ع 17، مج 3، 137- 160.
 أبو عزة، محمد أبو بكر (2013). خطوات المنهج الفينومينولوجي عند هوسرل، المجلة الليبية للدراسات، ع 3، يوليو، 88- 106.
 أبو ماضي، كامل أحمد (2018). بطاقة الأداء المتوازن كأداة لتقييم أداء المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، غزة، مكتبة نيسان للطباعة والنشر.
 أحمد، سعد مرسي، وعلي، سعيد إسماعيل (1983). تاريخ التربية والتعليم، القاهرة، عالم الكتب.
 الإدارة العامة للتخطيط (2014). الوظيفة الثالثة للجامعات، المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات.
 إدريس، وائل محمد، والغالبي، وائل محسن (2009). أساسيات الأداء وبطاقة التقييم المتوازن، عمان، دار وائل للنشر.
 بدراوي، عبدالرضا فرج، وإدريس، وائل محمد (2009). دراسات في الاستراتيجية وبطاقة الأداء المتوازن، الأردن، زهران للنشر.
 بريني، دحمان (2018). دور الجامعة في خدمة المجتمع، مجلة آفاق للعلوم، ع 13، 164- 174.
 بسطويسي، نشوة سعد (2018). أدوار كليات التربية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية، كلية التربية- جامعة المنوفية، مج 33، ع 4، 359- 469.
 بوربعين، وهيبة، وعطار، عبدالمجيد (2016). الجامعة وخدمة المجتمع: نحو مقاربة وظيفية في تنمية وتطوير المسئولية المجتمعية "جامعة تلمسان نموذجًا"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ع 2، 229- 250.
 بوعرفة، عبدالقادر (2002). المنهج الفينومينولوجي- الحقيقة والأبعاد، مجلة الجمعية الفلسفية المصرية، مج 11، ع11، 7- 17.
 جابر، منار محمد (2018). الأداء المتوازن كمدخل لتطوير أداء مراكز البحوث التربوية المصرية: تصور مقترح، الإدارة التربوية، السنة 5، ع 17، مارس 2018، ص ص 419- 520.
 الجرجاني، علي بن محمد السيد (2004). معجم التعريفات، تحقيق: محمد صديق المنشاوي، القاهرة، دار الفضيلة.
 الحاج، أحمد علي (2011). التخطيط التربوي الاستراتيجي.. الفكر والتطبيق، عمان، دار المسيرة.
 حجازي، إسماعيل، وعبداوي، نوال (2015). أثر تحليل القوى التنافسية لبورتر على الداء الاستراتيجي للمؤسسة: دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب بسكرة، مجلة الباحث الاقتصادي، ع 2.
 حسن، آية جلال (2019). التخطيط الاستراتيجي لجامعة الزقازيق باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
حسن، فاطمة أحمد (2016). دور الجامعة في تعزيز المسئولية المجتمعية بالتطبيق على الحالة المصرية، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، مج 24، ع 2.
حسين، محمد فتحي (2020). تصور مقترح لتفعيل الشراكة المجتمعية بجامعة الأزهر في ضوء تجارب بعض الجامعات الأجنبية، دراسات المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم- دراسات وتجارب، كلية التربية للبنين بالقاهرة- جامعة الأزهر، أغسطس 2020، مج 2، ص ص 684- 748.
 حمدان، خالد محمد، وإدريس، وائل محمد (2007). عمان، دار اليازوردي.
  حنفي، محمد ماهر (2010). تطوير منظومة التعليم الجامعي بمحافظة بورسعيد في ضوء متطلبات سوق العمل وبعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بورسعيد.
 حنك، فتيحة، وبواب، رمضان (2020). الجامعة والوظيفة الخدمية للمجتمع (الوظيفة الثالثة)، مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، مج 11، ع 1، 182- 168.
 ركة، ميادة السيد، والخميسي، السيد سلامة، وغنيم، رانيا وصفي (2018). دور الوحدات ذات الطابع الخاص في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 104، 213- 234.
 زيتون، كمال عبدالحميد (2006). تصميم البحوث الكيفية ومعالجة بياناتها إلكترونيًا، القاهرة، عالم الكتب.
 السعد، مسلم علاوي، ومنهل، محمد حسين، والعبادي، هاشم فوزي (2012). بطاقة العلامات التوازنة مدخل للإدارة المستدامة، بيروت، دار الكتب العلمية.
 سعيد، فيصل محمد، وآدم، بشري الفاضل (2016). تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المعايير الوطنية لضمان جودة التعليم العالي، المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، الخرطوم، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الفترة من 9- 11 فبراير 2016.
 شاهين، محمد أحمد (2011). المسئولية المجتمعية في الجامعات العربية: جامعة القدس المفتوحة أنموذجًا- دراسة وصفية تحليلية، المؤتمر الأول: المسئولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية، نابلس، جامعة القدس المفتوحة، 26 سبتمبر 2011.
 شحاته، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
 الشحنة، عبدالمنعم الدسوقي (2019). دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع وتنمية البيئة: دراسة ميدانية، مجلة الإدارة التربوية، س 6، ع 21، 11- 118.
 الشربيني، زكريا أحمد وآخرون (2013). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الرياض، مكتبة الشقري.
 الشميلي، عائشة يوسف (2017). الإدارة الاستراتيجية الحديثة التخطيط الاستراتيجي- البناء التنظيمي- القيادة الإبداعية- الرقابة والحوكمة، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.
 شنودة، إميل فهمي (1997). الفينومينولوجية استراتيجية بحثية في المجالات التربوية، المؤتمر السنوي الرابع عشر لقسم اصول التربية: البحث التربوي "مفاهيمه- أخلاقياته- توظيفه"، قسم اصول التربية بكلية التربية- جامعة المنصورة، الفترة من 23- 24 ديسمبر 1997.
 صبيحي، طارق علي (2018). دور الجامعة في خدمة المجتمع، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع 59، ج 2، 430- 455.
 الضبياني، عامر محمد، والعنسي، عبدالرحمن يحيى، وشداد، يوسف راشد (2018). دور جامعة ذمار في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم الإنسانية، ع 50، 117- 137.
 العارف، نادية (2009). الإدارة الاستراتيجية "إدارة الألفية الثالثة"، الإسكندرية، الدار الجامعية.
 عامر، ربيع عبدالرءوف (2020). أساليب تحقيق دور الجامعة في مجال تنمية البيئة وخدمة المجتمع في ضوء التحديات المعاصرة، المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، مج 2، ع 1، 150- 179.
 عبدالحليم، نادية راضي (2005). دمج مؤشرات الأداء البيئي في بطاقة الأداء المتوازن لتفعيل دور منظمات الأعمال في التنمية المستدامة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، مج 21،              ع 2.
 عبدالغفار، سهير أحمد (2013). تطوير أداء كلية التربية ببورسعيد في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، مجلة كلية التربية، كلية التربية- جامعة بورسعيد، ع 14، 868- 901. 
 عبيد، عبدالسلام إبراهيم (2009). تقويم الأداء الاستراتيجي وفق منظور بطاقة الأداء المتوازن (BSC): دراسة حالة في مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج 11، ع 1.
عطية، سحر بهجت (2016). دور الشراكة في دعم قدرة الجامعات لخدمة المجتمع: رؤية مستقبليةمن منظور طريقة تنظيم المجتمع، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع 55، ص ص 83- 143.
 عمار، حامد (1995). دراسات في التربية والثقافة: من همومنا التربوية والثقافية، القاهرة، الدار العربية للكتاب.
 الفراهيدي، خليل بن أحمد (2003). كتاب العين، تحقيق: عبدالحميد هنداوي، بيروت، دار الكتب العلمية.
  الفقيه، منال أحمد (2017). تقويم أداء جامعة إب باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة إب، اليمن.
 فلية، فاروق عبده، والزِّكي، أحمد عبدالفتاح (2004). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
 كواشي، سامية (2015). خدمة المجتمع الوظيفة الثالثة للجامعات، مجلة العلوم الإنسانية، مج ب، الجزائر.
 كواشي، مراد رابح، وبودودة، مريم السعيد (2017). نموذج مقترح للربط بين بطاقة الأداء المتوازن المستدام والمقارنة المرجعية لتقييم الأداء الشامل للمؤسسة: دراسة حالة مؤسسة الخزف الصحي بالميلية والمؤسسة الجديدة للخزف الصحي بالغزوات، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، مج 13، ع 2.
 مجمع اللغة العربية (2008). المعجم الوجيز، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
محمد، مجدي عبدالرحمن (2021). خطة تنفيذية مقترحة لتطوير أداء مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية في ضوء نموذج بطاقة الأداء المتوازن، المجلة التربوية، عدد ديسمبر، ج 2، ص ص 45- 110.
محمد، مروة علي (2015). دور بعض جامعات الصعيد في خدمة المجتمع في ضوء بعض النتغيرات المعاصرة: دراسة ميدانية، المجلة التربوية، ج 39.
 مرسي، محمد منير (2002). الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر، القاهرة، عالم الكتب.
 مصطفى، مجدي محمد (2002). تحديد أولويات خدمة المجتمع من منظور الخدمة الاجتماعية: دراسة تطبيقية على مجالات التعليم والصحة والشئون الاجتماعية بمدينة العين، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، ع 109، ج 2.
 المغربي، عبدالحميد عبدالفتاح (2006). الإدارة الاستراتيجية بقياس الأداء المتوازن، المنصورة، المكتبة العصرية.
 المغربي، عبدالحميد عبدالفتاح (2007). برنامج الإدارة الاستراتيجية بقياس الأداء المتوازن، المنصورة، المكتبة العصرية.
 المغربي، عبدالحميد عبدالفتاح (2009). بطاقة الأداء المتوازن المدخل المعاصر لقياس الأداء الاستراتيجي، المنصورة، المكتبة العصرية.
 الملكاوي، إبراهيم الخلوف (2009). إدارة الأداء الاستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، عمان، دار الوراق للنشر والتوزيع.
 الموسى، ناهد بنت عبدالله (2017). تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية تصور مقترح، مجلة الإدارة التربوية، ع 14.
 النجار، فريد(2014). الإدارة الاستراتيجية وصناع المستقبل، الإسكندرية، منشأة المعارف.
 نيفين، بول آر (2016). بطاقة الأداء المتوازن خطوة بخطوة للمؤسسات الحكومية وغير الربحية، ترجمة: الزهراني، أحمد بن عبدالله، المملكة العربية السعودية، معهد الإدارة العامة.
 هوسرل، إدموند (2007). فكرة الفينومينولوجيا خمسة دروس، ترجمة: فتحي إنقزو، بيروت، المنظمة العربية للترجمة.
 اليماني، محمد مسعد (2015). إدارة المخاطر المالية باستخدام منهجية بطاقة الأداء المتوازن (مدخل تعظيم القيمة)، القاهرة، دار العلوم العربية للنشر والإعلام.