تصمـيم بيئة تعلم إلکترونية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجيات مجموعـات العمـل الجماعي لتنمية مهارات استخدام الشبکات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام الشبکات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية من خلال استراتيجيات مجموعات العمل الجماعي (التعلم التعاوني الإلکتروني / المناقشة الإلکترونية) في بيئة تعلم إلکترونية ثلاثية الأبعاد، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى درست باستراتيجية التعلم التعاوني الإلکتروني، الثانية درست استراتيجية المناقشة الإلکترونية،  وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام الشبکات الإلکترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات استخدام الشبکات الإلکترونية قبليا على عينة البحث، ثم تطبيق التجربة وإعادة تطبيق أدوات البحث بعديا على عينة البحث،  وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في کل من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام الشبکات الإلکترونية بعديالصالح المجموعة التجريبية الثانية ( استراتيجية المناقشة الإلکترونية)، وأوصى البحث بالعديد من التوصيات منها توظيف استراتيجيات مجموعات العمل الجماعي الإلکترونية فى مقررات إعداد طلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، وعقد دورات تدريبية وورش عمل للتدريب عليها.
This study aims at developing faculty of education educational technology post graduate students’ skills of using electronic networks through group work strategies (Cooperative e-learning/ e-discussion) in the 3D learning environment. The current research depends on Simi/ Quasi-experimental approach. Research sample was divided into two groups; the first group studied through Cooperative e-learning strategy, the second group studied through e- discussion strategy. To fulfil this purpose two instruments were constructed: an achievement test to assess post graduate students’ skills of using electronic networks and an observation  card to measure the performance aspects of using electronic networks skills which were pre-applied to the sample. The Experimental treatment was applied, then research instruments were post applied to  the research sample.  Results of the research revealed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the two experimental groups in both cognitive and performance aspects of using electronic networks skills for the benefit of the post application in favor of the second experimental group which studied to e- discussion strategy, It was recommended that utilizing the strategies of electronic group work in the preparation of post graduate students’ courses in the field of teaching technology at the Faculty of Education in addition to holding training courses and workshops to train on it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية