فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في المسار المصري بمحافظة الأحساء

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى: قياس فاعلية وحدة تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مقرر الدراسات الاجتماعية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحديد مفاهيم الأمن الفکري في مقرر الدراسات الاجتماعية. والمنهج التجريبي لقياس فاعلية وحدة تعليمية بعنوان " مفاهيم الأمن الفکري " باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية.
ةاختبر صحة الفروض الآتية:
-          لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي لاختبار مفاهيم الأمن الفکري في مقرر الدراسات الاجتماعية.
-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في اختبار مفاهيم الأمن الفکري في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار مفاهيم الأمن الفکري لصالح القياس البعدي.
ومن أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم الأمن الفکري لصالح أفراد المجموعة التجريبية "کما أظهرت نتائج الدراسة تحسناً دالاً في استجابات أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لدراسة وحدة (  مفاهيم الأمن الفکري  )  في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب  في مفاهيم الأمن الفکري  " وأبعاده الأربعة  " تفوقاُ واضحاً على أفراد المجموعة الضابطة التي لم تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب ،  ويرج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية