تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل و ألمانيا

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد بکلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر

2 مدرس أصول التربية بکلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية ـ جامعة الأزهر

المستخلص

تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي:
1-     تعرف الأسس النظرية لاختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم .
2-     تعرف واقع إصلاح التعليم المصرى بناء على نتائج اختبارات التقييم الدولية .
3-     تعرف خبرات البرازيل وألمانيا فى استخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم
4-     وضع تصور مقترح لاستخدام نتائج اختبارات التقييم الدولية کمدخل لإصلاح التعليم فى مصر فى ضوء خبرة کل من البرازيل وألمانيا .
 
يهدف التصور المقترح إلى ما يلى:
-          تحسين نتائج مصر فى الاختبارات الدولية، والإفادة من الخبرات والتجارب الناجحة فى مجال إصلاح التعليم .
-          تطوير منظومة التعليم فى مصر بما يتناسب مع المعايير الدولية ومبدأ تدويل التعليم .
-          تفعيل دور المشارکة المجتمعية لتحقيق المعايير الدولية للتعليم فى مصر .
ثالثا:  متطلبات تحقيق التصور المقترح .
متطلبات تحقيق التصور المقترح تسير فى أربعة محاور أساسية هى:
-          تنمية وعى المربيين بأهمية الاختبارات الدولية .
-          الإفادة من التجارب والخبرات الناجحة فى مجال الإصلاح التعليمى .
-          تطوير منظومة التعليم فى مصر بکل عناصرها وفق المعايير الدولية .
-          التأکيد على دور المشارکة المجتمعية فى إصلاح التعليم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية