أثر نموذج بکستون Buxton في تحصيل المفاهيم الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

تستهدف الدراسة الراهنة في ضوء الإجابة عن أسئلتها ما يلي:
-        تعرف مستويات الفهم في نموذج بکستون للفهم الرياضي.
-        تحديد المفهوم الرياضي ومبررات تدني التحصيل فيه.
-        تعرف فعالية نموذج بکستون على تنمية تحصيل المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت.
-        تعرف فعالية نموذج بکستون على تنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت.
فروض الدراسة:
-        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار تحصيل المفاهيم الرياضية.
-        لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات.
-        يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدى لاختبار تحصيل المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية .
-        يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية