مدى تضمين مجالات التنمية المستدامة في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

وزارة التربية والتعليم السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مدى تضمين مجالات التنمية المستدامة في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم اعتماد الأفکار مکتملة المعنى کوحدات للتحليل. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة تضمنت مجالات التنمية المستدامة بلغ عدد فقراتها (67) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: المجال البيئي، والمجال الاقتصادي، والمجال الاجتماعي ثم تم التأکد من صدقها وثباتها.
أظهرت نتائج الدراسة أنّ معدّل تکرارات مجالات التنمية المستدامة التي وردت في کتاب العلوم للصّفّ الثاني المتوسط بفصليه (2,70) تکرارًا، بنسبة مئوية (0,40%) من مجموع الأفکار مکتملة المعنى الواردة في الکتاب، وقد حلّ مجال التنمية المستدامة البيئي بالترتيب الأوّل بمعدّل تکرارات (4) تکرارات وبنسبة مئويّة (0,62%) وبدرجة تضمين (قليلة)، وحلّ المجال الاقتصادي بالتّرتيب الثّاني بمعدّل تکرارات (3,74) تکرارًا وبنسبة مئويّة (0,55%) وبدرجة تضمين (قليلة)، في حين حلّ المجال الاجتماعي بالتّرتيب الثّالث بمعدّل تکرارات (0,58) تکرارًا وبنسبة مئويّة (0,09%) وبدرجة تضمين (قليلة). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزهامراعاة مجالات التنمية المستدامة عند بناء منهج العلوم، وإثراء کتاب العلوم للصّفّ الثاني المتوسط بأنشطة تعزز مجالات التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية