معوقات الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية والآداب قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات التي تحد من الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الحدود الشمالية والوقوف على سبل تفعيل الإبداع الإداري لدى هؤلاء القادة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة للتعرف على معوقات الإبداع الإداري مکونة من سبعة محاور و(33) فقرة. وقد تکونت عينة البحث من جميع القيادات الأکاديمية في جامعة الحدود الشمالية (عمداء -وکلاء -رؤساء أقسام) من الذکور والإناث وعددهم (60) قائداً.
وقد توصل البحث لعدة نتائج کان أبرزها ما يلي:

·         تراوحت درجات وجود معوقات الإبداع الإداري لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الحدود الشمالية ما بين المنخفضة والمتوسطة، وسجلت المعوقات (التمسک بالأنماط المألوفة) و(زيادة أعباء الدور کمياً) أعلى درجة، في حين سجل معوق (غموض الدور) أقل درجة للمعوقات.
·         أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود عامل المساندة الجماعية کأحد عوامل الإبداع الإداري بين القيادات الأکاديمية.
·         وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس لصالح الذکور.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات أبرزها:

·         إجراء دورات تدريبية للحث على الإبداع وتدريب القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية على متطلباته ومقوماته.
·         النظر في تعيين القيادات الأکاديمية وفقاً للمهارات الإبداعية في الإدارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية