التفاعل بين نمطي تصميم الانفوجرافيک (الثابت، المتحرک) ومنصتي التعلم الإلکتروني (البلاک بورد، الواتس آب) وأثره في تنمية مهارات تصميم التعلم البصري وإدراک عناصره

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک تکنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليمکلية التربية – جامعة العريش، جمهورية مصر العربية،قسم تقنيات التعليم - کلية التربية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

) ومنصتي التعلم الإلکتروني (البلاک بورد، الواتس آب) وأثره في تنمية               (أ- مهارات تصميم وإنتاج مواد التعلم البصري؛ ب- مهارات إدراک عناصر ومبادئ التصميم البصري) لدى الطلاب.
أجريت الدراسة على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بالمملکة العربية السعودية، بلغ قوامها (69) طالبًا، وهم من الطلاب المسجلين لدراسة مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية (EDU195N) في الفصل الدراسي الثاني من العام 2016/2017هـ، بمتوسط عمر زمني قدره (20.09) سنة، وانحراف معياري (1.13)؛ موزعين على أربع مجموعات تجريبية وفقًا لمتغيرات البحث وتصميمه التجريبي، وهم: مجموعة تجريبية (1)، وعددها (18) طالبًا، درسوا محتوى التعلم باستخدام الانفوجرافيک الثابت، عبر منصة "البلاک بورد"؛ ومجموعة تجريبية (2)، وعددها (17) طالبًا، درسوا محتوى التعلم باستخدام الانفوجرافيک الثابت، عبر منصة "الواتس آب"؛ ومجموعة تجريبية (3)، وعددهم (15) طالبًا، درسوا محتوى التعلم باستخدام الانفوجرافيک المتحرک، عبر منصة "البلاک بورد"؛ ومجموعة تجريبية (4)، وعددهم (19) طالبًا، درسوا محتوى التعلم باستخدام الانفوجرافيک المتحرک، عبر منصة "الواتس آب".
تطلَّب إنجاز أهداف البحث إعداد أدوات القياس التالية: بطاقة ملاحظة: لملاحظة أداءات الطلاب ومهاراتهم في تصميم وإنتاج مواد التعلم البصري؛ واختبار معرفي: لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إدراک عناصر التصميم البصري ومبادئه. کما تطلب تطوير معالجتين تجريبيتين لمحتوى التعلم بنمطي الانفوجرافيک (الثابت، المتحرک) في ضوء معايير تصميم الانفوجرافيک، ليتم تقديمها من خلال منصتين للتعلم الإلکتروني (البلاک بورد، الواتس آب).
کشفت نتائج البحث عن: (1) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي تفاعلت مع محتوى التعلم بنمط (الانفوجرافيک الثابت) ومتوسطات درجات طلاب المجموعات التي تفاعلت مع محتوي التعلم بنمط (الانفوجرافيک المتحرک) في أدائهم على مهارتي التعلم البصري (تصميم وإنتاج مواد التعلم البصري؛ إدراک عناصر ومبادئ التصميم البصري)، لصالح الطلاب الذين تفاعلوا مع محتوى التعلم بنمط (الانفوجرافيک الثابت) بصرف النظر عن أسلوب تقديمها في بيئة التعلم الإلکتروني. مما يعني وجود تأثير أساسي لنمطا تصميم الانفوجرافيک – بصرف النظر عن منصة تقديمها- على اکتساب مهارات التعلم البصري؛ (2) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي قُدم لها محتوى التعلم بالانفوجرافيک عبر منصة (البلاک بورد) وبين متوسطات درجات طلاب المجموعات قُدم لها محتوى التعلم بالانفوجرافيک عبر منصة (الواتس آب) في أدائهم على مهارتي التعلم البصري (تصميم وإنتاج مواد التعلم البصري؛ إدراک عناصر ومبادئ التصميم البصري)، لصالح الطلاب الذين تفاعلوا مع محتوى التعلم عبر وسيط التقديم (شبکة التواصل الاجتماعي WhatsApp) بصرف النظر عن نمط تصميمه. مما يعني أن وجود تأثير أساسي لاختلاف منصة التعلم الإلکتروني- بصرف النظر عن نمط تصميم الانفوجرافيک- على اکتساب مهارات التعلم البصري؛ (3) وجود أثر للتفاعل بين نمطا تصميم الانفوجرافيک ومنصة التعلم الإلکتروني، لصالح طلاب المجموعة التجريبية التي تفاعلت مع محتوى التعلم بنمط (الانفوجرافيک الثابت) من خلال تقديمها عبر منصة (الواتس آب)، وبصرف النظر عن نمط تصميم الانفوجرافيک کان لمنصة (الواتس آب) أثر أعلى من تقديم نفس المحتوى عبر منصة (البلاک بورد).
تمّت مناقشة نتائج البحث وتفسيرها في ضوء الإطار النظري، وفي ضوء النظريات والأسس العلمية التي استند عليها البحث، ونتائج البحوث والدراسات السابقة.قدم البحث مجموعة من التوصيات للاستفادة منها کتطبيقات عملية في مجال تکنولوجيا التعلم الإلکتروني وتصميم بيئاته المختلفة، کما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من البحوث لمقارنة أثر الأنواع المختلفة من أنماط تصميم محتوى التعلم بالانفوجرافيک وطرق توصيلها على تحسين بعض نواتج التعلم لدى المتعلمين في بيئات ومستويات دراسية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية