فعالية برنامج باستخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية في تحسين الاستخدام الإجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم التوحد، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

2 قسم التخاطب، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي  قائم على استراتيجية  التدريب على المهارات السلوكية، وبناءً عليه قاما الباحثان بإعداد البرنامج وتطبيقه، ومن ثم قياس مدى فعاليته، حيث قاما الباحثان باختيار عدد)5)  أطفال تتراوح أعمارهم بين(6-9) سنوات بمتوسط عمري (60,7) وانحراف معياري(00,1) ومستوى ذكائهم من)90-110) بمتوسط (20,102) وانحراف معياري(66,4) ومستوى شدة بسيط تتراوح من (58-65) بمتوسط (40,61) وانحراف معيــــــــاري( 70,2) استخدما الباحثان الأدوات التالية : مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة إعداد الباحثين، مقياس جيليام لتشخيص التوحد الاصدار الثالث ترجمة وتقنين (محمد،عادل عبد الله ، 2020)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثين)، وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج فى تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة البحث وبقاء أثر البرنامج بعد فترة المتابعة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الببلاوي، إيهاب عبدالعزيز(2017).اضطرابات التواصل (ط9) ، الرياض: دار الزهراء .
البحيري، عبد الرقيب، وإمام، محمود (2019). اضطراب طيف التوحد. القاهرة : مكتبة الانجلو
           المصرية .
الشخص، عبدالعزيز & طنطاوي، محمود & خيري، رضا (2015). مقياس اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة  لدى الأطفال، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،4(39) ، 174-222.
الشورمان، وائل (2015). فاعلية التواصل بطريقة البكس فى تحسين المهارات الاجتماعية  لدى الأطفال التوحديين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين. مركز النشر العلمي،4(16)، 159-186.

الطوالبة، تسنيم عبدالرحمن (2019). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة اليرموك.

الغافري، هاشل بن سعد ( 2020 ). فعالية برنامج تدريبي قائم على الاستخدام البراجماتي للغة فى تنمية التفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس لدى أطفال اضطراب التوحد. مجلة التربية جامعة الأزهر،4 (188) ،197-234.

الفقي، آمال إبراهيم (2017). فعالية التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة فى تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى عينة من أطفال الأوتيزم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ،27(97) ،149-180 .
 خيرى، رضا عبدالعزيز (2015). برنامج تدريبى تخاطبى لعلاج اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. رسالة دكتوراه كلية التربية، جامعة عين شمس .
عبدالمحسن، ندا طه (2019). برنامج مقتترح لتحسين مهام نظرية التماسك المركزي وعلاج اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس ،2(57) ،256- 309.
عبده، ميرفت محمد (2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أنشطة اللعب الجماعي فى تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي التوحد فى إمارة أبو ظبي- دراسة حالة. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

عرابي، ريم جمال (2021 ). أثر التدخل اللغوي السردي فى تنمية مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ضعاف السمع . مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف،3(6) ، 3029-3069.

غزال،مجدي فتحي (2007). برنامج تدريبي فى تحسين المهارات الاجتماعية  لدى عينة من الأطفال التوحديين فى مدينة عمان. رسالة ماجستير، الأردن،الجامعة الأردنية .
محمد، عادل عبدالله (2010). فعالية برنامج تدريبى قائم على ألعاب مشتقة من مقياس ستنافورد بينيه فى تحسين الحصيلة اللغوية وتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال التوحديين. مجلة الطفولة والتربية،1(5) ,17-71.
محمد،عادل عبد الله (2020). مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال العاديين وذوو الإعاقات. الاسكندرية : مؤسسة حورس.
مطر، عبدالفتاح رجب & الجمال، رضا مسعد (2018) . فعالية برنامج تدريبى لتحسين مهارات إدارة الذات وأثره فى خفض اضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوى اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،34 (4) 99– 145 .
وشاحي،سماح نور& ربيع، سمية محمود (2017).فاعلية استخدام استراتيجية  القصة الاجتماعية  فى نحسين النمو اللغوي والاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة للتأهيل ،4(16) ، 83- 125.