تصور مقترح لتفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م. A proposed Perspective for Activating the Community Partnership at the University of Tabuk in light of the National Vision of the Kingdom of Saudi Arabi 2030

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب –جامعة تبوک

2 أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب –جامعة تبوک

المستخلص

استهدف البحث تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م، من خلال، رصد مجالات الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 ، الوقوف على أهم متطلبات تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 ، واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة من حيث التعرف على مجالات الشراکة ومتطلبات تفعيلها بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م، واستخدمت الاستبانة کأداة لتطبيق الدراسة الميدانية على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک وفقًا لمتغيرات الرتبة العلمية، والجنس، وسنوات الخبرة، وکان من ابرز نتائج البحث جاءت درجة الأهمية لإجمالي محور مجالات الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک کبيرة جدَا بمتوسط حسابي (4.41)، وانحراف معياري (9.29) وحصلت کل عبارات المحور على درجة أهمية کبيرة جداً باستثناء أربع عبارات جاءت درجة أهميتها کبيرة ومتوسطها الحسابي تراوح بين 4.17 و3.90.، جاءت درجة الأهمية لإجمالي محور متطلبات تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک کبيرة جداً بمتوسط حسابي (4.66)، وانحراف معياري (7.75)، کما جاءت جميع عبارات هذا المحور بدرجة أهمية کبيرة جداً بمتوسط حسابي تراوح ما بين 4.82 و4.42.
This study aims to activate the social partnership in Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of Saudi Arabia in 2030, through identifying the areas of community partnership in Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. The research used the descriptive method to suit the objectives of the study in terms of identifying the areas of partnership and the requirements of activating them at Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of 2030. The questionnaire was used as a tool for applying the field study to a representative sample of faculty members in terms of the variables of the scientific rank, gender, and years of experience. The most important results of the research were the importance of the overall axis of the areas of community partnership at Tabuk University is very high with an average of (4.41) and the standard deviation was (9.29). The significance of the overall requirement of activating the community partnership at Tabuk University was very high with an average of (4.66) and the standard deviation was (7.75). All the expressions of this axis were very important with an average of (4.82) to (4.42).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية