فاعلية ممارسة التلاميذ المعاقين بصرياً لمهارة العزف في تنمية مستوي الذکاء الموسيقي وإدارة الذات لديهم . The Effectiveness of Practicing Music playing in developing musical intelligence and self-management among visually impaired students.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس التربية الموسيقية قسم العلوم الأساسية کليه التربية للطفولة المبکرة - جامعه بني سويف

المستخلص

أُجرى البحث علي التلاميذ المعاقين بصرياً بمدرسة الأمل الابتدائية بمحافظة المنيا، وذلک بهدف الوقوف علي فاعلية عزف بعض مؤلفات أنّا ماجدالينا باخ Anna Magdalena Bach علي آلة البيانو في تنمية مستوي الذکاء الموسيقي وإدارة الذات لدي التلاميذ المعاقين بصرياً. ولتحقيق هذا الهدف حددت المقطوعات المناسبة من مؤلفات أنّا ماجدالينا باخ, وأعدت قائمة بالمهارات العزفية المناسبة، ثم قامت الباحثة بتدريب التلاميذ المعاقين بصرياً علي عزفها، وطبقت عليهم مقياس الذکاء الموسيقي ومقياس إدارة الذات قبلياً وبعدياً لمعرفة مدي تنمية کل منهما، فکانت النتائج تشير إلي انه يوجد فرق دال إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي مما يدل علي تحقيق هدف البحث.
The research was carried out on the blind pupils of the Al-Aml primary school in El-Minia Governorate, that aims to search the effectiveness of playing some pieces of Anna Magdalena Bach using the piano instrument for developing the Musical Intelligence level and Self-Management level to the Blind Pupils. To achieve this goal, the researcher selected the essential pieces of Anna Magdalena Bach, and prepared a menu of the essential playing skills, then, the researcher trained the Blind pupils on playing it, and applied the scale of musical intelligence, and the scale of the Self-Management on them before and after to know level of developing the both of them. Results refer to there is statistically significant difference between the two scales the before and the after that refers to achieving the goal of search.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية