فاعلية التعلم المقلوب المدعم بالکتب المعززة في تنمية مهارات البرمجة الاساسية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. The Effectiveness of Flipped Learning Supported by Augmented Books in Developing Basic Programming Skills for First-year Preparatory School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة کيفية استخدام التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلک من خلال التوصل إلى المهارات الأساسية الخاصة بالبرمجة وتصميم التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة ، والتعرف على فاعلية التصور المقترح في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول، وتکونت عينة البحث من (59) تلميذاً، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة تکونت من (30) تلميذاً ومجموعة تجريبية (29) تلميذاً وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 /2018، وبينت نتائج البحث أن التصور المقترح لاستخدام التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة حقق تنمية في مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول بنسبة 93% بالمقارنة بأسلوب التعليم التقليدي.
The current research aims at finding out how to use flipped learning supported Augmented  books in developing the basic programming skills of the first grade students by reaching the basic skills of programming and designing the flipped learning supported the Augmented  books, and recognizing the effectiveness of the proposed scenario in developing the basic programming skills of students First grade. The research sample consisted of 59 students divided into two groups, a control group consisting of 30 students and a experimental group of 29 students during the second semester of the academic year 2017/2018.  The results showed that the proposed scenario for the use of inverted learning supported enhanced books has achieved a development in the basic programming skills of first grade students by 93% compared to the traditional teaching method.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية