استخدام نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل و التفكير المنتج والذكاء الناجح لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفكير المنتج والذكاء الناجح  لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى،  وتكونت عينة البحث من مجموعتين يتكون كل منها من (37) تلميذًا وتلميذة إحدهما(مجموعة تجريبة تدرس الوحدة المختارة وفق نموذج  نيدهام البنائي) والأخرى(مجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة)، وقد أعدت الباحثة: المواد التعليمية الآتية:(قائمة بأسس بناء الوحدة المختارة فى الرياضيات باللغة الإنجليزية وفق نموذج نيدهام البنائي، تصور مقترح لإعداد الوحدة المختارة فى ضوء قائمة الأسس السابقة، استمارة تحليل دروس محتوى الوحدة المختارة لتحديد المفاهيم والتعميميات والمهارات الرياضية،  دليل التلميذ ودليل المعلم فى دروس الوحدة المختارة وفق نموذج نيدهام البنائي)،  وأدوات القياس تتمثل فى(اختبار التحصيل واختبار التفكير المنتج ومقياس الذكاء الناجح ) فى الرياضيات باللغة الإنجليزية. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلى والبعدى) لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدى، ويتصف استخدام نموذج  نيدهام البنائي فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية بالفاعلية فى تنمية التحصيل والتفكير المنتج والذكاء الناجح  لدى المجموعة التجريبية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام عز الدين عبد الفتاح (2021) : برنامج قائم علي نظزية الذكاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجيت بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مجلة تربويات الرياضيات، 24 (1)، يناير، 268: 337  .
إبراهيم محمد شاهين (2020):مهارات التفكير المنتج المتضمنة في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بفلسطين، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربويةوالنفسية، 28 (2)، 865-850.
أسامة محمود الحنان(2019): استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتدريس الهندسة في تنمية القدرة المكانية ومهارات التفكير التقويمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، أكتوبر، 22(10)، 6-62.
آلاء رياض الأسمر(2016):مهارات التفكير المنتج المتضمنة في محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا، ومدى اكتساب طلبة الصف العاشر لها، رسالة ماجستير، كلية التربية بالجامعة الإسلامية، غزة .
آمال عبد الفتاح الديات،  خليل عبد الرحمن الفيومي(2022) :مهارات التفكيرِ المنتجِ المتضمنةِ في محتوى كتبِ العلوم المطوّرة للمرحلةِ الأساسيّةِ في الأردن، مجلةجامعةعمانالعربيةللبحوث -سلسلةالبحوثالتربويةوالنفسية، 7(1)،  221: 247. 
أمل صعيد محمد(2020):استخدام استراتيجية المكعب في تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلةالتربوية، (77)، سبتنمبر، 1145: 1202
أيمن طاهر خواجي(2022): أُنْمُوْذَجٌ مُقْتَرَحٌ لِتَدْرِيْسِ الكِيْمْيَاءِ قَائِمٌ عَلَى نَظَرِيَّتَيْ تَجْهِيْزِ وَمُعَالَجَةِ المَعْلُوْمَاتِ وَالذَّكَاءِ النَّاجِحِ وَأَثَرُهُ عَلَى تَنْمِيَّة التَّفْكِيْرِ المُنْتِجِ لَدَى طُلَّابِ الصّفِ الأَوَّلِ الثَّانَوِي بالمملكة العربية السعودية،  المجلةالمصريةللتربيةالعلمية، 25 (3)،  يوليو، 101 – 143.
أيمن على حسن (2017) : الذكاء الناجح : برنامج إثرائى – تطبيقات عملية،  المكتبة التربوية .
ايهاب السيد المراغى(2019):استخدام نموذج 4EX2 في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لكلية التربية،  جامعة الوادى الجديد – كلية التربية،  (29)،  ابريل،  12-76 .
أيوب علاء (2016): نظرية الذكاء الناجح : التوافق بين التدريس والتقويم،  عالم الكتب .
تهاني محمد سليمان(2021 ):فعالية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير المنتج والتنظيم الذاتي في العلوم بالمرحلة الإعدادية، المجلةالتربوية، جامعةسوهاج - كليةالتربية، (8)، يناير، 277–333 .
جبير سليمان الحربي(2021): برنامج قائم على نموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم واكتساب مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب الدراسات القرآنية بجامعة القصيم، المجلةالتربوية، كلية التربية جامعة سوهاج،  (88)، إبريل،  857-898. 
حنان عبد الله رزق (2009) : فاعلية التدريس بالذكاء الناجح على التحصيل والتفكير الابداعى لطالبات الصف الثانى الثانوى المتفوقات بمادة الرياضيات بمدينة مكة المكرمة،  بحث مقدم للمؤتمر العلمى العربى السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين،  عمان،  ج1،  247- 271 .
رافع ملك أسود (2021):التفكيرالمنتج وعلاقته بمهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات فى كلية التربية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (63)، يناير، 215 :224    
رباب ناصر بدر(2018):فعالية استخدام نموذج "نيدهام البنائي فى تصويب التصورات الخطأ فى مادة الاحياء وتنمية مِهارات التفكير التوليدى لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تطوير الاداء الجامعى،     6 (2)، 99-114 .  
رشا السيد صبري (2018): برنامج فى الرياضات قائم على نظرية الذكاء الناجح باستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفكير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية،  مجلة تربويات الرياضيات،  21 (12)،  أكتوبر، ج (3)،  197-276.
رعد مهدى رزوقى، رفيق محمد  نبيل،  سالم داود ظمياء(2018): سلسلة التفكير وأنماطه، دار الكتب العلمية،  بيروت،  ج4.
رياض كأظم (2019): تعليم التفكير المنتج النظرية والتطبيق،  مؤسسة دار الصادق الثقافية .
ريحانة مسفر القحطاني(2021) : معوقات استخدام مهارات التفكير المنتج في تعلم اللغة العربية لدى متدربات الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط في المملكة العربية السعودية،   مجلةالجامعةالإسلاميةللدراساتالتربويةوالنفسية، 29 (1)،   181 – 208 .  
سالم مزلوه العنزى(2016):أثر برنامج تدريبى قائم على عادات العقل فى تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الصفين الخامس الإبتدائى والأول المتوسط فى المملكة العربية السعودية،  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 9 (3)،  763-828.
سحر أحمد كرجى(2017): الذكاء الناجح وتأثيره فى التمكين الوظيفى – دراسة تحليلة لآراء عينة من المديرين فى دائرة بلدية الشعب،  مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم،  (39)،  238-271.
سعاد عمر محمد (2018) : برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،  (231)، 66-99 .
سلوى محمد عمار، (2021) : استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المنتج والانخراط في التعلم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، (33)، سبتمبر،  228-298 .
سماح فاروق المرسي الأشقر (2018 ) :استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية التفكير التحليلي وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي،  مجلةكليةالتربية،  كلية التربية جامعة أسيوط،  34 (3)،  جزء ثانى، مارس، 47 – 88 . 
شيماء بهيج متولى (2016): فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج التسريع المعرفى على تنمية الذكاء الناجح وإدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية،  مجلة العلوم التربوية،  4 (2)،  يوليو،  157-217.
صباح قاسم الرفاعى (2018): التفكير الإيجابي والتدفق النفسي كمنبئان للتوافق الدراسي لدى طلاب الدبلوم العالى للتربية،  مجلة كلية التربية،  29(113)،  يناير،  371-400.
طاهر سالم سالم (2021):نموذج تدريسٍ مقترح لتدريسٍ الرياضيات قائم على  نظرية الذكاء الناجح لتنمية التفكير الفراغى والتنور الرياضى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، مجلة تربويات الرياضيات، 24 (10)،  أكتوبر، 264: 357.
ظافر بن فراج الشهري (2018) : مهارات التفكير المنتج الرياضى السائدة بالمرحلة المتوسطة ومستوى اكتسابها لدى طلاب الصف الأول المتوسط،  مجلةالجامعةالإسلاميةللدراساتالتربويةوالنفسية،  26 (6)، 110– 129 .
عبد الزهرة لفته البدران،  ضر غام سامى الربيعى (2016) : الذكاء الناجح وتنمية القدرات التحليلية ( دراسة تطبيقية )،  مكتبة دجلة للطباعة والنشر والتوزيع .
عبد الكريم موسى فرج الله،  محمد نعيم أبو سكران (2018):  تقويم كتب الرياضيات الفلسطينية المطورة للصفوف (6-8)  الأساسية في ضوء مهارات التفكير المنتج، مؤتمرالتربويالسادسبعنوان: "المناهجالفمسطينيةالجديدة: طموحات وتحديات"، كلية التربية جامعة الأقصى 17-18 /10/ 2018
عبد الناصر محمد عبدالبر(2021):الرياضيات الممتعة مدخلاً لتنمية التفكير المنتج وخفض مستوى العبء المعرفي لدى التلاميذ مختلفى التحصيل بالمرحلة الإعدادية، مجلةكليةالتربيةجامعةالمنوفية، 37 (3)، 2-82.
عدنان المصرى(2017):فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة فى تنمية التفكير المنتج من خلال منهاج العلوم، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7 (2)، 255-288.
العزب محمد زهران( 2018) : تدريس الرياضيات وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب،  المجلةالدوليةللبحوثفيالعلومالتربوية،  1(1)،  2 :6.
عزة محمد عبد السميع، سمرعبد الفتاح لاشين(2012) : نموذج أوريجامي في تنمية التفكير المنتج والأداء الأكاديمي في تنمية الرياضيات لدى التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية في المرحلة الإعدادية، مجلةدراساتفيالمناهجوطرقالتدريس، (283)،  15-47.
عصام محمد سيد (2019):أثر بعض استراتيجيات التعلم التعاونى على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير المنتج والمشاركة الإيجابية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية بالمنصورة،  (106)،  إبريل،  657-723. 
علاء الخزاعلة(2020): فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التفكير المنتج في الرياضيات والدافعية نحو التعلم، رسالة دكتوراة،  كلية التًربية، جامعة اليرموك.
عمار هادى محمد(2020):أثر استخدام نموذج نيدهام البنائي على التحصيل ومهارات الترابط الرياضياتى لدى طلاب الصف الثانى المتوسط، مجلةالفنون والاداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع،  كلية الإمارات للعلوم التربوية،  (58)،  أكتوبر، 166– 181  .
فاطمةأحمدالجاسم(2010):الذكاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية، دار ديبونو للنشروالتوزيع، عمان
فائدة ياسين البدري (2019):فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط، المجلةالدوليةللبحوثفيالعلومالتربوية، 8 (4)، 73: 86  .
فتحي عبد الرحمن جروان(2016) تعليمالتفكير:مفاهيموتطبيقات، دار الفكر للنشر، عمان.ط9
فهد بن عبد الرحمن العليان(2022):أثر وحدة دراسية مطورة قائمة على استراتيجيات التعلم المستند للدماغ في تنمية التفكير المنتٌج في الرياضيات لدي طلاب الصف الثاني متوسط، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (23)، مايو، 284 : 321 .
كرامي محمد أبو مغنم، محمد بخيت أحمد ( 2021 ):فاعلية وحدة مطورة من مقرر الجغرافيا في ضوء نموذج نيدهام البنائي لتنمية عمق المعرفة الجغرافية وقيم التنوع الثقافي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، مجلةالعلوم التربوية، جامعة أسيوط، 3 (26)، يوليو15-90. 
كريمة عبداللاه محمود(2020):استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلةالتربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج،  (76)،  أغسطس، 1047 : 1125  .
لطيفة عابد الشمرى (2018) :برنامج تدريسى قائم على الدمج بين نموذج نيدهام البنائى والتعلم الذاتى المنظم ذاتيا وفاعليته فى تنمية المفاهيم الفيريائية ونزاعات التفكير الابتكارى لدى طالبات الصف الاول الثانوى،  رسالة دكتوراة،  جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض  . 
محسن عطية(2015):التفكيرأنواعهومهاراتهواستراتيجياتهتعليمه، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان
محمد عبدالعزيز نورالدين(2020):الذكاء الناجح فى ضوء نظرية استيرنبرج وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة والاندماج الدراسي لدى طلاب الفرقة الأولى بجامعة المنيا، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (74)، 1076-1145.
محمود محمد أبوجادو،  وليد عاطف الصياد(2017): فاعلية برنامج تدريبى للمعلمين مستند إلى نظرية الذكاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم فى تنمية القدرات التحليلة والإبداعية والعملية والتحصيل الأكاديمى لدى عينة من طلاب المدارس الإبتدائية فى الدمام، دراسات فى العلوم التربوية، 44(1)، 159-174.
محمود ناجى كميل، نسرين نبيل ملحم(2020): مهارات التفكير المنتج المتضمنة فى محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الاساسى، الملتقى العلمى الدولى المعاصر للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية والإدارية والطبيعية- نظرة بين الحاضر والمستقبل،  اسطنبول – تركيا،  ديسمبر .
مصطفى محمد الشيخ (2019): فاعلية نموذج نيدهام البنائى في تنمية مهارات الإستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلةكليةالتربية، جامعة كفر الشيخ، 19(4)، 463-490. 
مصطفى محمد الشيخ (2020):التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند الى نظرية الذكاء الناجح وانماط نظام الانيجرام Enneagram وتاثيره فى تنمية مهارات التفكير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية،  المجلة المصرية للتربية العلمية،  23(4)،  ابريل،  45 : 142  .    
مهاحسن(2019):أثر استراتيجية K.W.L فى تحصيل مادة ىالرياضيات ونتيجة تفكيرهن المنتج عند طالبات الصف الثانى متوسط، مجلة آداب الفلاهيدى تكريت، 11(39)، 557-581.
ميرفت حسن عبد الحميد،  سحر حمدى شافعى (2021): فاعلية برنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتكنولوجى فى ضوء النظرية البنائية فى تنميةالدافعية العقلية والتفكير المنتج والفضول العلمى لدى طلاب كلية التربية شعبة الكيمياء، مجلةالبحثالعلميفيالتربية، 22 (3)،  488 : 564  .
ناديا السرور و ثائر غازى (2011) التفكيرالمنتجفيتوليدالأفكار، الدليل التربوى فى تدريب الطلبة على المهارات الحياتية والحلول الإبداعية،  ج3، مركز ديبونو للطباعة والنشر.
نهلة عبدالمعطي الصادق جادالحق (2020):برنامج تدريبي قائم على المدخل التكاملي " STEMلتنمية بعض الأداءات التدريسية ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التربية، مجلةكليةالتربية، جامعةبنها - كليةالتربية، 31(122)، إبريل،  369-408 .
هالة سعيد أحمد العمودي(2019):درجة ممارسة معلمات الكيمياء لنموذج نيدهام البنائي وعلاقتها بالتفكيرالتأملي لديهن بمدينة مكة المكرمة، مجلةكلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (7)، يوليو، 198-159
هانى إسماعيل أبو السعود، إبراهيم حامد الأسطل، صلاح أحمد عبد الهادى(2022):فعالية توظيف نموذج نيدهام البنائي فى تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع فى غزة،  مجلةالجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، بغزة،  30 (4)، يوليو، 1-25.
هبه محمد محمود،  يحي زكريا صاوى(2020): برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح وفاعليته فى تنمية البراعة الهندسية ومستوى الطموح الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،  مجلة البحث العلمى فى التربية، 15(21)،  410 : 448 . 
هيفاء عبد الرحمن أحمد الذبحاني، عبد الواحد محمد حيدر(2022):مدى تضمين مهارات التفكير المنتج في محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في اليمن، مجلةالسعيدللعلومالإنسانيةوالتطبيقية،  5 (1)،  يناير، 100: 122 .  
ولاء جمعة أحمد (2021 ):فاعلية استخدام نموذج "نيدهام البنائي" في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلةكليةالتربية، كلية التربية جامعة بنها، 32 (127)، يوليو، 218-270 .
يوسف قطافى،  أمجد الركيبات (2016):أثر برنامج تدريبي للذكاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرج ومهارات التفكير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي فى الأردن،  مجلة دراسات العلوم التربوية،  الجامعة الأردنية،  43 (2)،  619-635.