برنامج مقترح في التربية الدينية الإسلامية لتنمية قيم التعايش الديني ومهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنوفية.

المستخلص

استهدف البحث تحديد قيم التعايش الديني، ومهارات الذكاء الاجتماعي، اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وتصميم برنامج مقترح لتنميتها، واستخدمت منهجي البحث الوصفي والتجريبي، بتصميمه شبه التجريبي، ذي المجموعة التجريبية الواحدة، والقياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث، ولتحقيق أهداف البحث تمَّ بناء وضبط قائمة بقيم التعايش الديني، واختبار مواقف التعايش الديني، وقائمة مهارات الذكاء الاجتماعي، ومقياس مهارات الذكاء الاجتماعي، وبرنامج مقترح لتنمية قيم التعايش الديني ومهارات الذكاء الاجتماعي، ودليل المعلم لتدريسه، وتكونت عينة البحث من: (30) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي الأداء القبلي والبعدي لمجموعة البحث، على اختبار مواقف قيم التعايش الديني، محاور: التعايش مع الأخوة في الدين، والتعايش مع الأخوة في الوطن، والتعايش مع الأخوة في الإنسانية، والمحاور ككل، لصالح الطلاب في التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي الأداء القبلي والبعدي لمجموعة البحث، على مقياس الذكاء الاجتماعي، محاور: المعرفة الاجتماعية، والتقدير الاجتماعي، والكفاءة الاجتماعية، والمحاور ككل، لصالح الطلاب في التطبيق البعدي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبا الخيل، سليمان بن عبد الله (2011). شكل وسمات التطرف فكريًّا عند بعض الجماعات الإسلامية في العصر الحديث. الرياض، المملكة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم (2003). لسان العرب.  بيروت، لبنان: دار صادر.
أبو جادو، صالح محمد على (2017). سيكولوجية التنشئة. القاهرة: دار المسيرة.
أبو ليلة، على محمود (2010). تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي والاتصالي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
أرمسترونغ، كارين (2016). حقول الدم: الدين وتاريخ العنف. ترجمة: أسامة غاوجي. بيروت، لبنان: المكتبة العربية للأبحاث والنشر.
الازدهار، بوعبيد صالح (2013). السنن الإلهية ومنطق التدافع الحضاري. المنصورة: دار الكلمة للنشر والتوزيع.
أمين، شيماء فاروق عبد اللطيف؛ وعبد المجيد، السعيد محمد؛ وجبريل، مصطفى السعيد (2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعاونية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. القاهرة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (90)، 196 – 224.
التويجري، عبد العزيز بن عثمان (1998). الحوار من أجل التعايش. القاهرة، دار الشروق.
التويجري، عبد العزيز بن عثمان (2015). الإسلام والتعايش بين الأديان في أفق القرن 21. الرباط، المملكة المغربية: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو.
التويجري، محمد بن عثمان (2007، سبتمبر). فعالية قيم الحب والتسامح والتعايش من خلال المفاهيم القرآنية. ورقة مقدمة إلى مؤتمر المحبة في القرآن الكريم. مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي، عمَّان، المملكة الأردنية الهاشمية.
جابر، جابر عبد الحميد (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر العربي.
جوفروا، إريك (2009). التعدد في الإسلام أو الوعي بالآخرية. بيروت، لبنان: مجلة أديان، 21،      36–44.
الحسن، عبد اللطيف بن إبراهيم (1999). تسامح الغرب مع المسلمين في العصر الحاضر دراسة نقدية في ضوء الإسلام. الرياض، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي.
خزام، نجيب الفونس؛ وعليان، محمد محمد؛ وحميدة، محمد إسماعيل سيد؛ والمشهراوي، بسام محمد عمر (2015). مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة غزَّة وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 39 (3)، 466 – 520.
الخطيب، محمد عبد الفتاح (2010). قيم الإسلام الحضارية نحو إنسانية جديدة. الدوحة، قطر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
خليفة، عبد اللطيف محمد (1992). ارتقاء القيم دراسة نفسية. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الدباس، خولة عبد الحليم؛ وجريسات، سمر فهيد؛ والشطرات، وليد محمد (2018). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الصفين السادس والتاسع من مدارس السلط في الأردن. كلية البنات جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، 19، 282-306.
رابح، دفرور (2008). الحرية الدينية لأهل الذمة: التعايش بين المسلمين والمعاهدين في المجتمعات الإسلامية المعاصرة. جامعة الوادي، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مجلة البحوث والدراسات، 50 (2)، 9-26.
رجيعة، عبد الحميد عبد العظيم (2009). التحصيل الأكاديمي وإدراك جودة الحياة النفسية لدى مرتفعي ومنخفضي الذكاء الاجتماعي من طلاب كلية التربية بالسويس. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 19 (1)، 172 – 227.
رشدي، ريمون اليعازر (2014). برنامج مقترح قائم على الأنشطة لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والميل نحو التاريخ، القاهرة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (61)، 74 – 129.
الرشيدي، محمد نايض عوض (2017). دور الإعلام الجديد في التحريض على التطرف الفكري لدى الشباب: دراسة ميدانية على طلاب وطالبات جامعة حائل. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، المملكة العربية السعودية: جامعة نايف للعلوم الأمنية.
سانو، قطب مصطفى (2014). مناهج العلوم الإسلامية والمتغيرات العالمية. الدوحة، قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
السيلقي، محمد صالح (2012). مدى تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقيم التسامح وتصور مقترح لإثرائها. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
شحاته، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشرقاوي، شيماء السعيد (2017). تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الشريف، محمد موسى (2003). التقارب والتعايش مع غير المسلمين. جدة، المملكة العربية السعودية: دار الأندلس الخضراء للنشر والتوزيع.
صلاح أحمد مراد (2011): الأساليب الاحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الصمدي، خالد (2003). القيم الإسلامية في المناهج الدراسية مشروع لإدماج القيم في التعليم الأساسي. الرباط، المملكة المغربية: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو.
عبد المناس، سيوطي؛ وإبراهيم، محمد صديق بن محمد (2016). التعايش السلمي والاندماج الاجتماعي في ضوء مقاصد الشريعة: سريلانكا أنموذجا. المنامة، البحرين: مجلة التجديد، 39 (أ). 333–362.
العنزي، مدا الله سويدان؛ العجمي، معدي سعودي عبد الله؛ العجمي، عمار أحمد (2014). قيم التسامح لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج، مجلة الثقافة والتنمية، 14 (77)، 1-44.
الفقيهي، عبد الواحد أولاد (2012). الذكاءات المتعددة: التأسيس العلمي. الرباط، المملكة المغربية: منشورات مجلة علوم التربية.
فلية، فاروق عبده والزكي، أحمد عبد الفتاح (2004). معجم مصطلحات التربية لغة واصطلاحا. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
القاضي، أحمد بن عبد الرحمن (1422هـ). دعوة التقريب بين الأديان دراسة نقدية في ضوء العقيدة الإسلامية. الرياض، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي.
القرش، عمرو فاروق محمد محمود (2017). تصور مقترح لتنمية قيم التسامح لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. القاهرة، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 176 (1)، 369–399.
القصاص، مهدي محمد (2016). المواطنة والتعايش السلمي: مدخل لتحقيق التنمية البشرية دراسة حالة. كردستان، جمهورية العراق، مجلة جامعة التنمية البشرية، (3)، 16-29.
كشيك، منى (2003). القيم الغائبة في الإعلام. القاهرة: دار فرحة للنشر والتوزيع.
المبارك، راشد (2009). التطرف خبز عالمي. دمشق، الجمهورية العربية السورية: دار القلم.
مجمع اللغة العربية (1983). المعجم الفلسفي. القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
المحلبدي، مزنة بنت بريك بن مبارك (1433هـ). التعايش السلمي في إطار التعددية المذهبية داخل المجتمع المسلم وتطبيقاته التربوية في الأسرة والمدرسة. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
محمد، علاء صادق رفاعي (2011) الحوار المجتمعي وعلاقته بتخفيف حدة التعصب الديني. جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية؛ 31 (11)، 5155-5175.
محمد، هدى نصر (2011). تنمية بعض مهارات الذكاء الاجتماعي كمدخل لتحسين مواجهة الضغوط لدى الطالبة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
محمود، سماح محمود إبراهيم (2016). النمذجة البنائية للعلاقات بين الحكمة والذكاء الأخلاقي والذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الجامعية. رابطة التربويين العرب، جمهورية مصر العربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 76، 69 – 109.
مدكور، على أحمد (2006). نظريات المناهج التربوية. ط: 4، القاهرة: دار الفكر العربي.
نصار، نصار أسعد (2009، يوليو). أسس التعايش في الإسلام. ورقة مقدمة إلى مؤتمر التسامح الديني في الشريعة الإسلامية. الجمهورية العربية السورية، جامعة دمشق.
نياز، حياة عبد العزيز محمد (2017). تصور مقترح لزيادة وعى طلاب الجامعات السعودية لمبدأ التعايش السلمي مع الآخر. جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، العلوم التربوية، 2 (2)، 203-264.
هندي، صالح دياب؛ الغويري، مها سلامة (2008). قيم التسامح المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن وتقدير أهميتها من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية. جامعة الأردن، المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة دراسات في العلوم التربوية، 35 (2)، 414-436.