الهوية المهنية لدى الطلبة المعلمين بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الهوية المهنية لدى الطلبة المعلمين ببعض كليات التربية جامعة الأزهر تبعًا لمتغيرات: النوع، والفرقة، والتخصص، والكلية. وتكونت عينة البحث من (736) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقتين الثالثة والرابعة ببعض كليات التربية جامعة الأزهر(بالقاهرة والدقهلية وأسيوط)، بمتوسط عمري قدره (21,59)، وانحراف معياري (1,41). وتمثلت أداة البحث في مقياس الهوية المهنية للطلبة المعلمين (إعداد الباحثَينِ)، وبالاعتماد على المتوسط الفرضي والحقيقي أسفرت النتائج عن امتلاك الطلبة المعلمين ببعض كليات التربية جامعة الأزهر مستوى مرتفع من الهوية المهنية، وبالاعتماد على اختبار "ت" توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية للهوية المهنية لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة الفرقتين الثالثة والرابعة في الهوية المهنية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة التخصص العلمي والأدبي في الهوية المهنية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات طلبة كليات التربية جامعة الأزهر (بنين القاهرة، بنات القاهرة، بنين تفهنا، بنات أسيوط) في الدرجة الكلية للهوية المهنية لصالح كلية التربية للبنات بالقاهرة. وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد المقبالي، وأحمد الفواعير (2021). الهوية المهنية لدى معلمي شمال الباطنة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج(12)، ع36، 140-152.
أسماء السحيمي (2022). ممارسة برنامج من منظور المدخل الانتقائي في خدمة الفرد لتنمية الهوية المهنية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم. ع(26)، 680-713.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (ديسمبر 2020). النشرة السنوية للتعليم قبل الجامعي للعام الدراسي 2019/2020م، مرجع رقم 71 – 12311 - 2020.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2022). سلسلة "مصر في أرقام"، التعليم 2020/2021م.
العنود الرشيدي، وعلي الهولي (2015). مدى وعي معلمات المرحلة الابتدائية بهوية الدور كمدخل لقياس الهوية المهنية للمعلم. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية – جامعة الزقازيق، ع88، 271-311.
جابر عسيري (2019). الهوية المهنية لدي معلمي اللغة العربية لغة ثانية. مجلة تعليم العربية لغة ثانية، مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية و جامعة الاميرة نورة - معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، مج(1)، ع2، 47-86.
راوي عبدالعال، يوشيكو هيريرا، ألاستير إيان جونستون، روز مكديرمت (2014). قياس الهوية: دليل للمتخصصين في العلوم الاجتماعية. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاجتماعية.
عواطف الظفر، هياء الداود، منال خليل (2014). الشراكة المجتمعية وأثرها في تشكيل الهوية المهنية واتخاذ القرار المهني لدى عينة من طلاب جامعة الملك فيصل، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 24(4)، 93-172.
قلقول ليلية، وهادف أحمد (2017). المتخرجون الجامعيون بين الهوية المهنية والوكالة الوطنية للتشغيل (ANEM). مجلة أبحاث نفسية وتربوية، (10)، 419-442.
محمد عجوة (2017). الهوية الوظيفية لدى طلبة جامعة الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج5، ع17، 127-143.
محمود كاظم، وطالب حسن  (2018). الرضا الوظيفي وعلاقته بتطور الهوية لدى معلميالصف الأول الابتدائي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية ابن رشد - جامعة بغداد، ع225، 205-228.
مريم عبدالملاك (2021). برنامج مقترح قائم على السرد القصصي لسجلات السيرة الذاتية الرياضية لتنمية التفكير التأملي والهوية المهنية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(6)، 7-61.
منال الخولي (2020). فاعلية برنامج للتعلم الاجتماعي الوجداني في معتقدات الهوية المهنية والاندماج الأكاديمي لدى طالبات الدبلوم العام التربوي.أبحاثالمؤتمرالدوليالسادس: الشراكةالمجتمعية وتطويرالتعليم - دراساتوتجارب، مج 3، 494-549 .
نافر البقيعي (2014). الهوية الوظيفية لدى عينة من معلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، مج(20)، ع2، 363-387.
نسرين عبدالغني، ومنال طه (2016). الهوية المهنية للمعلم وعلاقتها بالرضا المهني وتقدير وتطوير الذات: بحث من منظور سردي. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ، مج(16)، ع2، 344-416.
هشام حسين (2017). استقصاء مستويات الهوية المهنية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية – جامعة بابل. ع32، 84-109.