فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المنزلية لتوعية الأمهات بمهارات الاستعداد للقراءة وتنميتها لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بالقاهرة، مصر .

المستخلص

هدف البحث إلى توعية الأمهات بمهارات الاستعداد للقراءة لطفل الروضة وتنميتها بالأنشطة المنزلية ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث من مجموعتين الأولى تتكون من (10) من أمهات أطفال الروضة القاطنين بقرية الحدين – مركز كوم حمادة – محافظة البحيرة ، والمجموعة الثانية  تتكون من (10) طفلاً وطفلة من أطفال  قرية الحدين بمركز كوم حمادة ، محافظة البحيرة ، الغير ملتحقين بالروضة وغير المنتظمين بها ، واستخدم البحث استبيان مفتوح موجه لأمهات أطفال الروضة ( اعداد الباحثة ) ، اختبار اجلال سري للذكاء (1988) ، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي  للأسرة   ( اعداد /  محمد سعفان ، دعاء خطاب ، 2016) ، استبيان  لقياس وعي الأمهات بمهارات الاستعداد للقراءة لطفل الروضة وتنميتها بالأنشطة المنزلية ( اعداد الباحثة )  ،مقياس الاستعداد للقراءة المصور لطفل الروضة ، ( اعداد الباحثة ) البرنامج  ( اعداد الباحثة ) ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمهارات الاستعداد للقراءة وتنميتها بالأنشطة المنزلية لدى أمهات طفل الروضة لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الوعي بمهارات الاستعداد للقراءة  وتنميتها بالأنشطة المنزلية لدى أمهات طفل الروضة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للقراءة المصور لدى طفل الروضة"
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم ، أحمد محمد شوقي (2021). الأنشطة الترويحية المنزلية وعلاقتها بالهزيمة النفسية جراء جائحة كورونا لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا ، المجلة العلمية لعلوم الرياضة ، جامعة كفر الشيخ ، 1 (4) ص ص 169-207.                          
ابراهيم ، صفاء محمد محمود (2016) .فاعلية برنامج قائم على مناشط الخبرة المتكاملة في تنمية الاستعداد لتعلم القراءة لدى أطفال الروضة ،  جامعة عين شمس ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 (171)  .
ابراهيم ، عواطف ( 1999). طفل الروضة والبيئة ، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية .
أبو جادوا ، صالح (2008) . علم النفس التربوي ، عمان : دار المسيرة .
أبو لبن ، وجيه  ، سنجي ، سيد ( 2008) : فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الاستماع للقراءة لدى أطفال الرياض ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 ( 73)   .
أحمد ، ميسون ، محمد ، مناف ( 2012. الأنماط القيادية ، مجلة الرافدين ، 34 (109) .
إليسون، شيلا و بارينت ، باربرا أن (  2018 ). 265 طريقة لتنشئة  أطفال واثقين ، المملكة العربية السعودية : مكتبة جرير .
أمين ، إيمان زكي محمد (1991) . برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس : كلية البنات .
البجة، عبدالفتاح ( 2003) .تعلم الأطفال المهارات القرائية والكتابية ، ط2 ، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
بدير ، كريمان محمد (2001) .الاستعداد للقراءة لطفل الروضة في ضوء استخدام الكمبيوتر والخبرات المباشرة (الرحلات) ، المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،  1 (1)  ، ص ص 149- 192.
بدير، كريمان  و صادق ، إيملي  (2000) . تنمية المهارات اللغوية للطفل ، القاهرة : عالم الكتب .
بدير، كريمان محمد  ( 2004). استراتيجيات تعلم اللغة برياض الأطفال ، القاهرة : عالم الكتب
برور، جو أن ، ترجمة  الزريقات ،ابراهيم عبدالله  (2005) .مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكرة ، الأردن : دار الفكر .
البطوطي ، هالة محمد أحمد (1996) .برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس : معهد دراسات الطفولة .
جاد ، منى محمد (2018) . التربية الوالدية لطفل ما قبل المدرسة ، جامعة القاهرة : كلية التربية للطفولة المبكرة
جاد ، منى محمد على ( 2000). طرق التعليم في الطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة : كلية رياض الأطفال .
الجبيلي، أحمد يحي (2007). تفعيل دور الأسرة في تربية الطفل وتعليمه في مراحل ما قبل المدرسة ، الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
 
 
الجهني ، ختام خضر و الخالدي ، هاني سليمان (2022) . دور بيئة الروضة واستراتيجيات التعليم والتعلم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة من وجهة نظر معلمات الروضة ، المجلة العربية لاعلام وثقافة الطفل ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم  والاعلام ،  5 (  21)   ص ص 91- 118 .
جودة، جيهان محمود محمد (2001) . بعض العوامل الأسرية للمساعدة في تنمية استعداد طفل الروضة للقراءة ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية ،قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي .
الحسن ، هشام (2005) . طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة ، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع .
 الحسين ،أسماء بنت عبدالعزيز (2021) . الأنشطة البدنية المنزلية وعلاقتها بالضيق النفسي لدى عينة من الأمهات السعوديات في ظل الحجر الصحي لجائحة كورونا ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 31 (113) ص ص 60-102 .
الخفاف ، ايمان عباس (2014). التنمية اللغوية للأسرة والمعلم والباحث الجامعي ، عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع .
خليل ، إيمان أحمد (2003) .فاعلية برنامج في الأنشطة التعبيرية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عين شمس : كلية التربية .
راوي ، وفاء رشاد والسويفي، وائل صلاح (2019). تصور لبرنامج مقترح في الاستعداد المدرسي قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية الاستعداد القرائي وبعض مهارات التفكير التحليلي للأطفال غير الملتحقين بالروضة ، مجلة التربية وثقافة الطفل عدد خاص ببحوث المؤتمر الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة ، 2 (13) ص ص  789- 803 .
زمزمي ،فضيلة أحمد (2007) .فاعلية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل ما قبل المدرسة ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 1 (1) ، رابطة التربويين العرب السعودية .
الزويني ، فهد ( 2005). المهارات الادارية والشخصية ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية : الرياض .
ساندرا .ف .يف ( 2005) . الاستعداد لدخول المدرسة ( تربية وتوجيه طفلك خلال مرحلة ما قبل المدرسة والروضة ، ترجمة ضحى الخطيب ، الرياض : مكتبة العبيكان .
سبيني ، سرجيو (1991) . التربية اللغوية للطفل ، ترجمة عيسى ، فوزي و حسن ، عبدالفتاح ، القاهرة : دار الفكر العربي .
سعفان ، محمد أحمد ، وخطاب ، دعاء محمد (2016). مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
السكري ، شيماء محمد (2015) . برنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة باستخدام طريقة منتسوري لدى طفل الروضة  ، رسالة دكتوراه  ، جامعة القاهرة : كلية رياض الأطفال ، قسم العلوم التربوية .
سلامة، وفاء ( 1998). التربية البيئية لطفل الروضة ، القاهرة : دار الفكر العربي .
السليم ، خولة بنت سليمان بن محمد (2018) . فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، جامعة القصيم .
السنباطي ،أماني عبد الظاهر محمد محمد  (2019) . برنامج قائم على تفعيل المقترحات الموجهة لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : كلية التربية للطفولة المبكرة ، قسم العلوم الاساسية  .
شاذلي عبدالحميد محمد (2001). الواجبات المدرسية والتوافق النفسي ، الاسكندرية : المكتبة الجامعية .
شحاته ،حسن (1995). أدب الطفل العربي ( دراسات وبحوث ) ، القاهرة :  الدار المصرية اللبنانية .
الصاوي ، نجوى (2006). اعداد الطفل للقراءة والكتابة ، القاهرة : دار الايمان للطباعة
الطحان ، رحاب كامل (2020) .برنامج أنشطة فنية – حركية لتحسين الاستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة ، مجلة البحوث العلمية في الطفولة  ، 1(2) ص ص 1-20 .
الطحان ، طاهرة أحمد ( 2003) . مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبكرة ، الأردن : دار الفكر العربي .
الطحان ، طاهرة أحمد (2010) . مهارات الاستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة ، ط2 عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .
الطويرقي ، سالم بن عبدالله ( 2001) . النشاط المدرسي ماهيته ومحاولاته ووظائفه ، اللقاء السنوي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود : الرياض .
عاشور ، راتب و الحوامدة ، محمد (2009). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق ، الأردن : عالم الكتب الحديث .
عاشور، راتب و مقدادي ، محمد (2005) . المهارات القرائية والكتابية ، القاهرة : دار المسيرة .
عبدالرازق ، محمد مصطفى (2016) . فاعلية برنامجين تدريبين باستخدام كل من الأجهزة اللوحية والكمبيوتر في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، 1 (72) .
عبدالرحمن، سعد و زهران ، سماح والمذكزري ، وأخرون  ( 2016) . سيكولوجية البيئة الأسرية والحياة ، الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
عبداللطيف ، أسماء ممدوح والجوهري ، شيماء عبدالسلام (2021) . فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بالملائمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقتها بمهارات تفاعلهم الاجتماعي ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا : كلية التربية النوعية ، 7(37) ص ص 1181- 1252 .
عبدالله ، ايمان عبدالله محمد ( 2003). برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة باستخدام الكمبيوتر لأطفال الروضة ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس : كلية البنات ، قسم تربية الطفل .
عبدالهادي ، جودت  ( 2000). علم النفس التربوي ، عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع .
عبدالوهاب ، سمير (2010) . المفاهيم وتنميتها في رياض الأطفال ، دمياط : مكتبة نانسي .
عطية  ،محمد عطية و الحشكي، يوسف محمد ( 1996) ، طرق تعليم القراءة والكتابة ، القاهرة ، دار الفكر للنشر .
على ، خضر (2017). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة "دراسة ميدانية في رياض الأطفال في مدينة اللاذقية ، مجلة جامعة دمشق ، 1 (33) .
العليمات ، حمود محمد (2013). درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، جامعة البيت :مجلة المنارة للبحوث والدراسات ،  19 ( 1 ) ،  ص ص 52-94.
 عمران ، أمنه  مصطفى ( 2017 ). الوعي البيئي ودوره في ترشيد الاستهلاك المياه ، مجلة العلوم الانسانية والتطبيقية ، 1 (31) ص ص 249-262 .
عوض ، فايزة (  2002)  . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية ، دار طيبة :القاهرة.
عوض ، فايزة ( 2002) .طرق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية ،  القاهرة : دار طيبة  .
عيسى ،محمد أحمد ( 2006) .المفاهيم والمهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة ، الدقهلية : دار الحارثي للطباعة والنشر .
فرج ، شيماء ( 2021). ضعف مهارات القراءة والكتابة وعلاقته ببعض المتغيرات السرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : كلية الدراسات العليا للطفولة ، قسم دراسات الطفولة .
القاسم ،جمال ( 2009). علم النفس التربوي ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
القضاة ، محمد  فرحان  ( 2008) .أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة ، جامعة الكويت ، المجلة التربوية ، 1 (86) . 
القناوي ، هدى (2005) . الطفل تنشئته وحاجاته ، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية .
قنديل ،محمد متولي(2004). المدخل إلى التدريس ، الأردن : دار الشرق .
القنلاوي ، سهيلة محمد (2003). مهارات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور ، دار الفكر .
كدواني ، لمياء أحمد محمود (2019) . بيئة الروضة وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة ، المؤتمر الدولي الثاني جامعة اسيوط ، كلية رياض الأطفال ، ص ص 517-515 .
كرم الدين ، ليلى (2012) . اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الفكر العربي
كمال ، جوزال عبدالرحيم (1997) . الاستعداد للقراءة وعلاقته بالتدعيم الأسري والمشاركة الوالدية وأفكار وإدراك طفل الروضة للقراءة ، مجلة الدراسات الانسانية ، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ، 1 (7) ، ص ص 67-112.
 اللقاني ، أحمد حسين ،  الجمل ، على أحمد ( 2013) . معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس ، ط3 ، القاهرة : عالم الكتب .
ماجد ، مريم  (2007). اتجاهات عينة من المعلمات واولياء الأمور نحو الأنشطة المنزلية في رياض الأطفال ، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية ، 17 (3) ص ص  22- 58
متولى ، محمد عطية ( 2018) . ثقافة التشجيع ، مجلة وزارة الأوقاف والشؤؤن الاسلامية ، 1(641) ص ص 80-82.
 محمد ، أماني عبدالفتاح علي ( 2010) .مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات ، جامعة عين شمس ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 (110 ) ص ص 36 -64 .
محمود ، حنان رفعت أحمد ( 1995) .القيمة الأخلاقية لدى الأطفال المترددين على مكتبات الأطفال وغير المترددين (دراسة مقارنة ) ، رسالة ماجستير ،  جامعة عين شمس : معهد دراسات الطفولة .
مخيمر ، هشام محمد (2000) .علم نفس النمو للطفولة والمراهقة ، السعودية : مكتبة إشبيليا .
 مرسي ، خالدة فوزي محمد (2008).تقييم برنامج اثراء الأنشطة المنزلية المقدمة للأطفال المعاقين عقلياً شمال الضفة الغربية ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك : كلية التربية .
مروان ، نجم الدين (2005). النمو اللغوي وتطويره في مرحلة الطفولة المبكرة ، الكويت :مكتبة الفلاح .
مصطفى ، فهيم (2004) : تهيئة الطفل للقراءة برياض الأطفال ، القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب .
السويفي ، وائل صلاح محمد سيد (2020). برنامج قائم على نموذج كمبورن للاستعداد اللغوي لتنمية مهارات الاستعداد القرائي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي غير الملتحقينبرياض الأطفال ، المجلة التربوية ، كلية التربية ، (77) ، ص ص 2162- 2192.
الناجي ، فوزية محمد ( 2008). استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة والابداع لطفل ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الكتاب الحديث .
الناشف ، هدى محمود (2014). اعداد الطفل للقراءة والكتابة ، القاهرة : دار الفكر العربي .
الناشف ، هدى محمود(2008) . تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الكتاب الحديث .
ناصر ،سحر بنت ( 2007) . دور بيئة الروضة في اكساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك سعود: كلية التربية ، قسم أصول التربية .
النداوي ،استبرق داوود سالم  ( 2019). مهارات الاستعداد القرائي لدى أطفال الرياض (التمهيدي ) ، جامعة بغداد ، مجلة كلية التربية للبنات ، 30 ( 3) ص ص 29-51.
نديم ، أميرة محسن عبدالحليم (2013) . دور الوعي الصوتي في تنمية مهارات الاستعداد القرائي لدى طفل الروضة ، جامعة دمياط ، مجلة كلية التربية ، 1 ( 65) ص ص  1-17 .
نصر ، معاطي محمد ابراهيم وأخرون  (2020) .بناء مقياس استعداد طفل الروضة لتعلم القراءة في ضوء متطلبات الوعي الثقافي ، جامعة عين شمس :كلية التربية ، مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ص ص 125-160 .
الهاشمية ، هند ( 2010) . الأنشطة العلمية أهميتها ودورها في العملية التعليمية ، مجلة رسالة التربية ، سلطنة عمان ، 1 (27) ص ص 10-50 .
يونس ، فتحي على ( 2014) . اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعلم القراءة وبناء المنهج ، القاهرة : مكتبة وهبة .