ابراهيم ، أحمد محمد شوقي (2021). الأنشطة الترويحية المنزلية وعلاقتها بالهزيمة النفسية جراء جائحة كورونا لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة طنطا ، المجلة العلمية لعلوم الرياضة ، جامعة كفر الشيخ ، 1 (4) ص ص 169-207.
ابراهيم ، صفاء محمد محمود (2016) .فاعلية برنامج قائم على مناشط الخبرة المتكاملة في تنمية الاستعداد لتعلم القراءة لدى أطفال الروضة ، جامعة عين شمس ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 (171) .
ابراهيم ، عواطف ( 1999). طفل الروضة والبيئة ، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية .
أبو جادوا ، صالح (2008) . علم النفس التربوي ، عمان : دار المسيرة .
أبو لبن ، وجيه ، سنجي ، سيد ( 2008) : فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الاستماع للقراءة لدى أطفال الرياض ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 ( 73) .
أحمد ، ميسون ، محمد ، مناف ( 2012. الأنماط القيادية ، مجلة الرافدين ، 34 (109) .
إليسون، شيلا و بارينت ، باربرا أن ( 2018 ). 265 طريقة لتنشئة أطفال واثقين ، المملكة العربية السعودية : مكتبة جرير .
أمين ، إيمان زكي محمد (1991) . برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس : كلية البنات .
البجة، عبدالفتاح ( 2003) .تعلم الأطفال المهارات القرائية والكتابية ، ط2 ، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
بدير ، كريمان محمد (2001) .الاستعداد للقراءة لطفل الروضة في ضوء استخدام الكمبيوتر والخبرات المباشرة (الرحلات) ، المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، 1 (1) ، ص ص 149- 192.
بدير، كريمان و صادق ، إيملي (2000) . تنمية المهارات اللغوية للطفل ، القاهرة : عالم الكتب .
بدير، كريمان محمد ( 2004). استراتيجيات تعلم اللغة برياض الأطفال ، القاهرة : عالم الكتب
برور، جو أن ، ترجمة الزريقات ،ابراهيم عبدالله (2005) .مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكرة ، الأردن : دار الفكر .
البطوطي ، هالة محمد أحمد (1996) .برنامج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس : معهد دراسات الطفولة .
جاد ، منى محمد (2018) . التربية الوالدية لطفل ما قبل المدرسة ، جامعة القاهرة : كلية التربية للطفولة المبكرة
جاد ، منى محمد على ( 2000). طرق التعليم في الطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة : كلية رياض الأطفال .
الجبيلي، أحمد يحي (2007). تفعيل دور الأسرة في تربية الطفل وتعليمه في مراحل ما قبل المدرسة ، الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
الجهني ، ختام خضر و الخالدي ، هاني سليمان (2022) . دور بيئة الروضة واستراتيجيات التعليم والتعلم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة من وجهة نظر معلمات الروضة ، المجلة العربية لاعلام وثقافة الطفل ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاعلام ، 5 ( 21) ص ص 91- 118 .
جودة، جيهان محمود محمد (2001) . بعض العوامل الأسرية للمساعدة في تنمية استعداد طفل الروضة للقراءة ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية ،قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي .
الحسن ، هشام (2005) . طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة ، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع .
الحسين ،أسماء بنت عبدالعزيز (2021) . الأنشطة البدنية المنزلية وعلاقتها بالضيق النفسي لدى عينة من الأمهات السعوديات في ظل الحجر الصحي لجائحة كورونا ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 31 (113) ص ص 60-102 .
الخفاف ، ايمان عباس (2014). التنمية اللغوية للأسرة والمعلم والباحث الجامعي ، عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع .
خليل ، إيمان أحمد (2003) .فاعلية برنامج في الأنشطة التعبيرية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عين شمس : كلية التربية .
راوي ، وفاء رشاد والسويفي، وائل صلاح (2019). تصور لبرنامج مقترح في الاستعداد المدرسي قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية الاستعداد القرائي وبعض مهارات التفكير التحليلي للأطفال غير الملتحقين بالروضة ، مجلة التربية وثقافة الطفل عدد خاص ببحوث المؤتمر الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة ، 2 (13) ص ص 789- 803 .
زمزمي ،فضيلة أحمد (2007) .فاعلية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لدى طفل ما قبل المدرسة ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 1 (1) ، رابطة التربويين العرب السعودية .
الزويني ، فهد ( 2005). المهارات الادارية والشخصية ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية : الرياض .
ساندرا .ف .يف ( 2005) . الاستعداد لدخول المدرسة ( تربية وتوجيه طفلك خلال مرحلة ما قبل المدرسة والروضة ، ترجمة ضحى الخطيب ، الرياض : مكتبة العبيكان .
سبيني ، سرجيو (1991) . التربية اللغوية للطفل ، ترجمة عيسى ، فوزي و حسن ، عبدالفتاح ، القاهرة : دار الفكر العربي .
سعفان ، محمد أحمد ، وخطاب ، دعاء محمد (2016). مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
السكري ، شيماء محمد (2015) . برنامج لتنمية مهارات القراءة والكتابة باستخدام طريقة منتسوري لدى طفل الروضة ، رسالة دكتوراه ، جامعة القاهرة : كلية رياض الأطفال ، قسم العلوم التربوية .
سلامة، وفاء ( 1998). التربية البيئية لطفل الروضة ، القاهرة : دار الفكر العربي .
السليم ، خولة بنت سليمان بن محمد (2018) . فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، جامعة القصيم .
السنباطي ،أماني عبد الظاهر محمد محمد (2019) . برنامج قائم على تفعيل المقترحات الموجهة لأولياء الأمور لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لطفل الروضة ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : كلية التربية للطفولة المبكرة ، قسم العلوم الاساسية .
شاذلي عبدالحميد محمد (2001). الواجبات المدرسية والتوافق النفسي ، الاسكندرية : المكتبة الجامعية .
شحاته ،حسن (1995). أدب الطفل العربي ( دراسات وبحوث ) ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
الصاوي ، نجوى (2006). اعداد الطفل للقراءة والكتابة ، القاهرة : دار الايمان للطباعة
الطحان ، رحاب كامل (2020) .برنامج أنشطة فنية – حركية لتحسين الاستعداد للقراءة والكتابة لطفل الروضة ، مجلة البحوث العلمية في الطفولة ، 1(2) ص ص 1-20 .
الطحان ، طاهرة أحمد ( 2003) . مهارات الاستماع والتحدث في الطفولة المبكرة ، الأردن : دار الفكر العربي .
الطحان ، طاهرة أحمد (2010) . مهارات الاستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة ، ط2 عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .
الطويرقي ، سالم بن عبدالله ( 2001) . النشاط المدرسي ماهيته ومحاولاته ووظائفه ، اللقاء السنوي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود : الرياض .
عاشور ، راتب و الحوامدة ، محمد (2009). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق ، الأردن : عالم الكتب الحديث .
عاشور، راتب و مقدادي ، محمد (2005) . المهارات القرائية والكتابية ، القاهرة : دار المسيرة .
عبدالرازق ، محمد مصطفى (2016) . فاعلية برنامجين تدريبين باستخدام كل من الأجهزة اللوحية والكمبيوتر في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، 1 (72) .
عبدالرحمن، سعد و زهران ، سماح والمذكزري ، وأخرون ( 2016) . سيكولوجية البيئة الأسرية والحياة ، الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
عبداللطيف ، أسماء ممدوح والجوهري ، شيماء عبدالسلام (2021) . فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بالملائمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقتها بمهارات تفاعلهم الاجتماعي ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا : كلية التربية النوعية ، 7(37) ص ص 1181- 1252 .
عبدالله ، ايمان عبدالله محمد ( 2003). برنامج مقترح لتنمية الاستعداد للقراءة باستخدام الكمبيوتر لأطفال الروضة ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس : كلية البنات ، قسم تربية الطفل .
عبدالهادي ، جودت ( 2000). علم النفس التربوي ، عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع .
عبدالوهاب ، سمير (2010) . المفاهيم وتنميتها في رياض الأطفال ، دمياط : مكتبة نانسي .
عطية ،محمد عطية و الحشكي، يوسف محمد ( 1996) ، طرق تعليم القراءة والكتابة ، القاهرة ، دار الفكر للنشر .
على ، خضر (2017). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة "دراسة ميدانية في رياض الأطفال في مدينة اللاذقية ، مجلة جامعة دمشق ، 1 (33) .
العليمات ، حمود محمد (2013). درجة ممارسة الآباء لمهارات الاستعداد القرائي والكتابي والانفعالي لدى أطفال ما قبل المدرسة ، جامعة البيت :مجلة المنارة للبحوث والدراسات ، 19 ( 1 ) ، ص ص 52-94.
عمران ، أمنه مصطفى ( 2017 ). الوعي البيئي ودوره في ترشيد الاستهلاك المياه ، مجلة العلوم الانسانية والتطبيقية ، 1 (31) ص ص 249-262 .
عوض ، فايزة ( 2002) . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية ، دار طيبة :القاهرة.
عوض ، فايزة ( 2002) .طرق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية ، القاهرة : دار طيبة .
عيسى ،محمد أحمد ( 2006) .المفاهيم والمهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة ، الدقهلية : دار الحارثي للطباعة والنشر .
فرج ، شيماء ( 2021). ضعف مهارات القراءة والكتابة وعلاقته ببعض المتغيرات السرية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة : كلية الدراسات العليا للطفولة ، قسم دراسات الطفولة .
القاسم ،جمال ( 2009). علم النفس التربوي ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
القضاة ، محمد فرحان ( 2008) .أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيتي لعب الدور والقصة في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة ، جامعة الكويت ، المجلة التربوية ، 1 (86) .
القناوي ، هدى (2005) . الطفل تنشئته وحاجاته ، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية .
قنديل ،محمد متولي(2004). المدخل إلى التدريس ، الأردن : دار الشرق .
القنلاوي ، سهيلة محمد (2003). مهارات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور ، دار الفكر .
كدواني ، لمياء أحمد محمود (2019) . بيئة الروضة وعلاقتها ببعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة ، المؤتمر الدولي الثاني جامعة اسيوط ، كلية رياض الأطفال ، ص ص 517-515 .
كرم الدين ، ليلى (2012) . اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الفكر العربي
كمال ، جوزال عبدالرحيم (1997) . الاستعداد للقراءة وعلاقته بالتدعيم الأسري والمشاركة الوالدية وأفكار وإدراك طفل الروضة للقراءة ، مجلة الدراسات الانسانية ، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ، 1 (7) ، ص ص 67-112.
اللقاني ، أحمد حسين ، الجمل ، على أحمد ( 2013) . معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس ، ط3 ، القاهرة : عالم الكتب .
ماجد ، مريم (2007). اتجاهات عينة من المعلمات واولياء الأمور نحو الأنشطة المنزلية في رياض الأطفال ، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية ، 17 (3) ص ص 22- 58
متولى ، محمد عطية ( 2018) . ثقافة التشجيع ، مجلة وزارة الأوقاف والشؤؤن الاسلامية ، 1(641) ص ص 80-82.
محمد ، أماني عبدالفتاح علي ( 2010) .مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات ، جامعة عين شمس ، مجلة القراءة والمعرفة ، 1 (110 ) ص ص 36 -64 .
محمود ، حنان رفعت أحمد ( 1995) .القيمة الأخلاقية لدى الأطفال المترددين على مكتبات الأطفال وغير المترددين (دراسة مقارنة ) ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس : معهد دراسات الطفولة .
مخيمر ، هشام محمد (2000) .علم نفس النمو للطفولة والمراهقة ، السعودية : مكتبة إشبيليا .
مرسي ، خالدة فوزي محمد (2008).تقييم برنامج اثراء الأنشطة المنزلية المقدمة للأطفال المعاقين عقلياً شمال الضفة الغربية ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك : كلية التربية .
مروان ، نجم الدين (2005). النمو اللغوي وتطويره في مرحلة الطفولة المبكرة ، الكويت :مكتبة الفلاح .
مصطفى ، فهيم (2004) : تهيئة الطفل للقراءة برياض الأطفال ، القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب .
السويفي ، وائل صلاح محمد سيد (2020). برنامج قائم على نموذج كمبورن للاستعداد اللغوي لتنمية مهارات الاستعداد القرائي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي غير الملتحقينبرياض الأطفال ، المجلة التربوية ، كلية التربية ، (77) ، ص ص 2162- 2192.
الناجي ، فوزية محمد ( 2008). استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة والابداع لطفل ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الكتاب الحديث .
الناشف ، هدى محمود (2014). اعداد الطفل للقراءة والكتابة ، القاهرة : دار الفكر العربي .
الناشف ، هدى محمود(2008) . تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة ، القاهرة : دار الكتاب الحديث .
ناصر ،سحر بنت ( 2007) . دور بيئة الروضة في اكساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك سعود: كلية التربية ، قسم أصول التربية .
النداوي ،استبرق داوود سالم ( 2019). مهارات الاستعداد القرائي لدى أطفال الرياض (التمهيدي ) ، جامعة بغداد ، مجلة كلية التربية للبنات ، 30 ( 3) ص ص 29-51.
نديم ، أميرة محسن عبدالحليم (2013) . دور الوعي الصوتي في تنمية مهارات الاستعداد القرائي لدى طفل الروضة ، جامعة دمياط ، مجلة كلية التربية ، 1 ( 65) ص ص 1-17 .
نصر ، معاطي محمد ابراهيم وأخرون (2020) .بناء مقياس استعداد طفل الروضة لتعلم القراءة في ضوء متطلبات الوعي الثقافي ، جامعة عين شمس :كلية التربية ، مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ص ص 125-160 .
الهاشمية ، هند ( 2010) . الأنشطة العلمية أهميتها ودورها في العملية التعليمية ، مجلة رسالة التربية ، سلطنة عمان ، 1 (27) ص ص 10-50 .
يونس ، فتحي على ( 2014) . اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعلم القراءة وبناء المنهج ، القاهرة : مكتبة وهبة .