الحكمة واليقظة العقلية والأمل كمنبئات بالازدهار النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.

2 2قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنيا.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الازدهار النفسي، والحكمة واليقظة العقلية والأمل لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بالإضافة إلى الكشف عن الإسهام النسبي لكل من الحكمة واليقظة العقلية والأمل والدرجة الأكاديمية والنوع والعمر وعدد سنوات الخبرة في الازدهار النفسي. وشارك في البحث (590) من أعضاء هيئة التدريس. وتم استخدام مقياس الازدهار النفسي (Diener et al.,2010)، ومقياس الحكمة ثلاثي الأبعاد المختصر (Thomas et al., 2017)، ومقيــاس فيلاديلفيا لليقظة العقلية (Cardaciotto et al., 2008)، ومقياس الأمل (Snyder et al., 1991)، حيث تم ترجمة المقاييس إلى اللغة العربية وحساب مؤشرات الصدق والثبات الخاصة بها على العينة. وكشفت النتائج عن توفر مستوى مرتفع لكل من الازدهار النفسي والحكمة واليقظة العقلية والأمل لدى أفراد العينة. وبينت نتائج تحليل الانحدار الهرمي أن الأمل هو أكثر المتغيرات إسهاماً في تفسير الازدهار النفسي يليه اليقظة العقلية ثم الحكمة وأخيراً الدرجة الأكاديمية، وفسر نموذج التنبؤ تقريباً 65 % من تباين الازدهار النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذُيل البحث بمجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الديار، مسعد (2012) سيكولوجية الأمل من يمنظور نفسي- تربوي- اسلامي.  مكتبة الكويت الوطنية، الكويت.
أبو حطب، فؤاد (1996). القدرات العقلية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، ناهد فتحي. (2012). الذكاء الثقافي وعلاقته بالحكمة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذكاء الثقافي. مجلة دراسات عربية، 11(3) 3 ، 419 -467  .
آل دحيم، عبد الرحمن فهد (2019). التفكير القائم على الحكمة كمنبئ بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،28 (8)، 76-113. 
أمحديش، صالحة أحمد؛ الشريدة، محمد خليفة (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير التأملي في تنمية الحكمة لدى طالبات جامعة الملك خالد بمدينة أبها، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 427-449.
أيوب، علاء الدين عبد الحميد (2012). ﺃﺛﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻀﺎﻏﻄﺔ ﻟﺪﻱ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 22(77)، 201-242.
البحيري، عبدالرقيب؛ طلب، محمود أحمد (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 39، 119- 166.
بخيت، حسين محمد (2020). الحكمة والوعي بالذات لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، دراسة تنبؤية مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 107(30)، 124- 176.
بدوي، أمينة عبد الله. (2011). الأمل والذكاء الوجداني لدى الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية.‎ مجلة دراسات عربية، 10(2)، 356- 390.
جروان، عبد الرحمن فتحي (٢٠٠٨). الموهبة والتفوق والإبداع، الأردن، دار الفكر.
جودة، آمال؛ أبو جراد، حمدي (2011). التنبؤ بالسعادة في ضوء الأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنساني ،24، (2)، 130- 162. 
حسن، سعاد جابر (2021). فاعلية برنامج تدريب عن بعد في تنمية مهارات التدريس من أجل الحكمة لدى معملي اللغة العربية بالمرحة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ابريل، ج 1، 612- 698.
الدواش، فؤاد؛ أبوحلاوة، محمد (2019). الأمل وعلاقته بمكونات اعتقاد التحكم الشخصي والوعي العمدي الآني لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات التربویة والانسانیة ـ كلية التربية ـ جامعة دمنهور، 11(3)، 20- 116.

الربعي، أحمد بن محمد؛ الشريدة، محمد خليفة ناصر (2021). العلاقة بين الذكاء الأخلاقي والحكمة لدى عينة من طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(29)، 39-64.

رزق، زينب شعبان (2020). بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم في ضوء المستوى الاقتصادي المدرك والنوع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (107)، 1- 57.
الرويلي، النشمي بشير (2019). البقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدى المرشدين الطلابيين في محافظة طريف بالمملكة العربية السعودية- دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(3)، 114- 130.
الزويني، عمار عبد الأمير (2018). الازدهار النفسي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى تدريسيي الجامعة. رسالة ماجستير ،كلية  التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء.
الشاذلي، وائل أحمد (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الأمل وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب كلية التربية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 77، 707- 759.
شاهين، هيام صابر (2012). إسهام كل من الذكاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحكمة لدى معلمي مدارس التربية الفكرية. مجلة العلوم التربوية، 3(13)، 495- 530.
الشريدة، محمد خليفة (2015). مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4) ، 403- 415.
الشريدة، محمد؛ والجراح، عبد الناصر؛ وبشارة، موفق (2013). القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة بمستوى الحكمة لدى الطلبة الجامعيين في الأردن. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(1)، 110 -136.
شعيب، على محمود (2020). اليقظة العقلية والمرونة النفسية والذكاء الانفعالي كمنبئات بالتعلم الانفعالي الاجتماعي لدى عينة من الطلاب المعلمين بكلية التربية. المجلة التربوية للبحث في العلوم التربوية، 3(2)، 65- 104.
الصقية، الجوهرة؛ المقرن، منيرة (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء الهيئة الإدارية بجامعة االأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 19(1)، 189- 232.
صلاحات، محمد على؛ الزغول، رافع عقيل (2018). القدرة التنبؤية للعوامل الكبرى للشخصية باليقظة العقلية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(25)، 21- 38.
طه، رياض سليمان (2021). النموذج البنائي لعلاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والشفقة بالذات بالازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 231- 292.
عبد العزيز، أسماء حمزة؛ وأيوب، سالي نبيل (2021). نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسي وأنمتط التوصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوبة. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 95 (2)، 899- 1007.
عبد العزيز، محمود عبد العزيز (2022). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 46(1)، 211- 290.
عبد الفتاح، فاتن فاروق؛ حليم، شيرين مسعد (2014). الصمود النفسى لدى طلبة الجامعة وعلاقته بكل من الحكمة وفاعلية الذات لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، 15، 91- 134.
عبد الله، أحمد عمرو؛ رفاعي، اسلام عيد (2020). القدرة التنبؤية للتدين واليقظة الذهنية بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من المجتمع المصري. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 17(2) ، 224- 262.
العبيدي، عفراء ابراهيم (2019). الازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 2)2(، 37- 55.
عدوي، طه ربيع؛ والشربيني، عاطف مسعد (2021). الازدهار النفسي وتقدير الذات كمؤشرين للتنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة قطر. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، 15(3)، 382- 402.
عرفي، كريم محمد (2021). نمذجة العلاقات السببية بين الازدهار النفسي وكل من التسامح والحكمة لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 3(88)، 1271- 1364.
عسلية، محمد ابراهيم؛ حمدونة، أسامة سعيد (2015). الالتزام الديني وعلاقته بكل من قلق الموت وخبرة الأمل لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة. دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية، 42 (3) 731-750.
العصافرة، إيهاب علي (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات جامعة العلوم الاسلامبة بمنيسوتا. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(6)، 407- 419.
علي، فدوى أنور (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي. مجلة البحث العلمى فى التربية، 21 (5)، 133- 185.
العنزي، فهد (2016). الكفايات الأخلاقية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية. دراسات في علوم التربية، 1(1)، 83- 117.
غنايم، أمل محمد (2020). الحكمة لدي المتفوقين أكاديميا بالمرحلة الجامعية في ضوء أنماط الاستثارات النفسية الفائقة وفق نظرية دابروسكي "OEs".المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 71، 621-666.
غنيم، محمد؛ الشحات، مجدي؛ بكر، هالة (2020). العلاقة بين اليقظة العقلية والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببنها، 31(123)، 733- 762.
المتولي، محمد عبد القادر (2020). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض قلق الاختبار وتحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب مرتفعي التحصيل بجامعة الأمير سلطام. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(3) ، 301- 345.
محمد، إيمان لطفي (2018). المثابرة والأمل كمنبئات بقلق المستقبل لدى عينة من الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 42(2)، 14- 130.
محمد، داليا محمد (2020). التنظيم الإنفعالي والإزدهار النفسي كمتغيرات وسطية بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدي معلمات رياض الأطفال. دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، 13(13)، 394- 504.
المزروع، ليلى عبد االله (2007). إعداد وتقنين مقياس تقدير أداء معلم الجامعة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الآداب والعلوم الإنسانية، 15، 335- 338. 
مصطفى، منال محمود (2017). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتي والخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية المسهمة في الأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. دراسات نفسية، 27(3)، 307- 366.
النجار، حسني زكريا (2018). الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحكمة لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية ببنها، 113(2)، 527-601.
نجمي، فيصل بن على (2022). التفكير القائم على الحكمة لدى القادة الأكاديميين بجامعة نجران. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 9 (1)، 1- 45.
نوري، أسماء طه (2016). أثر أبعاد اليقظة العقلية في الإبداع التنظيمي: دراسة ميدانية في عدد من كليات جامعة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 18 (68)، 206- 226.
هيبة، محمد أحمد؛ رزق، زينب شعبان (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 68 (2) ، 55- 98.
يوسف، محمود رامز (2022). الازدهارالنفسى وعلاقته باليقظة العقلية وكفاءة المواجهة لدى عينة من طلاب كلية التربية "دراسة ارتباطية- تنبؤية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 46(1)، 421- 512.