استراتيجيات مواجهة الضغوط المدركة وعلاقتها بسلوك النمط (أ) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط المدركة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بالقاهرة، كما هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط المدركة وسلوك النمط "أ" لدى عينة الدراسة، فضلاً عن تحديد الفروق في استخدام تلك الاستراتيجيات في ضوء النوع والدرجة العلمية، وتكونت عينة الدراسة من (١٦٠) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بواقع (90) ذكور و (70) من الإناث، واستخدم الباحثان مقياسي استراتيجيات مواجهة الضغوط المدركة، وسلوك النمط "أ" (إعداد الباحثين)، وتم استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وأوضحت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيتي التركيز على المشكلة، والتوجه نحو الانفعالات كان بدرجة مرتفعة، بينما جاء مستوى استخدامهم لاستراتيجيتي التجنب، وطلب الدعم الاجتماعي بدرجة متوسطة، ووجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استراتيجيات مواجهة الضغوط المدركة وسلوك النمط "أ" لدى عينة الدراسة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في استخدام استراتيجيتي التركيز على المشكلة وطلب الدعم الاجتماعي لصالح الذكور، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في استخدام استراتيجية التجنب لمواجهة الضغوط لصالح الإناث، في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في استخدام استراتيجية التوجه نحو الانفعالات،  وعلاوة على ذلك أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في استخدام استراتيجية التركيز على المشكلة في ضوء الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التوجه نحو الانفعال، وطلب الدعم الاجتماعي، والتجنب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء الدرجة العلمية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، هواري و عبد القادر، برقوق (٢٠٢١). استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرأة العاملة المتزوجة ( عينة من أستاذات جامعة ورقلة). مجلة المنهل الاقتصادي، ع ٢، ١٣١ – ١٤٤.
أبو حبيب، نبيلة أحمد (٢٠١٠). الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى أبناء الشهداء في محافظة غزة. ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الأميري، أحمد علي ، و مجاهد، أنيسة عبده (2004). الضغوط النفسية لدى الأساتذة اليمنيين في الجامعات اليمنية الناشئة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ٢٠ (٢)، 371 – 399
البدارين، غالب ؛ غيث، سعاد ؛ العكور، معتصم (2012). سلوك النمط "أ"، الذكاء الانفعالي و الكفاية الذاتية الاجتماعية كمنبئات بدافعية العمل لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية. مجلةالدراساتالتربويةوالنفسية،جامعةالسلطانقابوس، ٦ (٣)،  57 – 68 .
بن زروال، فتيحة (٢٠٠٩). الإجهاد لدى أصحاب النمط السلوكي أ: المستوى، الأعراض، واستراتيجيات المواجهة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري قسطنطينية، ٣٢، ١١٣-١٤٣.
جودة ، آمال (٢٠٠٤، نوفمبر٢٣-٢٤).   أساليب أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى ، المؤتمر التربوي الأول  للتربية  في فلسطين ، الجامعة الإسلامية ، غزة، نوفمبر، ٦٦٧ – ٦٩٦.
حبارة، محمد و أمان الله، رشيد وسالم، سالم (٢٠٢١). أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية: دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي بالمسيلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ١٣(٤)، ١١٢١-١١٧٠.
حسين، طه عبد العظيم وحسين، سلامة عبد العظيم (٢٠٠٦). اسـتراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية. دار الفكر.
الحماقي، وليد طلعت متولي (2016). استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بالرس.  مجلة الإرشاد النفسي، ٤٦ (٣)، 153 – 229.
الخراشقة، هديل هشام (2016). مصادر الضغط النفسي واستراتيجيات التعامل معها لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك. ماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
دردير، نشوة كرم عمار (2007) . الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط (أ ، ب )  وعلاقته بأساليب مواجهة المشكلات. ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الفيوم.
الدليمي، طارق والشمري زيد (2013). نمط الشخصية الانبساط والانطواء وإدارة الانفعالات لدى مدرسي الثانوية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 4، 491-537.
رجاء، مريم (2007).  الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة للتعامل مع الضغوط النفسية، دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، مجلةاتحادالجامعات العربية، ٥ (١)، 145 – 172 .
رفاعي، رجب محمد (2007). استراتيجيات الأطباء في التكيف مع ضغوط العمل وعلاقتها بنمطي الشخصية (أ ) ،( ب) : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التجارية المعاصرة، جامعة سوهاج، 21(١)، 1 – 48 .
السهلي، عبد الله بن حميد (٢٠١٠). أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الشباب المترددين على مستشفى الطب النفسي بالمدينة المنورة وغير المرضى. رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة أم القرى، السعودية.
السيد، وائل السيد (2018). دراسة الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. المجلة الدولية للدراسات النفسية والتربوية، ٣ (١)، ٢٥-٤٨.
شـــاكر، اســـامة محمد والـــديب، محمـــد مـــصطفى (١٩٩٩). دراسة الـــضغوط النفـــسية لـــدى مـــديري المدارس فـي ضـوء المرحلـة التعليميـة وسـنوات الخبـرة والـدورات التدريبية. مجلـة التربيـة، جامعـة الازهر، ٨٥، ١١١ – ١٦٥.
شعبان، رجب علي (١٩٩٥). الفروق الجنسية والعمرية في أساليب التكيف مع المواقف الضاغطة، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتـاب، ٢٤، ١١٠ - ١٢٣.
شكري، عادل كريم (2006). سلوك نمط "أ": دراسة في علم نفس الصحة. دار المعرفة الجامعية.
الشكعة، علي عادل (2009). استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، ٢٣ (٢)، 351 – 378.
شويعل، يزيد (2016). العلاقة بين الأنماط السلوكية (أ ، ب) وأساليب التعامل مع الضغط النفسي ونوعية الحياة لدى مرضى السكري ( دراسة ميدانية).  مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي، 43، 192 – 215.
فرح، عدنان وعتوم، علي (١٩٩٩).  بناء مقياس نمط السلوك "أ". مجلة أبحاث اليرموك، ١٥ (٣)، ٢٩-٤٠. 
  الصبان، عبير محمد؛ طلاقي، أريج محمد الله و مؤمنة، دينا خالد (2٠19). التحصين النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة،23، 1487 – 196.
الضريبي، عبد الله (٢٠١٠). أساليب مواجهة الضغوط النفسية المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية على عينة من العاملين بمصنع زجاج القدم بدمشق. مجلة جامعة دمشق، ٢٦(٤)، 669 – 719.
طاهر، هدى جعفر (1998). سلوك النمط (أ) في علاقته بالميول والاختيار المهني. مجلة العلوم الاجتماعية، مجلة الكويت، ٢٦ (٤)، 111- 136 .
عبد الخالق، أحمد محمد (2000). سلوك النمط "أ" دراسة لبعض الارتباطات الاجتماعية والنفسية، دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، ١٠ (٤)،                485 – 495 .
عبد الخالق، أحمد محمد و دويدار، عبد الفتاح محمد (1992). سلوك النمط (أ) وعلاقته بأبعاد الشخصية : دراسة عاملية. مجلةالعلومالاجتماعية، ٢٠ (٤)، 9-30 .
عبد القوي ، سامي (2002). أساليب التعامل مع الضغوط والمظاهر الاكتئابية  لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الإمارات" ، حولياتآدابعينشمس،30، 309 – 361.
الفرح، عدنان و العتوم، عدنان (١٩٩٩). بناء مقياس نمط السلوك "أ". مجلة أبحاث اليرموك، ١٥ (٣)، ٢٩-٤٠. 
عذيب، عبد الوهاب فرج (2018). الضغوط النفسية والجوانب الشخصية والصحية ودور سلوك النمط (أ) والضغط النفسي في ظهور مرض السكري. عالمالتربية:المؤسسةالعربيةللاستشاراتالعلميةوتنميةالموارد٦٣ (٤) ، ١١٠ – ١٣٩.
عطا الله، محمد إبراهيم (٢٠١٦). أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. مجلة الإرشاد النفسي، ٤٨ (١)، ٣٧-٧٧.
قاسم، سالي صلاح (٢٠١٧). الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء كل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام إدارية. دراسات تربوية ونفسية، ٩٦، ١١-١٣٩.
القبي، خالد محمد و الحسيني، حسين محمد (٢٠١٨). أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الأبناء. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، ٥(١)،               ٤٣٦ -٤٦٠. 
الناصر، حصة عبد الرحمن (1996). سلوك النمط (أ) وعلاقته بالعصابية والانبساطية. دراسة للارتباطات بين البنود.، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلة الكويت، ٢٤ (٤)،                57 – 72 .   
 
اليماني، عبد الرؤوف والزعبي، نزار محمد (٢٠١٣).‌استراتيجيات التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة البكالوريوس في كليات التربية في الجامعات الأردنية الرسمية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، فلسطين، ١(2)، 213 – 246.
يوسف، جمعة سيد (2000). دراسات في علم النفس الإكلينيكي. دار غريب للطباعة والنشر.