الجامعات البحثية مدخلاً لتحسين الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث استخدام نموذج الجامعات البحثية كمدخل لتحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وقد اشتمل البحث على محورين رئيسين الأول تتضمن: الإطار الفكري للجامعات البحثية من حيث المفهوم والنشأة، وأنواع الجامعات البحثية، وأهميتها وخصائصها، وبعض الأسس والمرتكزات. بينما شمل المحور الثاني: الإطار المفاهيمي للإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس من خلال عرض مفهوم الإنتاجية العلمية، ومؤشراتها، وطرق قياسها، والعوامل المؤثرة فيها، وقد شملت بعض العوامل الشخصية، والأكاديمية، والمجتمعية، ثم عرض أهم معوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر وقد اشتملت على: معوقات مالية وإدارية، ومعوقات أكاديمية، ومعوقات مجتمعية، بالإضافة إلى تناول دور الجامعات البحثية في تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافه من خلال تحليل الدراسات والأدبيات المرتبطة بموضوع الدراسة، وتوصل البحث في النهاية إلى بعض الأليات التي تساعد في تحسين الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، عبد العزيز أحمد(2006). عوامل إحجام بعض أساتذة التربية عن الاستمرار في الانتاجية البحثية، ومقترحات مواجهتها )دراسة ميدانية). مجلةالبحثفيالتربيةوعلم النفس، مج19، ع4، كلية التربية، جامعة المنيا.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام، الهنداوي، أحمد عبد الفتاح حمدي (2017). تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لكليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM . مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع۱۷5، ج3.
الألفي، طارق أبو العطا (2013). الثقافة التنظيمية وإنعكاستها على تطوير الادارة الجامعية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع142. 
أميمة، فتحي محمد (2015). معايير تقييم البحوث الجامعية والدراسات العليا. مجلة كلية الفنون والإعلام، كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتة، س1, ع1.
باشيوه، لحسن عبد الله وآخرون(2015). دراسة واقع تطبيق التوجهات والممارسات العالمية الحديثة في جودة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. الأردن: المجلة العربية للجودة والتميز، مج2، ع3.
البحيري، السيد السيد محمود (2015). استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، الأردن: مجلة دراسات العلوم التربوية، مج42، ع3.
بّوزيدي، هّدى (2019). دور إّدارة اّلمعرفة فّي تّطوير اّلبحث اّلعلمي بّالجامعاتّ دراسة حّالة عّينة مّن اّلجامعات اّلجزائرية. رسالة دكتوراه، كلية اّلعلوم اّلاقتصادية وّالتجارية وّعلوم اّلتسييرّ، جامعة عباس فّرحات سّطيف، الجزائر.
تهامي، جمعة سعيد(2014). استراتيجيات تفعيل دور الجامعات المصرية في دعم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس. مجلة دراساتفيالتعليمالجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 28.
توفيق، صلاح الدين محمد ومرسي، شيرين عيد(2017). الجامعة الريادية ودورها في دعم وتحقيق المزايا التنافسية المستدامة: تصور مقترح. مجلة كلية التربية ، جامعة بنها، ع109. 
الجارية، هاني عبد المعطي أحمد(2017). تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر. 
جامعة الأزهر(2018). الخطة الاستراتيجيةلجامعةالأزهر )يناير2018ديسمبر2022)، جلسة مجلس الجامعة رقم (626) في يناير 2018م.
جوهر، دعاء محمود عبد الفتاح (2008). تصور مقترح لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. رسالةماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الحاج، فيصل عبد الله وآخرون(2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية أعضاء الاتحاد، عمان.
حجي، أحمد إسماعيل، شهاب، لبنى محمود(2011).التعليم العالي والجامعي المقارن حول العالم: جامعات المستقبل واستراتيجيات التطوير نحو مجتمع المعرفة. القاهرة: عالم الكتب.
الحدابي، داود عبد الملك والعزيزي، محمود عبده حسن محمد ( 2019). مستويات تطبيق مبادئ الحوكمة في الجامعات اليمنية دراسة مقارنة بين الجامعات الخاصة والحكومية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مج12،ع39.
الحديثي، ابتسام إبراهيم راشد(2007).الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس السعوديات بكليات التربية للبنات بالمملكة العربية السعودية(دراسة تقويمية). رسالةماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الحماد، محمد بن ناصر(2020).الجامعات البحثية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان وسبل الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية - دراسة مقارنة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية.
حمدان، علام محمد موسى(2015). الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى دراسة شمولية في الجامعات العربية. المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، المنعقد في الفترة من 19 -21 مارس، 2015م، مراكش: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
حوالة، سهير محمد (2009).الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء مقومات الرضا الوظيفي دراسة ميدانية على جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية. مجلة كليةالتربية، جامعة الاسكندرية، مج19، ع،2.
حورية، علي حسين& طحلاوي، مها إبراهيم(2017). تصور مقترح للتحول الى جامعات بحثية في ظل التوجه نحو الاقتصاد المعرفي، مجلةاتحادالجامعاتالعربيةللبحوثفيالتعليمالعالي، مج37، ع3.
خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز(2019).  تنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ج1.
الدهدار، مروان حمودة وأخرون (2017). واقع حوكمة الجامعات الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، الجامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج25,ع1.
الدهشان، جمال علي خليل(2018). نحو معامل تأثير عربي لجودة وتقييم المجلات والبحوث العلمية المنشورة باللغة العربية: الضرورات والمتطلبات. المجلةالدوليةللبحوثفيالعلومالتربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل - تالين – إستونيا، مح1، ع1.
راضي، فوقية محمد (2010). الانتاجية العلمية والحاجات الارشادية لعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة. بحث مقدم إلى ندوة: التعليم العالي للفتاة "الأبعاد والتطلعات"، المنعقدة خلال الفترة من 18: 20 يناير، جامعة طيبة بالمدينة المنورة.
رياض، عزيز هادي(2010). الجامعات" النشأة والتطور- الحرية الأكاديمية- الاستقلالية. سلسلة ثقافة جامعية، مج2، ع2، مركزالتطويروالتعليمالمستمر، جامعةبغداد.
زايد، نورا أحمد عبد الحميد (2019). مؤشر هيرش (h- index) وتعديلاته المختلفة كأداة لتقييم الباحثين دراسة نظرية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، مج6، ع4.
الزعنون، محمد منصور وطافش أحمد محمد (2019). واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التجارة في جامعات قطاع غزة خلال الأعوام(2014- 2018). مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، مج27، ع5، غزة، فلسطين.
الزهيري، طلال ناظم (2018). مؤشرات قياس جودة الانتاجية العلمية للعلماء والباحثين: دراسة تقيمية. المجلةالعراقيةلتكنولوجياالمعلومات، العراق، مج8، ع3.
سلسلة إصدارات نحو مجتمع المعرفة (2007). جامعات البحث، الاصدار العاشر، مركز الإنتاج الإعلامي بجدة، جامعة الملك عبد العزيز.
سلسلة اصدارات نحو مجتمع المعرفة(2010).الجامعاتالتعليميةوالبحثيةوالانتاجيةوالاستثمارية، العدد 22، مركز الدراسات الاستراتيجية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
السيسي، جمال أحمد وعبدالرحيم، محمد عباس محمد (2004).أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر لمسئولياتهم وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس. مجلةالتربيةالمعاصرة.  
الشخيبي، علي السيد(2012). آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي. القاهرة: دار الفكر العربي.
شمو، محاسن إبراهيم (2004). دراسة استطلاعية لآراء عينة من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز حول حلقات النقاش العلمية (السيمينارات). مجلة مركزالبحوثالتربوية، جامعة قطر، مج 13، ع25.
صالح، محمد محمود عبده والقرشي، خلف سليم سليم (2015).الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف -عوامل الإحجام ومقترحات الحلول:" دراسة ميدانية". مجلة الثقافةوالتنمية، س15،ع93.
الصاوي، محمد وجيه (2008). رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي الأزهري. المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر بعنوان: التعليم الجامعي الحاضر والمستقبل".
الصاوي، ياسر محمد ( 2017). متطلبات الجودة الشاملة للبحث العلمي من منظور التقويم الأكاديمي بالجامعات السعودية ضمن رؤية 2030. بحث مقدم إلى: ندوة التقويم في التعليم الجامعي: مرتكزات وتطلعات. كلية التربية، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية.
العاجز، فؤاد وماهر، بنات (2003). البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية الواقع والتحديات، والتوجهات المستقبلية، بحث مقدم لمؤتمر كلية التربية بعنوان: التعليم الجامعي: نماذج وتطبيقات تربوية، المنعقد في جامعة اليرموك الأردن ما بين  28- 30 أبريل، 2003م.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2010). إدارة الكفاءات الأكاديمية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الأزهر دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع144، ج3.
عبد الحافظ، حسني عبد المعز عبده (2004). التجربة اليابانية في نقل وتوطين التقنية. مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، س 33, ع 150.
عبد القادر، مها محمد أحمد(2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، ع 26.
عبد المعطي، أحمد حسين(2015). الجامعات الافتراضية والبحثية صيغ استشرافية لتطوير التعليم الجامعي. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبدالمعطي، أحمد حسين(2015). استراتيجية مقترحة لتطوير الانتاجية العلمية البحثية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات: دراسة تحليلية. مجلةكليةالتربيةبأسيوط، مج31، ع3.
عزازي، أحمد علام عبد السلام (2018). تطوير البحث التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المعرفة. رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الأزهر.
عيسي، ثناء محمد صالح (2018). "تطوير الجامعات المصرية في ضوء مفهوم جامعات البحث، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنوفية.
كفافي، حنان مصطفى محمد (1999). الانتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر والعوامل المؤثرة فيها "دراسة تربوية تحليلية". رسالة دكتوراه، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
المالكي، فهد بن عبدالرحمن (2018). معوقات الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة جدة من وجهة نظرهم. المجلةالعربيةلضمانالجودةفي التعليمالجامعي، اليمن، مج11، ع33.
محمد، ماهر أحمد حسن (2009). المحاسبية التعليمية كمدخل لرفع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة كليةالتربية،جامعة أسيوط، مج25، ع1.
محمد، هيام محمد عبد الفتاح (2014). تطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر في ضوء بعض الخبرات المعاصرة. رسالة ماجستير، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر.
مسعودة، عظيمي(2017). المحددات التنظيمية للإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي دراسة استطلاعية بجامعتي سطيف 1 و 2. مجلةالجامعفيالدراساتالنفسيةوالعلومالتربوية، ع7.
المسلم، سليمان ناصر (2008). معوقات الترقية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالكليات التقنية خلال مسارهم الوظيفي من بحوثالمؤتمرالعربيالأول"الجامعاتالعربية: التحدياتوالآفاقالمستقبلية" بمدينة الرباط، المغرب، منشور في رسالة  الخليج العربي، السنة29،ع110.
مصطفى، أحمد سيد (2003)."تنافسية التعليم الجامعي العربي في القرن الحادي والعشرين "دعوة للتأمل"، قطر: مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، العدد 144، السنة32.
مصطفي، أميمة حلمي عبدالحميد (2011). تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية باستخدام مدخل إدارة المعرفة. مجلةكليةالتربية، جامعة طنطا، ع44، ج1.
المطيري، نواف بجاد الجبرين (2012).تصور مقترح للتحول نحو جامعات بحثية بالتعليم الجامعي السعودي في ضوء تحديات مجتمع المعرفة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
المغاوري، علاء عبدالستار (2015). الإنتاجية العلمية المصرية في قواعد البيانات العالمية : دراسة تحليلية للمخرجات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة القاهرة، ع15.
الميموني، مشعل سعود (2019). تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت في ضوء متطلبات إدارة المعرفة. مجلةكليةالتربيةفيالعلومالتربوية، جامعةعينشمس، مج43، ع4.
نجم، منور عدنان محمد ، المجيدل، عبد الله شمت، الحولي، عليان عبد الله سليمان (2014). الإنتاجية العلمية لعضوات هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة . مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللبحوثالإنسانية والاجتماعية، ع32.
الهمص، نرمان حسين (2015).الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجهود الجامعات في تدويل البحث العلمي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
يوسف، غادة سعد محمود (2020). نموذج مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة بعض الجامعات الأمريكية واليابانية. رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة بنها.