الكراسي البحثية مدخل لزيادة الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية ، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الكراسي البحثية في تطوير منظومة البحث العلمي بالجامعات المصرية، ودورها كذلك في زيادة الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة التي يحتاج إليها الباحثون لإعداد مزيد من البحوث العلمية، ونقل أفكارهم الريادية وتطبيق نتائج بحوثهم داخل قطاعات الصناعة والإنتاج، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لتحديد الإطار المفاهيمي للكراسي البحثية، والإنتاجية العلمية، والعوامل المؤثرة عليها، وتحليل المؤشرات التي توضح وضعية الكراسي البحثية في علاقتها بالإنتاجية العلمية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة الإنتاجية العلمية بالجامعات المصرية من خلال الكراسي البحثية، واستثمار مخرجات وتحسين جودة النشر العلمي بالجامعات، وتشجيع جميع الأفراد العاملين في الوسط الأكاديمي على الابتكار والإبداع، تطوير مهارات النشر العلمي الدولي لدى الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وبناء مجتمعات المعرفة، وتحقيق التعاون بين الباحثين في التخصصات العلمية بمختلف أنواعها لتحقيق التكامل المعرفي، وتحقيق التميز في البحث العلمي، بالإضافة إلى تحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إسماعيل، حنان إسماعيل أحمد (يناير، 2018م). استثمار مخرجات البحث العلمي بالجامعات في مجتمع المعرفة (صيغ مقترحة)، أوراق عمل المؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين بعنوان: (نظم التعليم ومجتمع المعرفة)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة.
أحمد، أميرة خيري علي (2018م). بدائل مقترحة لتدويل برامج التعليم المستمر كمدخل لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، ع 4، مج 33، كلية التربية، جامعة المنوفية.
أحمد وآخرون، نجم الدين نصر (يوليو، 2018م). تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية في ضوء بعض النماذج العالمية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، ع 100، ج 1، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
باطويح وآخرون، محمد عمر (مارس، 2012م). الجامعة المنتجة اللاربحية صيغة تمويلية مقترحة. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، مج 5، ع8، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، اليمن.
باطويح، محمد عمر ، بامخرمة، أحمد سعيد (2008م). الجامعة المنتجة اللاربحية في الدول الإسلامية صيغة تمويلية مقترحة. بحث مقدم إلى: المؤتمر العربي الثاني (الجامعات العربية : تحديات وطموح)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المغرب.
البقعاوي، صالح (2012م). التجربة الماليزية في كراسي البحث، بحث مقدم لندوة: كراسي البحث في المملكة العربية السعودية (التجربة المحلية في ضوء الخبرات الدولية). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية، في الفترة من 16 – 18 أبريل، 2012م
بسطويسي، نشوة سعد محمد (يوليو، 2017م). متطلبات تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. مجلة التربية، ع 174، ج 3، كلية التربية، جامعة الأزهر.
تهامي، جمعة سعيد (2014م). استراتيجيات تفعيل دور الجامعات المصرية في دعم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ع 28، كلية التربية، جامعة عين شمس.
التويجري، فاطمة بنت عبد العزيز وآخرون (أبريل، 2015م). تحسين إدارة الكراسي البحثية في المملكة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة والدولية، ع 2، س1، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة.
الجبار، الجوهرة بنت عبد الرحمن العبد (مارس، 2017م). دور الجامعات في دعم البحث العلمي لتعزيز الاقتصاد المعرفي (مؤشرات الاهتمام به في الجامعات السعودية). مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ع 1، مج 23، الرياض، المملكة العربية السعودية.
جعبوب، منى بنت سالم (2014). نحو مزيد من الفهم (كراسي السلطان قابوس العلمية رسالة سلام). مجلة تواصل، ع 21، عمان.
الحلوة، نوال بنت إبراهيم، المالكي، رائدة بنت حسن (2009م). الدليل الشامل لكراسي البحث، الأمانة العامة لكراسي البحث، وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، السعودية.
حواله، سهير محمد (2009م). الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في ضوء مقومات الرضا الوظيفي (دراسة ميدانية على جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية). مجلة كلية التربية، ع 3، مج 9، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
روضة، جديدي (يونيو، 2017م). أهمية الوقف العلمي ودوره في تعزيز التزام منظمات الأعمال بمسؤولياتها الاجتماعية (الكراسي العلمية الوقفية أنموذجاً). مجلة رؤى اقتصادية، ع 12، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الوادي، الجزائر.
السالم، سالم بن محمد (نوفمبر، 2011). البحث العلمي في مجالات دراسات المعلومات (دراسة للتحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية). مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ع 2، مج 17، الرياض، المملكة العربية السعودية.
سليمان، يحي عطية (يناير، 2009م). البحث العلمي في الجامعات المصرية (الواقع ورؤى المستقبل).مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 19، مصر.
السيسي، جمال أحمد ، عبد الرحيم، محمد عباس (ديسمبر، 2004م).أداء رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر لمسئولياتهم وعلاقته بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس. مجلة التربية المعاصرة، ع 68، س 21، تصدر عن رابطة التربية الحديثة، القاهرة.
الشناوي، عبد العزيز محمد (2013م). الأزهر جامعاً وجامعةً. ج 1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
شهاب، نصر الدين عبد الرافع محمد (يوليو، 2015م). كراسي البحث شراكة استراتيجية لإصلاح الوظيفة البحثية بالجامعات العربية (نموذج مقترح). مجلة العلوم التربوية، ج 23، ع 3، ج 2، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
عبد المعطي، أحمد حسين (أبريل، 2015م). استراتيجية مقترحة لتطوير الإنتاجية العلمية البحثية لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات (دراسة تحليلية). المجلة العلمية، ع 3، مج 31، كلية التربية، جامعة أسيوط.
العذل، حسين بن عبد الرحمن (2012م). دوافع وتطلعات القطاع الخاص من كراسي البحث (مسار مقترح لتعظيم الاستفادة منها في المجتمع السعودي. بحث مقدم إلى ندوة: كراسي البحث في المملكة العربية السعودية (التجربة المحلية في ضوء الخبرات الدولية)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية، في الفترة من 16 – 18 أبريل.
العياشي، وردة بلقاسم (2012). كراسي البحث بين التجربة العربية والغربية. بحث مقدم إلى: (ندوة كراسي البحث في المملكة العربية السعودية: التجربة المحلية في ضوء الخبرات الدولية)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية، في الفترة من 16 – 18 أبريل.
غبور، أماني السيد (أبريل، 2018م). تصور مقترح لإدارة الكراسي العلمية بالجامعات المصرية كمدخل لتعزيز قدرتها التنافسية في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية. مجلة مستقبل التربية العربية، ع 112، مج 25، المركز العربي للتعليم والتنمية (أسد: ACED)، جامعة عين شمس.
غنايم، مهني محمد إبراهيم (مارس، 2020م). كراسي البحوث العلمية مدخل لتحقيق ميزة تنافسية للعلوم التربوية بكليات التربية في الجامعات المصرية. مجلة مستقبل التربية العربية، ع 125، مج 27، تصدر عن المركز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة.
القحطاني، زينة بت محمد (يناير، 2017م). تقييم تجربة الكراسي البحثية في الجامعات السعودية الناشئة على ضوء التجارب المحلية والعالمية. مجلة العلوم التربوية، ع 1، مج 25، مصر.
المالكي، طلال بن عبد الله (2012م). الكراسي العلمية في الجامعات الناشئة السعودية (المشاكل والحلول المقترحة). بحث مقدم إلى ندوة: كراسي البحث في المملكة العربية السعودية (التجربة المحلية في ضوء الخبرات الدولية)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية، في الفترة من 16 – 18 أبريل.
المالكي، فهد بن عبد الرحمن (2018م). معوقات الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة جدة من وجهة نظرهم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ع 33، مج 11، جامعة العلوم والتكنولوجيا.
مباركي، نور الدين (2017م). الوقف على الكراسي العلمية في المساجد ودورها في تفعيل العملية العلمية في الجزائر. بحث مقدم إلى: (ملتقى الوقف العلمي وسبل تفعيله في الحياة المعاصرة)، معهد العلوم الإسلامية، جامعة الشهيد حمه لخضر، الجزائر، في الفترة من 1 – 2 مارس.
محمد، ماهر أحمد (يناير، 2009م). المحاسبية التعليمية كمدخل لرفع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، المجلة العلمية، ع 1، مج 25، كلية التربية، جامعة أسيوط.
مغاوري، عائشة عبد الفتاح (أريل، 2018م). تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة لتحسين قدرتها التنافسية في مجال البحث العلمي.مجلة كلية التربية، مج 29، ع 114، ج 1، كلية التربية، جامعة بنها.
المملكة العربية السعودية: وزارة التعليم العالي (2009م). اللائحة العلمية المنظمة للكراسي العلمية بجامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية.
منصور، فيولا منير عبده (سبتمبر، 2019م). الكراسي البحثية في ضوء خبرات كل من جنوب أفريقيا والمملكة العربية السعودية وألمانيا لخدمة المجتمع وإمكانية الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، ج 65، كلية التربية، جامعة سوهاج.
الناغي، محمد حيدر اليماني (مايو،2014م). تخطيط كرسي بحث لتطوير مناهج التربية الموسيقية للأطفال وقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحوه. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع49، ج3، تصدر عن رابطة التربويين العرب، السعودية.