تطوير الكليات التكنولوجية بمصر في ضوء متطلبات الجامعة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة ، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير الممارسات الريادية للكليات التكنولوجية في ضوء متطلبات جامعة ريادة الأعمال. وذلك من خلال استعراض الأطر المفاهيمية لجامعة ريادة الأعمال, والمتطلبات اللازمة لتحول الجامعات/الكليات لريادة الأعمال, والوقوف على الواقع الريادي الحالي للكليات التكنولوجية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والذى يعتمد على جمع المعلومات والبيانات والحقائق حول الظاهرة موضوع البحث. وقد توصل البحث الحالى الى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير الممارسات الريادية للكليات التكنولوجية وتحويلها الى كليات ريادية, وهذه المتطلبات تتمثل في؛ متطلبات تشريعية؛ ومن ذلك: وضع التشريعات الكافية  لدعم اللامركزية في عملية صنع واتخاذ القرارات بالكليات التكنولوجية, والمسئولية في عمل  الإستراتيجيات وخطط العمل, وإعطائها كافة الصلاحيات اللازمةلإبرام العقود والاتفاقيات لنقل وتسويق التكنولوجيا. المتطلبات الأكاديمية: ويأتي في مقدمتها: توفير خبرات تعليمية هادفة ومتنوعة ترتبط بسوق العمل وذات جودة عالية وفق أفضل الممارسات العالمية, وتحديث منظومة البحث العلمي بالكليات التكنولوجية, وتفعيل الشراكات مع المؤسسات الإنتاجية والخدمية, والتعاون مع الجامعات/الكليات التكنولوجية المحلية والإقليمية والعالمية الريادية للإستفادة منها وتبادل الخبرات العلمية والأكاديمية والبحثية فيما بينها. متطلبات تنظيمية؛ تشتمل على: تحديث الهيكل التنظييمي الحالي للكليات التكنولوجية بحيث يدعم أنشطة وممارسات ريادة الأعمال؛ من خلال استحداث الوحدات الداعمة ومسرعات ريادة الأعمال؛ كمراكز ريادة الأعمال- حاضنات الأعمال- وحدات نقل وتسويق التكنولوجيا. متطلبات بشرية: كتوافر أعضاء هيئة تدريس ممن لديهم اهتماماً بتخصصاتهم الأكاديمية, علاوة على إهتمامهم بالتطبيقات التجارية للتكنولوجيا, والإنخراط في أنشطة ريادة الأعمال خاصة تلك التى ترتبط بالتخصصات المتنوعة. وأخيراً المتطلبات المادية والتى تتمثل في : تأمين الإستدامة المالية للكليات التكنولوجية لتحديث بنيتها التحتية من مباني تعليمية, وورش وومعامل وأجهزة تكنولوجية وغيرها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جلال, ابراهيم خليل محمد (2012): تطوير الكليات التكنولوجية المصرية في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة دراسة ميدانية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة جنوب الوادى.
أحمد, أحمد إبراهيم( 2011): الاتجاهات المعاصرة في التطوير التنظيمى بالمدارس الهندسية الإدارية– الإدارة بالأهداف– إدارة الجودة الشاملة, دار الفكر العربي, القاهرة.
الرشيدى, أحمد كامل& محمد, إبراهيم خليل(2019): تصور مقترح لتطوير أداء القيادات العليا بالكليات التكنولوجية المصرية في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية دراسة ميدانية, مجلة العلوم التربوية, كلية التربية, جامعة جنوب الوادي, العدد الثامن والثلاثون.
الإدارة العامة للتنظيم والادارة, إدارة ترتيب الوظائف: بطاقة وصف وظيفى مدرس نظرى ثالث(تكرارى).
محمود, أشرف محمود & حسين, محمد جاد(2016)تحويل الجامعات المصرية الى جامعات ريادية في ضوء الاستفادة من خبرات جامعتى كامبردج وسنغافورة الوطنية, مجلة التربية المقارنة والدولية, العدد السادس –ديسمبر 2016.
عبدالوهاب, إيمان جمعة محمد(2018): بعنوان" مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعى المصرى نحو صيغة الجامعة الريادية دراسة استشرافية, مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, المجلد الثانى, العدد(90), الجزء(الأول), السنة الثامنة عشر,2018م.
عبدالحافظ, ثروت عبدالحميد ( 2012): المتطلبات الإدارية والأكاديمية لتحول جامعة الأزهر الى جامعة ريادة الأعمال( دراسة تحليلية فى ضوء بعض التجارب والخبرات الأجنبية), مجلة البحث العلمى فى التربية, كلية البتات للاداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, العدد(13).
جمهورية مصر العربية, وزارة التعليم العالى(2003): القرار الوزارى رقم 528 بشأن إنشاء الكليات التكنولوجية والمعاهد التابعة لها بوزارة التعليم العالى.
جمهورية مصر العربية, وزارة التعليم العالى(2006) اللائحة المنظمة للكليات التكنولوجية والصادرة بقرار وزارى رقم 2655بتاريخ 10/10 /2006م.
مهند, حامد مهند& أرشيد, فوزى أرشيد( 2007): نحو سياسات لتعزيز الريادة بين الشباب فى الضفة الغربية وقطاع غزة , مشروع مشترك بين معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينى (ماس) ومركز البحوث للتنمية الدولية- كندا( IDRC), ومؤسسة فريدرش ايبرت(FES), القدس.
غريب, خالد منصور(2011) بدائل لتمويل التعليم الجامعى الحكومى المصرى فى ضوء خبرات بعض الدول, مجلة التربية , الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية, س(14), 32.
بوزيان, راضية رابح( 2015): إدارة الجودة الشاملة ومؤسسات التعليم العالى, مركز الكتاب الأكاديمى, عمان.
مراد, سامى(2016): سبل تفعيل الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها فى التنمية الادارية بالمملكة العربية السعودية, ورقة علمية مقدمة الى مؤتمر التنمية الادارية فى ظل التحديات الاقتصادية, 22-24 نوفمبر 2016م, معهد الادارة العامة, الرياض.
جايل, عفاف محمد (2015): التخطيط الاستراتيجي لتنمية مهارات خريجي التعليم الجامعى لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل في ضوء اقتصاد المعرفة, مستقبل التربية العربية, مجلد(22),عدد(95), يوليو.
زيدان, عمرو علاء الدين( 2016) ريادة الأعمال القوة الدافعة للاقتصادات الوطنية, الطبعة الثانية, المنظمة العربية للتنمية الإدارية , القاهرة.
محمد, فايزة عبدالعليم(2008): المتطلبات الأساسية لنجاح مشروع الكليات التكنولوجية فى مصر " دراسة تقويمية ", رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية , جامعة الإسكندرية.
أمين, ماجدة محمد (2005): الاعتماد وضمان الجودة فى مؤسسات التعليم العالى: دراسة تحليلة فى ضوء خبرات وتجارب بعض الدول, المؤتمر العلمى السنوى الثالث عشر" الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية ", الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية وكلية التربية ببنى سويف, ج3, القاهرة.
وزارة التعليم العالى(2000): مشروع الخطة الإستراتيجية لتطوير منظومة التعليم العالى, ورقة عمل مقدمة للمؤتمر القومى للتعليم العالى, المنعقد فى الفترة من 13- 14فبراير, وزارة التعليم العالى, القاهرة.
وزارة التعليم العالى, مشروع تطوير التعليم العالى, مشروع الكليات التكنولوجية المصرية (2008) انجازات مشروع الكليات التكنولوجية المصرية, وحدة إدارة المشروعات, القاهرة.
المبيرك, وفاء ناصر& الجاسر, نورة جاسر(2014)النظام البيئى لريادة الأعمال فى المملكة العربية السعودية, المؤتمر السعودى الدولى لجمعيات ومراكز ريادة الأعمال, فى الفترة من 9-11 سبتمر, الرياض: الملكة العربية السعودية.
الأمم المتحدة(2017) المنظومة الوطنية لنقل التكنولوجيا فى سلطنة عمانational Technology Development and Transfer System in in Oman , الاسكوا, الامم المتحدة.